تمديد إغلاق الحدود بين الناظور ومليلية إلى هذا التاريخ


تمديد إغلاق الحدود بين الناظور ومليلية إلى هذا التاريخ
ناظورسيتي: م ا

كشفت مصادر اسبانية، عن الاستمرار في العمل بقرار إغلاق حدود سبتة ومليلية المحتلتين إلى غاية نهاية شهر فبراير القادم.

وأعلنت المصادر نفسها، نقلا عن وزيرة الخارجية الاسباني، تمديد قرار إغلاق المعابر الحدودية بين بني انصار ومليلية، وطارخال بسبتة، إلى غاية 28 فبراير القادم من سنة 2021.

كما أفادت مندوبة الحكومة في مليلية بان الجريدة الرسمية للمملكة، نشرت في عددها هذا الجمعة تمديد اغلاق الحدود البرية لمليلة مع المغرب حتى 28 فبراير على الاقل.

ويأتي هذا القرار، في إطار تنزيل التدابير الاحترازية المتعلقة بكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث اكدت الصحافة الاسبانية أنه يدخل في العمل بالسياسة الوقائية الرامية إلى تقليص رقعة انتشار مرض كوفيد19 بالمنطقة.

وأغلقت السلطات المغربية، المعابر الحدودية بالناظور وتطوان، منذ شهر مارس الماضي، ومنذ ذلك الحين يمنع نهائيا استعمال المعبرين.


وتسبب هذا القرار في أزمة اقتصادية غير مسبوقة على المستوى المحلي والثغرين المحتلين، نظرا للعديد الكبير من الأشخاص الذين كانوا يتخذون من التهريب المعيشي وسيلة وحيدة لتوفير دخلهم اليومي.

وكانت حكومتا إسبانيا والمغرب تأجيل القمة الثنائية المزمع عقدها في الرباط، إلى غاية شهر فبراير بسبب الوضع الناجم عن وباء كورونا.

وأعلنت سلطات البلدين عن هذا التأجيل في بيان مشترك، أكدتا من خلاله أن الوضع الوبائي الحالي يحول دون عقد الاجتماع رفيع المستوى في الموعد المحدد خلال شهر يناير، كما أشارتا إلى عدم وجود ضمانات الأمن الصحي التي يعتبرها الوفدان مناسبة.

وأشار البيان، إلى أن الاجتماع رفيع المستوى بين إسبانيا والمغرب يشكل لقاء مهمًا لتنمية علاقات الصداقة والتعاون العميقة والمكثفة القائمة بين شريكين استراتيجيين مثل إسبانيا والمغرب، فيما كشفت مصادر أخرى أن موضعي سبتة ومليلية يعتبران من القضايا الأساسية التي ستطرح فيه.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح