NadorCity.Com
 


تنظيم المهرجان الثقافي الأول لإقليم الدريوش


تنظيم المهرجان الثقافي الأول لإقليم الدريوش
البيان الصحافي

سوف ينظم ما بين 01 و05 غشت 2010 المهرجان الثقافي الأول لمدينة الدريوش، الذي اختار له موضوع: أي دور للمهاجر المغربي في التنمية المحلية؟ كما خصص دورته الأولى لتكريم المناضل والشاعر الأستاذ سعيد الجراري.
ويعتبر هذا المهرجان أول مبادرة ثقافية تواصلية شاملة ومتنوعة على صعيد مدينة الدريوش، تسعى من خلالها جمعيات المجتمع المدني بتعاون مع مختلف الجهات الرسمية والمدنية، إلى المساهمة الفعلية في تفعيل المشهد الثفافي المحلي وإنعاشه. ويتم تنظيمه في موسم الصيف تزامنا مع مجيء أفراد الجالية المغربية لقضاء العطلة الصيفية بالوطن، ويخصص لكل دورة من المهرجان موضوع معين، يتم تناوله بكيفية علمية، في صيغة ندوة أو مؤتمر علمي ضمن فعاليات المهرجان، من قبل أساتذة وباحثين ومثقفين محليين أو يستدعون من جهات مغربية أو من خارج الوطن، كما تنفرد كل دورة من هذا المهرجان السنوي، بتكريم شخصية محلية أو وطنية مشهود لها بعطائها الثقافي والفكري والنضالي، هذا بالإضافة إلى مختلف الأنشطة الثقافية والاجتماعية والدينية والترفيهية، التي تؤثث أيام الهرجان، كمعارض الصناعة التقليدية والكتب واللوحات الفنية، والمسابقات الأدبية والثقافية، والعروض المسرحية، والأنشطة الرياضية والترفيهية، وغير ذلك.
وتتحدد أهم أهداف المهرجان كما يأتي:
• ملء الفراغ الثقافي الذي تعاني منه مدينة الدريوش، لا سيما في موسم العطلة الصيفية، وخلق متنفس ثقافي وترفيهي وتواصلي، سواء للساكنة المحلية أم لأفراد الجالية الذين يتوافدون بشكل مكثف على المنطقة.
• رد الاعتبار للمشهد الثقافي المحلي عن طريق الكشف عن الإمكانات التي تنطوي عليها المنطقة، مع الاعتراف الفعلي بعطاءات أبناء المنطقة وإنجازاتهم في مختلف الميادين الثقافية والرياضية.
• استقطاب مكونات المجتمع المدني المحلي، من جمعيات ثقافية ورياضية ونسوية وتنموية، وإشراكها الدائم في المخطط الثقافي والتنموي المحلي.
• الانفتاح اللازم على أفراد الجالية المنحدرة من منطقتنا عن طريق ربطها بجذورها الأصلية، والتحسيس بدورها المرموق في خدمة الواقع المحلي وتنميته.
• رد الاعتبار لتاريخ منطقة امطالسة قديمه وحديثه، والشروع في تدوينه بالاعتماد على بعض المصادر النادرة أو على الرواية الشفوية.
وقد تضمن المهرجان في نسخته الأولى جملة من الأنشطة والفعاليات التي تتوزع على أيامه الخمسة، كالندوة العلمية حول موضوع الهجرة والتنمية، وعروض مسرحية وفكاهية ورياضية، وأمسيات فنية وترفيهية، ودورات تكوينية، ومعرض للصناعة التقليدية والكتب واللوحات، وغير ذلك. (ينظر برنامج المهرجان).

عن اللجنة المنظمة

تنظيم المهرجان الثقافي الأول لإقليم الدريوش




1.أرسلت من قبل سعيد اشلاوشي في 28/07/2010 00:33
أن قلة العمل والشغل والبطالة تخلق فراغاً كبيراً يجعل صاحبه يحاول أن يملي فراغه بأي شيء ( انتقاد ، ملاحظة ، نقص، زلة ، كلام من أجل الكلام ، الإستهتار ، الثرثرة ...., أما كثرة العمل فهي تعمل حتى على نسيان الإنسان لطعامه وشرابه ، يعني إن قاعد بلا شغل وبلا عمل فعمله هو الكلام في المقاهي

....
سعيد اشلاوشي عن جمعية بسم الله للتنمية واتلاعمال الاجتماعية بالريف ( ابن الطيب)


2.أرسلت من قبل saraha في 28/07/2010 16:46
ach khassak al 3arian

3.أرسلت من قبل فعاليات ميضار في 28/07/2010 16:57
جميع المدن و القري بالمغرب تعرف مهرجانات تقافية وسياحية معادا ميضار التي يبد ان رئيسها مهتم حاليا باستغلال النفود من اجل توجيه ميزانية التاهيل الحضاري الاخير لميضار نحو تزفيت جل الشوارع المؤدية نحو تجزئته في حين اغلب الشوارع بالمركز بقية بدون اصلاح
نطالب جلالة الملك بالتدخل من اجل توقيف هدا اللستغلال البشع كما حصل بمدينة الحسيمة
حاليا تستعد مجموعة من الفعاليات المدنية بالداخل و الخارج لميضار للتصدي لهذا الاستهتار و الستغلال ورفع شكاية لدي جلالة الملك للتدخل الفوري

4.أرسلت من قبل fariss في 28/07/2010 17:35
il nous manque le premier festival de pleurir avant de penser d autre chose a driouch mon frere attijani et boujamaa avez -vous pensez de festiva ou sont les professeur de driouch et les avocas de ce regions ..ah les immigrations et la divolopement sont alinterieur du maroc tanger maknes fes agadir azro hajab

5.أرسلت من قبل Lagdiri في 29/07/2010 10:04
Had festival ahsan mina alladi 3amalou fi nador. Nador (kan fih Achikhaat wa achikhaat wa alfasad wa wiski). Kan tamnna bach ikoun hada almihrajane fi driouch THAKAFI hakkan wayastafid minou almowatinine.

Dar elkabdani

6.أرسلت من قبل driouch my love في 30/07/2010 15:30
سلام
نتمنى اكتر واكتر لي اقليم الدريوش
اخ صراحة انت اكيد مئة بالمئة انك من ميضار
وفعاليات ميضار دابا اش جاب حق ميضار ف هاد الخبر هنا تنهدروا على دريوش عاود
ما راح نتوقع منكم الافضل راح نتوقع الاسوء

7.أرسلت من قبل mouatin في 27/08/2010 16:07
ta3li9i 3ala almihrajan adriouch wana min abnaeh kalami lisayd modir almihrajan belghusos 9abla an tufakir tandim almihrajan fakir wasaji3 watakalam bikalam al3u9alaa wakalam arrijal hawla adriouch nafsuh alma yan9ati3 alkahraba tan9ati3 assu9 wallahi tastahyi anta9ula anhu su9 ashawari3 aljawab 3inda modir almihrajan 3alayka ayuha almodir alfadil an la turawigh waghasaten anta ta3ish fi europa

hada zaman alha9i9a 1 alma 2alkahraba 3atoro9 4 almostashfa 5 annadaf 6atta3lim almotafawi9 7 tawjih annas ila ali3tisam bisunah annabawya asharifa hadihiya alha9i9a wasalam

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا أجمل شواطئ الناظور: شاطئ "مينا روزيتا" ببني شيكر يستهوي عشاق مغامرات البحر ويغري هواة القفز

أمن معبر "باريتشينو" يعتقل 10 سوريين ضمنهم 4 نساء حاولوا التسلل لمليلية المحتلة رفقة ممتهني التهريب

أزيد من 300 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات بجماعة بني شيكر

انعقاد المؤتمر المحلي لتجديد هياكل فرع حزب الاستقلال بجماعة بوعرك

شاهدوا بالفيديو.. نظافة وجودة مياه شاطئ "أركمان" تؤهله لنيل اللواء الأزرق للسنة السابعة على التوالي

المغرب الجزائر الحذر المتبادل.. كتاب شيق يطرح اشكاليات وحلول للأزمة بين البلدين

أزهيل.. موهبة كروية صاعدة تشق طريقها بنجاح في البطولة الألمانية