NadorCity.Com
 


جمعية "أنا مهاجر" بتاراغونا تنفي تخاذل القنصل المغربي في نقل جثة "كيزي" الى بني ملال


جمعية "أنا مهاجر" بتاراغونا تنفي تخاذل القنصل المغربي في نقل جثة "كيزي" الى بني ملال
ناظورسيتي - متابعة

أعرب سمير بوشاقور، رئيس جمعية "أنا مهاجر" والشّاغل أيضا لرئاسة فدرالية جمعيات المهاجرين بـ "تيريس دي ليبري" بمدينة تاراغونا.. عن أسفه إزاء الإشاعات التي تناقلت حول رفض القنصلية المغربية بذات المدينة الإسبانية مساعدة عائلة مغربية لنقل جثمان ابنها الذي وافته المنية بمنطقة "ألكانارْ" الرّازحة بتاراغونا أيضا..

وقال ذات المسؤول عن حقوق مهاجري المغرب بالدولة الإسبانية، خلال اتصال هاتفي بناظورسيتي، أن عزيز كيزي، وهو الذي وجد مقتولا بحقل بـ "ألكانار" في 4 نونبر من العام 2011، يحمل الجنسية الفرنسية، وأضاف أن ما أشيع عن رفض القنصل المغربي بتاراغونا مساعدة عائلته المتواجدة ببني ملال، من أجل نقل جثمان ابنها الى مسقط رأسه.. أمر "عارٍ من الصحة".

بوشاقور أبرز خلال ذات المهاتفة التوضيحية، أن جمعيته والقنصل المغربي بتاراغونا، حاولا بكل ما أوتِيا من جهدٍ، قصد إعادة جثمان عزيز الى ذويه ببني ملال.. لكن القوانين الصارمة بإسبانيا ورفض فرنسا لتحمل مسؤولية ترحيله الى المغرب، أرغما السلطات بذات المدينة على إقبار جثته بهوية مجهولة داخل مقبرة للإسبان، عوض مقبرة المسلمين..

"القنصل المغربي أبدى تعاطفا خلال تعاطيه لملف عزيز كيزي، وحاول بمعيتنا إيجاد حل لهذا المشكل، بعد إصرار العائلة المغربية التوصل برفات ابنها (المزداد سنة 1978).." يقول بوشاقور قبل أن يضيف بإصرار "توضيح لابد منه.. قانون الصحة بإسبانيا يمنع بشكل كلي نقل جثة شخص غير إسباني، بعد إقباره، الى مسقط رأسه الا بعد مرور سنتين كاملتين من دفنه، وهو المعطى الذي فُهِمَ بالخطأ لدى العديد من النشطاء الحقوقيين والإعلاميين".

وكانت قضية عزيز كيزي قد أثارت نوبة جدل على المستوى الوطني، بعد اتهام القنصل المغربي بتاراغونا، بـ "التخاذل" في التحرك من أجل تحريك ملف إعادة جثمان المهاجر المغربي الحامل لجنسية فرنسية الى أرض بلده الأصل، المغرب، وهو ما فنده القنصل وقال أن الأمر متعلق بالإجراءات القانونية الصارمة التي تتعامل بها الدولة الإسبانية مع مثل هذه الحالات..













المزيد من الأخبار

الناظور

يهم ساكنة الناظور.. رمي الأزبال خارج المكان المخصص لها قد يكلفك غرامة مالية.. الشرطة البيئية ستعمل يوم العيد

الجالية تضع ساكنة مليلية في ورطة بعد نفاذ جميع تذاكر الطائرات والبواخر من مليلية الى إسبانيا

إسدال الستار على حملة اكتشاف مواهب الناظور في كرة القدم

سفر في الذاكرة.. صفحة فايسبوكية تنهل من تاريخ "ريف قلعية" ومرجع الصور التاريخية النادرة للناظور

ربورتاج.. عيد الاضحى يرفع نسبة المسافرين في محطة الناظور وسط شكايات من الزيادة في أسعار التذاكر

بعد إستفادة معتقلين إسلاميين من عفو ملكي.. أبو حفص: أتمنى أن ينال مثله معتقلو حراك الريف

هيئة تكشف تعرض القاصرين الحالمين العبور إلى أروبا عبر الناظور للاستغلال الجنسي