المزيد من الأخبار






توقيع اتفاقية لتزويد المستشفيات المغربية والفرنسية بأجهزة طبية مغربية الصنع


توقيع اتفاقية لتزويد المستشفيات المغربية والفرنسية بأجهزة طبية مغربية الصنع
ناظورسيتي: متابعة

جرى اليوم 21 يونيو في الدار البيضاء، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتجارة، والاتحاد الفرنسي للمستشفيات (UniHA)، وشركة GREEN HEALTH LOGISTICS (GHL)، ومجموعة الصناعات الطبية المغربية، لتطوير المصادر المحلية للأجهزة الطبية والمنتجات الصحية.

وقع المذكرة وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ورئيس(UniHA) شارل غيبرات، والمدير العام لشركة GHL خليل جاي حوكيمي، ورئيس كتلة الصناعات الطبية المغربية (MMI) ، سعيد بن حاجو.

وتهدف هذه الشراكة إلى تطوير التوريد من الموردين المحليين للأجهزة الطبية والمنتجات الصحية غير الدوائية "صنع في المغرب".


بالإضافة إلى توفير حلول لاحتياجات المشترين الأوروبيين وتحديد الشراكات التي تلبي احتياجات المستشفيات الأوروبية بما يتوافق مع المبادئ الأساسية للمشتريات العامة والمتطلبات والمعايير المطلوبة.

ويأتي الاتفاق بعد اتفاقيتين تهدفان إلى تطوير الإنتاج المحلي من الأجهزة الطبية والمنتجات الصحية. وقعت الأولى في سبتمبر 2021 بين وزارة الصناعة والتجارة، والمجموعة الطبية وجامعة محمد السادس للعلوم الصحية (UM6SS) والثانية وقعت في ديسمبر 2021 بين نفس الوزارة، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية.

وأوضح رياض مزور في تصريح للوكالة الأنباء المغربية أن هذا التحالف سيعزز النظام البيئي لإنتاج الأجهزة الطبية المغربية التي تحظى بشعبية كبيرة على الصعيد الدولي، مشيرا إلى أنه بفضل المهارات الوطنية، تعد هذه المنتجات الوطنية ذات الجودة العالمية من بين أكثر المنتجات تنافسية في العالم.

وقال الوزير إن شركة UniHA، بمشترياتها السنوية من المنتجات الصحية بأكثر من 4 مليارات يورو، ستسمح للأجهزة المغربية باختراق السوق الفرنسية، وتعزيز قدراتها التسويقية، وبالتالي المساهمة في خلق فرص عمل في هذا القطاع.

من جهته، أكد رئيس UniHA، تشارلز غيبرات، على أهمية هذه الاتفاقية التي ستسمح للمستشفيات الفرنسية بتلبية احتياجاتها من الأجهزة الطبية من المغرب، بدلاً من الموردين التقليديين مثل الصين وجنوب شرق آسيا. وتأمين إمداداتهم بفضل خفة الحركة التي توفرها الشبكة اللوجستية الوطنية. وقال "نريد أن نضيف قيمة مضافة وتكاملية لسياسة التوريد والشراء في المستشفيات الفرنسية".

وستدعم وزارة الصناعة والتجارة الترويج لمنتجات "صنع في المغرب"، وكذا الشركات الصناعية القادرة على التعامل مع الأسواق الوطنية والدولية.

كما ستعمل أيضًا على تسهيل الاتصال والتشاور مع الشركات المحلية المصنعة حاليا والقادرة على تلبية احتياجات المنتجات / المواد للسوق الوطنية والدولية من حيث الأجهزة الطبية والمنتجات الصحية.

من جانبها تعهدت UniHA بدعم الشركات المغربية من خلال MMI Cluster للوصول إلى المشتريات العامة، والمشاركة في تطوير الصناعة المغربية عبر MMI Cluster للوصول إلى معايير التنافسية المتوقعة من قبل المستشفيات في شبكة UniHA وموظفيها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح