المزيد من الأخبار

الأولى 3

الباحثة "سكينة أشن" تنال دبلوم ماستر قانون الاعمال والضرائب بميزة مشرف جدا بالجامعة الدولية بالرباط.

الحسيمة تحتضن دورة تكوينية لعصبة الشرق في رخصة "د" لمدربي كرة القدم

أساسيات تدبير الموارد البشرية داخل المقاولات محور دورة تكوينة من تنظيم جمعية المبادرة بالناظور

حميد قوبع يمثل جهة الشرق في الجامعة الوطنية لحلاقة بالمغرب

بسبب استغلالها في لقاءات وحملات انتخابية.. مطالب بمنع استغلال سيارات الجماعات بإقليمي الناظور والدريوش

انطلاق عملية "من الطفل إلى الطفل" لمحاربة الهدر المدرسي بجماعة بوعرك

خطير.. وثائق مسربة تكشف خطة الجيش الإسباني لمواجهة واعتقال المهاجرين السريين

الطالب الباحث أسامة أقوضاض ينال دبلوم الماستر في موضوع قرارات محكمة النقض بعدم قبول الطعن

الإذاعة الأمازيغية تستضيف البرلمانية ليلى أحكيم للحديث عن القاسم الانتخابي ورهانات الاستحقاقات المقبلة

توقيف سفينة أمريكية محملة بكمية كبيرة من الحشيش المغربي






جبهة البوليساريو تواصل استفزاز المغرب وهذا ما تعتزم القيام به بالمنطقة العازلة


جبهة البوليساريو تواصل استفزاز المغرب وهذا ما تعتزم القيام به بالمنطقة العازلة
ناظورسيتي :


تستعد جبهة البوليساريو لإحياء ذكرى تأسيس "جمهورية الوهم" وحسب ما تروج له وسائل اعلام انفصالية أن احياء هذا الحدث سيكون بمنطقة تيفاريتي، في تحد صارخ وواضح لقرارات مجلس الأمن الأخيرة التي ألزمت البوليساريو لعدم ولوج المناطق العازلة.

وقامت مؤخرا الجبهة الانفصالية بخرق أهم بند للاتفاق العسكري رقم1 الموقع ما بين القوات المسلحة الملكية والجبهة وبعثة الأمم المتحدة، حيث تحاول الجبهة الانفصالية دخول المنطقة العازلة في الصحراء أيا كانت الوسيلة لتحقيق ذلك.

ويشمل هذا الاتفاق العسكري رقم 1 حظر أفراد أو معدات الجيش الملكي المغربي والقوات العسكرية لجبهة البوليساريو الدخول الى المنطقة العازلة بحرا أو برا، كما يشمل أيضا اتفاقية وقف إطلاق النار سواء داخلها أو فوق أجوائها.

وقال محمد الطيار الخبير في الشؤون الأمنية أنه يجب علينا ألا نتعامل باستهتار مع هاته الخطوة المجنونة التي سيحاول البوليساريو الاقدام عليها، حيث أن البوليساريو قد حاولت من قبل نقل المنشآت الإدارية وكذلك اقامة مؤتمرات بمنطقة تيفاريتي وزعمت على أنها تمتلك جامعة في المنطقة ذاتها وهي جامعية وهمية لأثر لها على أرض الواقع، كما قامت أيضا بدفن جثمان رئيسها السابق محمد عبد العزيز في هذه المنطقة.

وقالت البوليساريو في تحد صريح وواضح أنها قامت بخرق وقف إطلاق النار، في حين قام الأمين العام للأمم المتحدة بالتشديد على التقرير الذي رفعه إلى مجلس الأمن سنة 2018، الذي نص على تأكيد انسحاب إبراهيم غالي من منطقة بعدما التقيا في الرابوني، وأضاف التقرير تعهد إبراهيم غالي بعدم نقل أي منشأة إدارية جديدة الى تفاريتي وبئر لحلو وذلك عملا بقرار مجلس الأمن 2414 الصادر عام 2018.



لكن كل هاته الوعود الواهية الكاذبة كانت فقط شكليات من أجل إرضاء الأطراف لتحين الفرصة من بعد، وخرقها وخرق كل التعهدات التي قطعها غالي لمبعوث الأمم المتحدة.

وأضاف محمد الطيار الخبير في الشؤون الأمنية أنه منذ القرار عدد 658 الصادر في 17 يونيو 1990 أصبحت المنطقة العازلة تحت مسؤولية مجلس الأمن والأمم المتحدة، كما أن المغرب حينما قرر إخلاء المنطقة العازلة عام 1991 كان ذلك فقط من أجل تعبيد الطريق أمام الأمم المتحدة لإنجاح العملية السياسية.

مضيفا إلى ذلك أنه في شهر مارس 2018 قامت بعض المجموعات التابعة للبوليساريو باعتراض تابعين للمينورسو وعاملتهم معاملة فظة.

وفي هذا السياق أردف محمد الطيار أن جبهة البوليساريو لم تحترم تعهداتها بخرقها الصريح لقرار مجلس الأمن 2414 و 2440 وبذلك لا تعطي أية أهمية لقرارات مجلس الأمن، وأضاف محمد الطيار أنه علينا كمغارب ان نأخذ بعين الاعتبار سبب فرض الأمم المتحدة خلال السنوات الماضية، سيطرتها على البوليساريو حيث أقيمت عدة مؤتمرات للجبهة في منطقة تفاريتي وعدة أنشطة عسكرية أخرى.

وأردف الخبير ذاته في نفس السياق أن الضغط الذي تعيشه الجزائر هو ما جعلها تكشف عن وجهها الحقيقي لتدخل إلى حيز الصراع كطرف رئيسي لذلك، كما أن البوليساريو سيقدم على أي عمل استفزازي بالمنطقة العازلة بمناسبة إحيائهم لذكرى تأسيس الجمهورية الوهمية خصوصا بعد نقض إبراهيم غالي لكل تعهداته حيث عادت الجبهة الى الكركرات لتمارس عملها المعتاد بإيقاف مرور الشاحنات وعرقلة سبل الحركة التجارية الدولية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح