NadorCity.Com
 


تنسيقية الغلاء بزايو: باشا المدينة تقاعس إزاء المهمة المكلفة له من طرف العامل في ملف التطهير


تنسيقية الغلاء بزايو: باشا المدينة تقاعس إزاء المهمة المكلفة له من طرف العامل في ملف التطهير
يوسف العلوي / محمد العلوي

في إطار المعركة التي تخوضها تنسيقية الغلاء ومحاربة الفساد بمدينة زايو إزاء ملف التطهير السائل، والتي كانت في فترة حوار مع المسؤولين المحليين من باشا المدينة وادارة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والمجلس البلدي .عقدت التنسيقية المذكورة اجتماعا مع السيد عامل اقليم الناظور حول ملف التطهير الذي وصل الى باب مسدود بعدما بادر مكتب الماء إلى نزع العدادات لمجموعة من ساكنة زايو تمخضت عن تنظيم اعتصام مفتوح أمام الإدارة المعنية.

الحوار الذي دار بين اعضاء التنسيقية والسيد العامل جعل هذا الأخير يكلف باشا المدينة بتشكيل لجنة محلية تضم مدير الماء بزايو باشا المدينة والمجلس البلدي لتدبير ملف التطهير وإيجاد حلول ممكنة للمشاكل التي انبثق منها مشكل اتاوة التطهير .اذ تبين للتنسيقية أن باشا المدينة فشل وتقاعس عن القيام بواجبه ليكشف عن تواطؤ بشكل سافر.

وبعد وصول الحوار الى الباب المسدود جراء هروب المسؤولين من طاولة الحوار بباشوية زايو في لقائين كانا مبرمجين في إطار إيجاد الحلول وإنهاء النزاع القائم بين المكتب الوطني للماء وساكنة زايو، عقدت التنسيقية المحلية لقاء تواصليا مع مجموعة من المواطنين والفاعلين الجمعويين والسياسيين والنقابيين من أجل تدارس آفاق العمل في إطار ملف التطهير السائل بزايو والتطورات التي عرفها هذا الأخير، حيث تم عرض ما قامت به التنسيقية في المرحلة الأخيرة والتي توقفت على إثرها جميع الأشكال الاحتجاجية التزاما منها بالحوار الذي كان قائما بتعليمات من السيد عامل الاقليم.

وقد عرف اللقاء مداخلات من طرف الحاضرين ركزت على ضرورة التصعيد وفتح الاحتجاج على جميع الاحتمالات والواجهات وعلى إثر ذلك اصدرت التنسيقية المحلية لمناهضة الغلاء ومحاربة الفساد بيانًا للرأي العام المحلي والوطني أدرج فيه ما يلي :

بيـــــــان إلى الرأي المحلي والوطني

في إطار المعركة المتواصلة التي تخوضها التنسيقية المحلية لمناهضة الغلاء ومحاربة الفساد ضد المكتب الوطني للماء بخصوص ضريبة التطهير السائل، تم عقد لقاء مع عامل إقليم الناظور بتاريخ 3 غشت 2012 على الساعة الثالثة بعد الزوال والذي حضره بعض المسؤوليين عن المكتب الإقليمي للماء، حيث توافق الجميع على مواصلة الحوار وكلف السيد العامل باشا المدينة بمهمة الإشراف على تشكيل لجنة محلية تضم جميع الأطراف المعنية لإيجاد حلول معقولة ومقبولة لهذا الملف.

وبالفعل تم عقد لقاء أولي بباشوية زايو والذي غاب عنه ممثلوا المجلس البلدي كطرف معني بالملف، تقدمت التنسيقية خلاله بمطالب ومقترحات تم الوعد بالاستجابة لبعضها والبعض الآخر تقرر رفعه إلى المسؤوليين للبث فيه، كما تم الاتفاق على عقد لقاء آخر للرد على مطالب ومقترحات التنسيقية، وبعد تحديد موعد لهذا اللقاء من طرف الباشا، تفاجأت التنسيقية بغياب كل الأطراف. وبموازاة ذلك قام المسؤول المحلي بمحاولات يائسة للمرة الثالثة لنزع بعض العدادات من أجل تهديد وترهيب المواطنين لأداء الفاتورة بشكل مستفز، مما أدى إلى وقوع اصطدامات مع مجموعة من سكان الحي الجديد الذين أدانوا هذا التصرف المتهور واللامسؤول وتقدموا بشكاية في الموضوع إلى السلطات المحلية بحضور بعض أعضاء التنسيقية. فألح الباشا على ضرورة مواصلة الحوار لإيجاد حلول مناسبة لهذا الملف في أقرب الآجال. إلا أنه ومع الأسف، والى حدود إصدار هذا البيان لم يتحمل السيد الباشا مسؤوليته الموكلة له من طرف السيد عامل الإقليم في الإشراف على الحوار بالجدية المطلوبة، في الوقت الذي لا يزال المسؤول المحلي للماء يواصل أسلوبه المتدني واللاقانوني، والمتمثل في طرق أبواب المنازل وتهديد المواطنين بأنه سيقوم بنزع العدادات بالقوة علما انه عمل غير قانوني الشيء الذي أدى إلى تذمر المواطنين الذين يتساءلون عن موقع السلطة مما يقوم به هذا المسؤول المكلف بإدارة المكتب الوطني للماء محليا والذي تجاوز كل الحدود.

وعليه فإن التنسيقية المحلية تعلن للرأي العام المحلي والوطني بأنها :

- تشيد بالموقف الشجاع والصامد لساكنة مدينة زايو عامة وسكان الحي الجديد خاصة.

- تدين الاستفزازات والتهديدات التي يتعرض لها المواطنون من طرف المسؤول المحلي الذي تجاوز حدود صلاحياته ومهامه

- تستنكر التهجم الذي تعرض له أحد أعضاء التنسيقية المحلية أما الملأ وفي مكان عام من طرف المسؤول المحلي للماء .

- تبدي استعدادها الدائم للحوار الجاد والمسؤول، وتشجب السياسة المنتهجة من طرف المسؤولين محليا وإقليميا.

- تحمل المسؤولية كاملة لكل الأطراف المعنية بملف التطهير السائل بمدينة زايو بما في ذلك السلطة المحلية و المجلس البلدي، فيما سيعرفه الملف من تطورات.

- تؤكد التنيسيقية على مواصلة النضال والاستمرارية في التعبئة من أجل فضح الفساد والمفسدين وتعلن للرأي العام المحلي بأنها ستستأنف أشكالها الاحتجاجية بشكل أكثر تصعيدا حتى تحقيق المطالب المشروعة .

وعاشت وحدة التنسيقية والساكنة













المزيد من الأخبار

الناظور

الاتحاد المغربي للشغل بالناظور يجتمع مع رئيس الجماعة رفيق مجعيط

لماذا تخفي الوكالة الحضرية وجماعة احدادن تصميم التهيئة عن المتضررين من البناء غير القانوني؟

الناظور.. تغيير كمية من الكوكايين بالجبس خلال عملية الإئتلاف

عناصر فرقة الدراجين بالناظور تعتقل مبحوثا عنه في قضية محاولة القتل

بعدما عرّت الأمطار عورة البنية التحتية بالناظور.. قاطنون على الطريق المؤدية لأزغنغان يكشفون المستور

توقيف سوري وتونسي قذفوا بالحشيش لصديقهم من فوق سور سجن مليلية

ملاك أكراندي.. شابة ناظورية "مجازة" تنشئ قناتها في "يوتوب" لتشجيع شباب جيلها