NadorCity.Com
 


تهيئة بحيرة مارشيكا: مشروع سياحي استثنائي يولي أهمية كبيرة للبيئة


تهيئة بحيرة مارشيكا: مشروع سياحي استثنائي يولي أهمية كبيرة للبيئة
و م ع

أضحى برنامج تهيئة وتنمية بحيرة مارشيكا بالناظور، الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله انطلاقة إنجازه في يوليوز الماضي، يشكل مشروعا سياحيا وعمرانيا استثنائيا وضخما يقوم على تصور تنموي ذي توجه بيئي

وتبلغ مجموع الاستثمارات التي رصدت لهذا المشروع العملاق، الذي سيتم إنجازه عبر عدة مراحل (من 2009 إلى 2025)، والذي اطلع جلالة الملك اليوم الأربعاء على تقدم الأشغال به ، حوالي 46 مليار درهم.

ويشمل برنامج تهيئة وتنمية البحيرة، التي تمتد على طول 25 كلم ، إنجاز سبعة مشاريع كبرى على مساحة تقدر بحوالي ألفي هكتار وتشمل مدينة أتالايون، ومدينة الشاطئين ، والمدينة الجديدة للناضور، وخليج النحام، ومارشيكا الرياضية، ومروج مارشيكا وقرية الصيادين.

وتتوزع الاستثمارات المالية التي يتطلبها إنجاز المشروع، والتي ينتظر رصدها انطلاقا من شراكات بين القطاعين العام والخاص، ما بين الإقامات السكنية (13 مليار و637 مليون درهم)، والوحدات الفندقية، (ثلاثة ملايير و349 مليون درهم)، والتجهيزات والخدمات (ثلاثة ملايير و124 مليون درهم)، والبنيات التحتية الأساسية (ثمانية ملايير و264 مليون درهم)، إلى جانب الاستثمارات غير المباشرة الناجمة عن تطور المشروع (17 مليار و586 مليون درهم).

وتشمل الأشغال بالمشروع إنجاز ملاعب للغولف وفضاءات مخصصة للرياضات المائية والفروسية ووحدات فندقية وإقامات سكنية فاخرة وموانئ ترفيهية وأخرى للصيد.

ومن شأن هذه المشاريع أن تساهم في خلق نحو ثمانين ألف منصب شغل، تتوزع ما بين 15 ألف منصب عمل خلال مراحل البناء والإنجاز و65 ألف منصب عمل خلال مراحل تشغيل الوحدات والمرافق.
ويراهن القائمون على إنجاز هذا البرنامج على تحويل بحيرة مارشيكا، التي تعد ثاني أكبر بحيرة في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى قطب سياحي يتمتع بمؤهلات ضخمة وقدرة كبيرة على استقطاب السياح.

وينتظر أن يتم إنجاز مختلف عمليات تهيئة وتنمية المواقع السياحية السبعة ببحيرة مارشيكا، وفق برنامج زمني مضبوط وعلى مراحل محددة بدقة.
وقد همت المرحلة الأولى الشروع في تهيئة مدينة أتالايون انطلاقا من السنة الماضية على أن يتم الشروع ابتداء من السنة الجارية في العمليات الخاصة بمدينة الشاطئين .

كما يشمل هذا الشطر والذي تنتهي الأشغال به خلال سنة 2015 ، إحداث ميناء ترفيهي وشق قناة لربط البحر الأبيض المتوسط بالبحيرة.
وينتظر أن تنتهي الأشغال بمختلف الأشطر السبع للمشروع، الذي سيمكن من توفير 100 ألف سرير إضافي، في سنة 2025.

ويتضمن برنامج تهيئة وتنمية مدينة أتالايون، التي تعد موقعا بحريا يزخر بمؤهلات سياحية فريدة، إحداث ميناءين ترفيهيين وأكاديمية لتعليم رياضة الغولف، فضلا عن ملعب غولف يضم 18 حفرة.

أما مشروع إحداث مدينة الشاطئين فيتضمن بناء 320 فيلا (1920 سرير)، و193 شقة (772 سرير)، وفندقين (560 سرير)، وذلك على مساحة إجمالية تقارب 150 ألف متر مربع ،

إضافة الى إحداث مركز متوسطي للبحث في مجال التنمية المستدامة.

كما تتميز المرحلة الأولى من برنامج تهيئة وتنمية بحيرة مارشيكا بإنجاز أشغال قناة جديدة وإغلاق القناة الحالية وتحويلها إلى ميناء ترفيهي، وهي العمليات التي تتطلب اعتمادات مالية بقيمة 362 مليون درهم تتوزع ما بين 354 مليون درهم للأشغال وثمانية ملايين درهم مخصصة لدراسات التتبع والمراقبة.

وتشمل هذه العمليات التي ستنتهي في متم السنة الجارية أيضا جرف مليون و800 ألف متر مكعب من الرمال، وإنجاز حاجزين وقائيين على طول 1350 متر و1450 متر لحماية المدخل الجديد.

ومن شأن هذه العمليات أن تساهم في تجديد مياه البحيرة، وتحسين جودة الوسط الطبيعي وتسهيل الملاحة.

ومن أجل تدبير وإدارة عمليات تهيئة بحيرة مارشيكا، تم تأسيس شركة "مارشيكا ميد" مجهولة الاسم برساميل عمومية في مارس 2008 .
وباشرت المؤسسة منذ إحداثها إنجاز العديد من الدراسات المتعلقة بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وقضايا البنيات التحتية والنقل المرتبطة بمشروع تهيئة البحيرة.



1.أرسلت من قبل raja في 11/06/2010 15:44
hadik marchica wakha tjiboulha japon ma ylkawalhach lhal ldik rwayah lkariha

2.أرسلت من قبل nadori في 11/06/2010 16:30
mettafa9 m3ak araja,seb7an llah had nador wakha kaysawbo fih howa howal!veolia 3yat tchattab chawari3 rwaya7 ba9ya hiya hiya!!7it nas dnador kayaklo bezzaf m9ablin ghir ofouz okayarmiw nofayat khanza! donc ni le roi ni les autres responsables peuvent changer nador mais nas dnador khas ikono felmostawa ya3ni iba3do chwiya 3la dak ofouz olaghnana oya7tarmo 9anon sayr

3.أرسلت من قبل sadinov في 11/06/2010 18:31
Vous vous trompez N°1,rien n'est impossible,les moyens ne manquent pas pour désinfecter la Marchica et meme de mettre des ponts jusqu'à Bokana s'ils le veulent.Je suis certain qu'elle deviendra l'un des meilleurs bassins du monde vu les projets qui y seront installés.Ils ne faut jamais désespérer car d'autres pays ont construit de grandes surfaces de la mer,que diriont-nous d'un petit bassin?

4.أرسلت من قبل sadinov في 11/06/2010 18:34
que dirions-nous par exemple de Qatar,du japon et des iles de l'atlantique et du pacifique.Il faut s'y mettre pour accomplir ce beau projet.

5.أرسلت من قبل fifa في 12/06/2010 02:22
waw raykon 3andna madina siyahiya allah i3awnkom

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

الفنان الريفي "علي أجواو" في حوار شيّق مع ناظورسيتي: هكذا بكى معلمي وأنا أُجوِّد القرآن في المسيد

سلطات بني أنصار تحرق خياما بلاستيكية ينصبها الحراكة والمتشردون للإيواء في انتظار الحريك

الكوميدي علاء بنحدو يكشف جمالية بحيرة ثيبوذا ضواحي الناظور

انطلاق عملية الفحص الطبي وتحديد أوزان المشاركين في ليلة أسود الريف بالناظور

وفاة مهاجر غيني في أحراش النّاظور تشدّد مراقبة الحدود المغربية

شاهدوا بالفيديو.. توقيف 61 شخصا وحجز قوارب وسيارات وحشيش خلال تفكيك شبكة لتهريب المخدرات

المديرة الإقليمية لوزارة التربية والتعليم بالناظور: أجواء الإمتحانات مرت إيجابية وحالات الغش المسجلة قليلة جدا