المزيد من الأخبار






جماعة "تيزطوطين" تهين اللغة الأمازيغية


ناظورسيتي: متابعة

في خرجة تعكس الاستهتار واللا مسؤولية، قام مجلس جماعة تيزطوطين بتعليق لافتة ترحيبية بمغاربة العالم في مدخل البلدة، بدون أن يلجأ لأهل الاختصاص لكتابتها بشكل صحيح.

وقام المجلس، بتوظيف حروف تيفيناغ في اللافتة، لكن بدون أن يكتب ترجمة "جماعة تيزطوطين ترحب بمغاربة العالم" بالطريقة الصحيحة، الأمر الذي أثار موجة من الاستياء وسط النشطاء الأمازيغ.


وقال متحدثون لـ"ناظورسيتي"، إنه في الوقت الذين ينتظرون فيه ادماج اللغة الأمازيغية في الحياة العامة واستعمالها في الوثائق والقرارات الإدارية لمؤسسات الدولة، لا زال هناك من يستهتر بالملف ويستعمله فقط للواجهة لإرضاء الخواطر دون الحرص على الاستعمال الصحيح للغة الأمازيغية.

وانتقد نشطاء أمازيغ الشكل الذي كتبت به اللافتة، داعين إلى سحبها حالا، وإعادة تصحيحها لتليق بمقام لغة لها مكانة رسمية في الدستور، وتحضى بعناية ملكية خاصة من أجل تطويرها والحفاظ عليها.

ودعا النشطاء مجلس تيزطوطين باللجوء إلى أهل الاختصاص من أجل كتابة اللافتة بطريقة صحيحة، لاسيما وأن إقليم الناظور يتوفر على كلية بها شعبة مستقلة تعني باللغة الأمازيغية وبها أساتذة كثر بإمكانهم التطوع عوض "التكرفيص" على لسان أغلب سكان المغرب.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح