NadorCity.Com
 


جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية تنظم أيام تكوينية في إطار مشروع الميزانية المستجيبة للنوع الإجتماعي


جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية تنظم أيام تكوينية في إطار مشروع الميزانية المستجيبة للنوع الإجتماعي

تقرير إخباري

في إطار مشروع " نحو تحسين الإنصاف وفعالية الحكامة المحلية الديمقراطية عبر إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في ميزانية جماعات محلية بإقليمي الناظور والدريوش" الذي تشرف عليه جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية(ASTICUDE) و بتمويل من "الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والتنمية AECID. ".

و بمناسبة إعطاء انطلاقة سلسلة التكاوين الخاصة بمشروع "الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي BSG" بإقليم الدريوش نظمت جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية، ثلاثة أيام تكوينية متتابعة 14 ، 15 و 16 مارس 2012. حيث تم تخصيص اليومين الأولين لفائدة موظفات وموظفي الجماعات المحلية المستفيدة من المشروع في حين خصص يوم 16 مارس لفائدة منتخبو ومنتخبات جماعات إقليم الدريوش، و تم ذلك بمقر الاجتماعات ببلدية الدريوش.

و تم افتتاح الدورة التكوينية بتقديم عرض موجز حول مشروع " الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي BSG " ( الاطار العام للمشروع ، السياق ، المكونات، الأهداف و النتائج المرتقبة) من طرف " منشطة المكتبة الوسائطية" سعيدة فارس. وبعد ذلك تناول الكلمة السيد عبد السلام أمختاري رئيس جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية(ASTICUDE) حيث رحب بالحضور و نوه بدورهم الفعال للمساهمة في إنجاح المشروع ، ثم أحال الكلمة للسيدة خديجة الرباح ( مستشارة دولية في مجال مقاربة النوع الاجتماعي) التي بدورها رحبت بجميع المشاركات والمشاركين، وتقديم السياق العام للدورة التكوينية ورصد أهم تطلعات و انتظارات المشاركين والمشاركات للإجابة عنها.

وتتمثل أهم النقاط التي تم تناولها و الاشتغال عليها طيلة أيام الدورة في، الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي، المفاهيم، الصيرورة والعناصر الأساسية، و الافكار المسبقة في إطار مقاربة النوع الاجتماعي، و التنمية المحلية بمنطق سياسي وغير تقني، وتقديم أدوات تحليل النوع الاجتماعي، و الاطار القانوني لتفعيل النوع الاجتماعي، و المبادرات المنجزة من أجل الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي عن طريق دراسة مجموعة من التجارب الدولية والاستفادة من نجاعتها، و مأسسة الميزانية وتبويبها، وميزانية تستجيب للحكامة الجيدة.

وجدير بالذكر أن مشروع" BSG " يهدف إلى تشجيع إدماج تحليل النوع الاجتماعي في مسار تفعيل الحكامة الديمقراطية بإقليمي الناظور والدريوش و تطوير أدوات تحليل الميزانية المبنية على خصوصيات النوع الاجتماعي. وكذلك تمكين عدد من الفاعلين المحليين من أدوات تحليل النوع الاجتماعي و تطوير قدراتهم وكفاءاتهم التقنية بهدف توجيه مسار السياسات العمومية نحو إعداد ميزانيات مبنية على إدماج النوع الاجتماعي ضمن مخططات التنمية الجماعية.



















المزيد من الأخبار

الناظور

تخرج الفوج الثاني من ورشة الخاصة بالخياطة والطبخ بجماعة بوعرك

توقيف عصابة خاصة بالتنقيب عن الكنوز بمنطقة المهندس بالناظور

شاهدوا.. الفنان جوهان نوري يصدر أغنية "ماي بيوتيفل"

حملة تبرعات بفرنسا لإنقاذ طفل تعرض لحروق خطيرة بالناظور

إصابات جديدة بكورونا في الناظور ترفع العدد الإجمالي إلى 4668 حالة منذ انتشار الوباء

مستشفى "الحسني" بالناظور يستقبل فتاة عشرينية في حالة حرجة بسبب تناولها لسم الفئران

النائبة البرلمانية ليلى أحكيم تتهم أكاديمية التربية والتعليم بالشرق بـ"التحايل" في ملء منصب المدير الإقليمي بالناظور