توجيهات للقطاع الخاص لإتخاذ تدابير وقائية داخل مقرات العمل


توجيهات للقطاع الخاص لإتخاذ تدابير وقائية داخل مقرات العمل
متابعة

عمم الاتحاد العام لمقاولات المغرب منشورا على مقاولات القطاع الخاص يدعوهم فيها لاتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية داخل مقر العمل من أجل تجنب العدوى بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح الاتحاد هذا المرض ينتقل بين البشر إما عن طريق الهواء (السعال أو العطس أو التحدث) أو عن طريق الاتصال الجسدي (الأيدي أو الأشياء أو الأسطح الملوثة)، مشيرا أن الأعراض الرئيسية تظهر على شكل حمى وإصابة في الجهاز التنفسي مثل السعال أو ضيق و/أو ألم في الصدر مع ضيق في التنفس، فيما تراوح المدة بين الإصابة بالعدوى وظهور الأعراض من 6 إلى 14 يوما.

وتابع الاتحاد أنه من أجل الحد من أخطار انتشار هذا المرض التنفسي المعدي، أصدر وزير الداخلية، يوم 4 مارس، منشورا يحظر التجمعات التي تضم أكثر من 1.000 شخص والتظاهرات التي تعرف مشاركة الأشخاص القادمين من الخارج، طيلة شهر مارس.

ودعا الاتحاد الذي يمثل القطاع الخاص بالمغرب إلى توخي الحذر دون استدعاء الهلع، إذ يمكن علاج فيروس كورونا المستجد من خلال معالجة الأعراض، في غياب علاج خاص بهذا النوع من الالتهابات.

وأشار إلى أن التأثير المحتمل والمرجح للفيروس على العديد من قطاعات الاقتصاد يستدعي من المقاولات المغربية تعبئة جهودها بقوة لمواجهة هذه الأزمة.

ومن بين الخطوات التي يجب اتخاذها في مكان العمل لتجنب العدوى، شدد الاتحاد على ضرورة تجنب مصافحة الزملاء، وتجنب الاجتماعات التي تضم أكثر من 10 أشخاص في الأماكن المغلقة، وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون بصفة متكررة أو استعمال معقمات اليدين إذا كان مصدر المياه غير متوفر، وتجنب لمس العينين والأنف والفم. تلمس اليدان العديد من الأسطح التي قد تكون ملوثة بالفيروس.

وطالب الاتحاد كذلك من المقاولات تجنب أي اتصال أو احتكاك مباشر مع أشخاص تظهر عليهم الحمى، الكحة أو أية أعراض تنفسية أخرى، وتغطية الفم والأنف بالمرفق أو بمنديل ورقي في حالة الكحة أو العطس و التخلص منه فورا في صندوق مغلق، وإبلاغ الموارد البشرية للشركة في حال الإقبال على السفر إلى الخارج خلال الأيام الأربعة عشر الأخيرة.

ودعا الاتحاد العاملين بالقطاع الخاص إلى إعلام الجهات المختصة على الفور واتباع التعليمات الصادرة عنها في حالة ظهور أعراض الإصابة بالفيروس، أو الاتصال بالرقم الاقتصادي 0801004747.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح