NadorCity.Com
 


جمعية "أنا مهاجر" بتاراغونا تنفي تخاذل القنصل المغربي في نقل جثة "كيزي" الى بني ملال


جمعية "أنا مهاجر" بتاراغونا تنفي تخاذل القنصل المغربي في نقل جثة "كيزي" الى بني ملال
ناظورسيتي - متابعة

أعرب سمير بوشاقور، رئيس جمعية "أنا مهاجر" والشّاغل أيضا لرئاسة فدرالية جمعيات المهاجرين بـ "تيريس دي ليبري" بمدينة تاراغونا.. عن أسفه إزاء الإشاعات التي تناقلت حول رفض القنصلية المغربية بذات المدينة الإسبانية مساعدة عائلة مغربية لنقل جثمان ابنها الذي وافته المنية بمنطقة "ألكانارْ" الرّازحة بتاراغونا أيضا..

وقال ذات المسؤول عن حقوق مهاجري المغرب بالدولة الإسبانية، خلال اتصال هاتفي بناظورسيتي، أن عزيز كيزي، وهو الذي وجد مقتولا بحقل بـ "ألكانار" في 4 نونبر من العام 2011، يحمل الجنسية الفرنسية، وأضاف أن ما أشيع عن رفض القنصل المغربي بتاراغونا مساعدة عائلته المتواجدة ببني ملال، من أجل نقل جثمان ابنها الى مسقط رأسه.. أمر "عارٍ من الصحة".

بوشاقور أبرز خلال ذات المهاتفة التوضيحية، أن جمعيته والقنصل المغربي بتاراغونا، حاولا بكل ما أوتِيا من جهدٍ، قصد إعادة جثمان عزيز الى ذويه ببني ملال.. لكن القوانين الصارمة بإسبانيا ورفض فرنسا لتحمل مسؤولية ترحيله الى المغرب، أرغما السلطات بذات المدينة على إقبار جثته بهوية مجهولة داخل مقبرة للإسبان، عوض مقبرة المسلمين..

"القنصل المغربي أبدى تعاطفا خلال تعاطيه لملف عزيز كيزي، وحاول بمعيتنا إيجاد حل لهذا المشكل، بعد إصرار العائلة المغربية التوصل برفات ابنها (المزداد سنة 1978).." يقول بوشاقور قبل أن يضيف بإصرار "توضيح لابد منه.. قانون الصحة بإسبانيا يمنع بشكل كلي نقل جثة شخص غير إسباني، بعد إقباره، الى مسقط رأسه الا بعد مرور سنتين كاملتين من دفنه، وهو المعطى الذي فُهِمَ بالخطأ لدى العديد من النشطاء الحقوقيين والإعلاميين".

وكانت قضية عزيز كيزي قد أثارت نوبة جدل على المستوى الوطني، بعد اتهام القنصل المغربي بتاراغونا، بـ "التخاذل" في التحرك من أجل تحريك ملف إعادة جثمان المهاجر المغربي الحامل لجنسية فرنسية الى أرض بلده الأصل، المغرب، وهو ما فنده القنصل وقال أن الأمر متعلق بالإجراءات القانونية الصارمة التي تتعامل بها الدولة الإسبانية مع مثل هذه الحالات..













المزيد من الأخبار

الناظور

مجهولون يرشقون حافلة للنقل الدولي بالحجارة بالطريق الرابط بين بني انصار والناظور

اختتام رواق كلية الناظور في معرض الكتاب المغاربي بتوقيع مجلة الدكتور عكاشة بن المصطفى

إصابة 12 من الجنود المغاربة خلال أداء مهامهم في الناظور

الغياب يؤجل دورة مجلس سلوان للمرة الثانية والرئيس يطلب من المحكمة تجريد عضوية نائبه الثاني

نقل 265 مهاجرا من جنوب الصحراء إلى مخيم أركمان استعدادا لإرجاعهم الى بلدانهم

يهم أبناء الناظور.. وزارة التعليم تعلن تواريخ التسجيل وإيداع ملفات إجراء مباراة الأساتذة المتعاقدين الجدد

البنزين يرفع بشكل غير مسبوق اسعار الخضر والفواكه .. وتذمر واسع في أوساط المواطنين