NadorCity.Com
 






جماعة دار الكبداني تعقد دورتها العادية لشهر فبراير وانسحاب أعضاء المعارضة من دورة المجلس


جماعة دار الكبداني تعقد دورتها العادية لشهر فبراير وانسحاب أعضاء المعارضة من دورة المجلس
ناظورسيتي | هشام اليعقوبي

انعقد صبيحة يوم أمس الاثنين06 فبراير الجاري بقاعة الاجتماعات بمقر جماعة دار الكبداني ، اجتماعا في إطار أشغال الدورة العادية لشهر فبراير لسنة 2017 ، ترأسها رئيس المجلس السيد أحمد بهاك، الى جانب قائد قيادة بني سعيد السيد كمال عبد ربه بالإضافة الى نواب ومستشاري المجلس الجماعي وبعض ممثلي جمعيات المجتمع المدني.
وبعد التأكد من النصاب القانوني ،افتتحت الجلسة بكلمة للسيد الرئيس رحب من خلالها بالحضور وتلى بعدها النقاط الأساسية المدرجة قصد دراستها بهذه الدورة ، وهي خمس نقط ، الأولى برمجة فائض الميزانية لسنة 2016٬والثانية تحيين القرار الجبائي المحلي والثالثة بيع منقولات تابعة للأملاك الخاصة للجماعة والرابعة دراسة مشروع توسيع شبكة التطهير السائل بدواوير :ثيراث٬اغربيون٬إفران،لعريكوين،أفراس وبورشيد.والنقطة الخامسة التذكير بطلب تصنيف الطريق الرابط بين مركز الجماعة والطريق الساحلي.
الدورة شهدت انسحاب أعضاء من المعارضة بدعوى عدم استدعاء عضو اللجنة الميزانية والمالية في اجتماعها الأخير(أحد أعضاء المعارضة)والسبب الثاني هو تعمد تزوير مقرر محضر الدورة الاستثنائية المنعقدة يوم 26 دجنبر المنصرف .
وبعد ذلك تدخل المستشار السيد سي محمد أشن لينبه الرئيس باحترام المادة 181 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات 113.14 التي تلح على اعطاء الأولوية لتسديد النفقات الاجبارية قبل برمجة الفائض الذي تعمده الرئيس على ادراجه في مايلي:
تخصيص اعتماد مالي قدره 300.000٫00 درهم كمساهة من الجماعة لأجل تزويد تجمع سكني بالكهرباء داخل المركز .
تخصيص مبلغ 30.000٫00درهم من أجل بناء قنطرة بدوار تيجديت ٬تخصيص مبلغ 20.000٫00 درهم لأصلاح أرضية سوق السمك الأسبوعي.
وأوضح السيد المستشار سي محمد أشن في تدخله على أن جماعة دار الكبداني تعرف مللا كبيرا في المشاريع الترقيعية التي اعتبرها على حد قوله على أنها ليست الانهج للسياسة الفارغة التي تؤدي الى الفشل في تنمية المنطقة ٬وبالتالي اقترح على المجلس تخصيص اععتمادات مالية معقولة وكبيرة لكل مشروع معين بدل تقسيم الفائض المالي الناتج عن ميزانية الجماعة الى مبالغ بسيطة لأنجاز مشاريع ترقيعية التي تطير بها الرياح ظرف وجيز.
للاشارة فقد استمرت اشغال هذه الدورة بعد انسحاب اعضاء المعارضة و تم التصويت باغلبية على النقط الخمس التي احتواها جدول الأعمال.















































1.أرسلت من قبل دار الكبداني في 07/02/2017 11:18
المستشار "سي" أشن لا يمل من ترديد اسطوانات معارضة الستينات والسبعينات
يجب التعاون اغلبية ومعارضة اذا اراد خدمة الجماعة

2.أرسلت من قبل sadki في 07/02/2017 16:23
جماعة دار الكبداني كلماعقدت دورتها العادية . الا ويكون فيها الخلاف بين الاغلبية والمعارضة وكلما اتفق المجلس على مشروع لم ينفذ واحيانا يتم انسحاب أعضاء المعارضة من دورة المجلس. هذا راجع الى غياب الديموقراية والشفافية والثقة داخل المجلس.
خدموالجماعة ولا استقلوا من هذه المهمة بلا ما تكذبوعلى ايت سعيد

3.أرسلت من قبل الحسسين الرطبي في 07/02/2017 19:14
انسحاب المعارضة كان بمثابة التاييد لمناورات وسيناريوهات السيد الرءيس الذي يتزعم الجماعة.النخبة المتواجدة لا تعرف اساسا معنى المسؤولية للجماعة والمسؤول الاول الذي يعرف ذالك لكون هو الوحيد الذي يخطط ويقرر في الشان العام.رايه داءما يصوت عليه بالاجماع وهو الذي يقود القطيع بالجماعة. لو كانت قيادته في المستوى لما اصبحت الجماعة في هذه الحالة التي لم تصل اليها في الماضي حين كانو ا المسؤولين اميون.

4.أرسلت من قبل Kamal في 08/02/2017 00:16
تزوير محاضر الدورات الرسمية عمل خطير يعاقب عليه القانون بالسجن إذ يعتبره المشرع قظية جنائية، لأنه يستحيل على المستشار أن يأدي آمانته كما يجب و أخطر من هذا يمكن أن يسجل عليه أنه وافق على قرار فاسد أومشروع فاشل للمنطقة، وهو الشيئ الذي يتوقع من جميع المنتخبون أن يحاربونه و ليس العكس.
أضن أن إنسحاب المعارضة من الإجتماع كانت فكرة ذكية، لأن من خلالها عبروا عن ألإحتجاج الراقي إذ إستطاعوا أن يخلقوا منه صدى كبير على مستوى إقليم الدريوش و الناظور، و الدليل أنه اليوم سمعت عن دار الكبداني مرتين في أوساط مدينة الناظور يقارنون فيه الناس مستوى رقاء معارضة مجلس جماعة دار الكبداني مع الفظيحة التي وقعت مؤخراً في مجلس بلدية الناظور، وهوا الشيئ الذي دفعني أن أشارك معكم كتابة هذا التعليق
أما بالنسبة للتدخل الذي قام به المستشار أشن أضن أنه كان على حق، لأن مثلاً يستحيل بناء قنطرة ب 3 مليون سنتيم، إذن إذا كان هذا المستشار من الأغلبية أصفق له مرة و إذا كان من المعارضة أصفق له مرتين، لأن بدون معارظة قوية يستحيل مراقبة الفساد وهذا شيئ إتفق عليه كبار سياسيون العالم.
أتمنى التوفيق لرئيس جماعة دارالكبداني و مجلسه في هذه المحنة، وتحية محترمة لأهل قرى ايت سعيد

5.أرسلت من قبل Kamal في 08/02/2017 02:02
تزوير محاضر الدورات الرسمية عمل خطير يعاقب عليه القانون بالسجن إذ يعتبره المشرع قظية جنائية، لأنه يستحيل على المستشار أن يأدي آمانته كما يجب و أخطر من هذا يمكن أن يسجل عليه أنه وافق على قرار فاسد أومشروع فاشل للمنطقة، وهو الشيئ الذي يتوقع من جميع المنتخبون أن يحاربونه و ليس العكس.
أضن أن إنسحاب المعارضة من الإجتماع كانت فكرة ذكية، لأن من خلالها عبروا عن ألإحتجاج الراقي إذ إستطاعوا أن يخلقوا منه صدى كبير على مستوى إقليم الدريوش و الناظور، و الدليل أنه اليوم سمعت عن دار الكبداني مرتين في أوساط مدينة الناظور يقارنون فيه الناس مستوى رقاء معارضة مجلس جماعة دار الكبداني مع الفظيحة التي وقعت مؤخراً في مجلس بلدية الناظور، وهو الشيئ الذي دفعني أن أشارك معكم كتابة هذا التعليق
أما بالنسبة للتدخل الذي قام به المستشار أشن أضن أنه كان على حق، لأن مثلاً يستحيل بناء قنطرة ب 3 مليون سنتيم، إذن إذا كان هذا المستشار من الأغلبية أصفق له مرة و إذا كان من المعارضة أصفق له مرتين، لأن بدون معارظة قوية يستحيل مراقبة الفساد وهذا شيئ إتفق عليه كبار سياسيون العالم.
أتمنى التوفيق لرئيس جماعة دارالكبداني و مجلسه في هذه المحنة، وتحية محترمة لأهل قرى ايت سعيد

6.أرسلت من قبل Idrissi mohamed في 08/02/2017 11:11 من المحمول
Salam walikom ashab jma3at dar el kabdani owajih tahiya khassa li sayid mohamed ochan wallah kanhabak lilha asi mohamed wakt3jabni bazaf fi hadak lamkalkhin dyal a3daa lmajlisd wakhasatan dak rais h
Na brina lmaslah ljami3 andna souk

7.أرسلت من قبل بوتربش في 08/02/2017 18:08 من المحمول
ان ماىحدث بجماعه دارالكبدانى امر يجب الوقوف عنده
كثىرا خاصتا ان الاغلبيه تتكون من محترف وهوات لاىعرفون الا وفع الىد ى ولانستغرب ان حدث تزوىر فى المحاضر كما حدث ونهب الرمال دون استخلاص ثمنها الذى ىحددها القانون ولهذا فان العارضه ىجب ان تلعب دورها و

8.أرسلت من قبل Rif Planet في 09/02/2017 00:12
لماذا تراجع الفائض من 48 مليون الى 35 مليون
أين هي 13مليون ؟؟؟
شكرا لفريق المعارضة الذي بدأ يفضح خبايا هذه الجماعة

9.أرسلت من قبل HAJ KEBDANI في 09/02/2017 00:28
awah a wma arays negh yossed ijhed omara (TMENYATH ROUHENT + TFAWTH I9ET3IT) = ACHEFAR

10.أرسلت من قبل العبوسي امين في 09/02/2017 01:55
بدئنا نحس بشيئ يتغير في ذالك المجلس المشؤوم قد كنا على وشك الملل . من هنا أراسل السيد محمد أشن لأقول له تحية نضالية لا تستسلم نحن معك و نقدر كثيرا المجهود الذي تقوم به انت و اصدقائك المحترمون في المعارضة لأننا نعلم جيدا ان الرئيس وبلعيد وأصحابهم رجعو الى المجلس لكي ينهبو ما تبقى لهم من الماضي و يعطو الدربة القاضية لدارالكبداني المسكين. نحن نريد الجديد و نريد الشجعانن لكي يمثلوننا احسن تمثيل نحن مثقفون لا نستحق أن يسيروننا البهائم الذين لا يعرفون حتى كتابة اسمائهم.

يا سي محمد و سعيد و نجيم و بوزيان و حسن و بوزكو نحن نثق فيكم جيدا إذن واصلو و نحن ورائكم

11.أرسلت من قبل ع الزيزاوي في 09/02/2017 08:24
(أهم نقط جدول أعمال هذه الدورة هي نقطة برمجة فائض 35 مليون و نقطة بيع منقولات تابعة للأملاك الجماعة (لفلوووس
أما باقي النقط الثلاثة ليست إلا مناورات وسيناريوهات أخرى من السيد الرءيس ليتمكن من تغليط المواطنين اذا كانت الجماعة لا تستطع حتى أن تأدي فاتورة الانارة العمومية فكيف يمكن لها ان توسع شبكة التطهير السائل بالدواوير او تصنيف الطريق الرابط بين مركز الجماعة والطريق الساحلي
فاقوووو معك السي باهك أنت و قطيعك

12.أرسلت من قبل Kebdani Land في 09/02/2017 11:57
Alatif-- yabi3ouna momtalakat aljama3a-- touga znouzan alaswat waha-- raho znouzan aljama3a tekmar-- Alhamama tatiro bina fi alhawa-- tir ya kebdani

13.أرسلت من قبل anas في 09/02/2017 12:21
ارايس احمد بهاك سيدوم ثخسم نيغ ثشاهم

14.أرسلت من قبل أحمد حمادي في 09/02/2017 14:06
الى المعارضة: من فضلكم لا تكرروا الإنسحاب مرة أخرى، حضوركم يهم الكثيرون من الأبرياء

15.أرسلت من قبل علي في 26/02/2017 14:08
ان المشكلة في دار الكبداني لا تكمن في ممثلي الجماعة سواء من المعارضة او من الأغلبية فهذا شيء عادي ان
نرى هؤلاء النواب يتناطحون من اجل الكرسي والمصالح الشخصية وعدم تحمل المسؤولية ولكن المشكلة تكمن في غياب الوعي عند ساكنة دار الكبداني وانتشار الجهل وإعانتهم لاناس لا يتسمون بروح المسؤولية فهم الذين اختاروا هذا المجلس فلا داعي لأطراف الدموع التي لا تجدي نفعا والعجب العجاب ان ترى بعض الناس يصفقون للمعارضة وكأنهم نسوا ما فعلت هذه المعارضة البارحة عندما كانت على الكرسي فقد خربت بني سعيد بأكمله واليوم جاءت لتعرقل جميع النشاطات ولكن حمية الجاهلية تجعلنا دائما نساند اشخاصا جلبوا العار لدار الكبداني كل همهم ان يستغلوا مناصبهم لأغراضهم الشخصية والتحايل على المواطن المسكين وهذا ما يحاول ان يقوم به المسمى أشن وكان ساكنة دار الكبداني لا تعرف هؤلاء فاتعظوا يا أولي الالباب

16.أرسلت من قبل أحمد حمادي في 07/03/2017 21:55
مع السيد علي رقم 15 , هل أنت من أولي الالباب ?
المعارضة التي تتكون من 7 أشخاص منهم 3 جدد لم يسبق لهم الترشح أبدا, أي لايمكن محاسبتهم و بالاخص المسمى أشن الذي من المؤكد أنك لا تعرفه نهائيا, أو تعرفه ولاكن تغار من أخلاقه الطيبة و تكوينه العالي, نعرف جيدا أن روجوعه من أوربا الى أرض ألوطن لا يزعج الا ذوي المصالح مثلك أنت. لأن السيد أشن هو الوحيد الذي يحاول إفشال وفضح الفساد للذي تراكم بشكل مهول في بلدتنا إلى أن أصبح كأنه شيئ عادي جدا في أوساطنا وهو الوحيد الذي بدء يعطي معنى الجديد و الحقيقي للمنتخب في جماعة دار الكبداني . و بما أن أمثال هاؤلا الشباب الشجاع قليلون في إقليم الدريوش, هكذا سنظل نحترمهم و نشجعهم دائما لأننا نحتاج إليهم كثيرا و سنحارب كل من يريد إفشالهم
هم أمثالك الذين يستغلون الجهل الذي تكلمت عنه قصد المصالح الشخصية ، المليؤون بالحسد و الحقد، أكيد أن لديك مشكل شخصي مع المعارضة أو مع السيد أشن لسنا بأغبياء كما تعتقد, دار الكبداني يعمه الوعي و يتتبع كل الأحداث و سنحاسب كل مسؤول ولو تبينوا من المعارضة ,لسنا مع أحد و لسنا ضد أحد نحن ضد الفساد, مثلك يحاربون كل من يريد التغير ليستمر الفساد ***
أنا دائما أتسائل مع نفسي """
" لمذا أصرالرئيس بهاك على الروجوع إلى السلطة وهو موضف متقاعد السن إذ كان دائما يشكوا من تعبه و فنائه في الإدارة المغربية?
" ما نوع الغيرة التي تجعل من الرئيس أن يكون مسؤولا على مصالح الساكنة وهو لا يسكن أوساطها و لا يحس بهمومها?
" على من أتى أن يدافع هذا الرئيس و ما هي المصالح التي أتى من أجلها إذا كان يحرم الساكنة حتى من الإنارة العمومية ?
أعيد و أكرر لسنا بجاهلين أو اغبياء و لا للتغليط و المغالطات يا أهل الحقد و الخراب

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح













المزيد من الأخبار

الناظور

الشرطة الإسبانية تفكك أخطر شبكة متخصصة في تهريب سيارات مسروقة الى المغرب

حديقة "لعري الشيخ" ترزح تحت وطأة الإهمال والتهميش والتخريب وسط لامبالاة بلدية الناظور

حزب إسباني معارض: حاكم مليلية يزرع العداء مع المغرب

المنظمة الهولندية "الصحة للجميع" تجري 30 عملية جراحية تقويمية مجانا بالمستشفى الحسني

مركز الرعاية الاجتماعية في مليلية يبحث عن عائلة قاصر مغربي مهدد بالموت بسبب سرطان الدماغ

درك راس الما يحبط هجرة 52 مغربيا على متن قارب مطاطي ويعتقل شبكة من 5 أفراد

مأساة.. رصاصة من بندقية صيد تنهي حياة شاب بجماعة تزطوطين