المزيد من الأخبار






تقرير أمريكي يوصي بمنح المغرب صفة العضو الدائم بمجلس الأمن


تقرير أمريكي يوصي بمنح المغرب صفة العضو الدائم بمجلس الأمن
ناظورسيتي: متابعة

أوصى تقرير أمريكي رسمي، بمنح المملكة المغربية صفة العضو الدائم بمجلس الأمن الدولي في الأمم المتحدة، حسب ما كشفته وسائل إعلام وطنية.

وكشفت ذات المصادر، أن وزارة الخارجية الأمريكية، أنشأت خلية من كبار الخبراء في مجال العلاقات الدولية، لإنجاز تقرير شامل حول مشروع إصلاح مجلس الأمن الدولي. وهو الامر الذي تطالب به عدد من الدول.

ويهدف مشروع الإصلاح هذا، إلى إعادة هيكلة مجلس الأمن، وطريقة التصويت وتوسيع قاعدة الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن.


ويقترح التقرير الأمريكي، توسيع عدد الاعضاء الدائمين في المجلس، لتشمل إضافة إلى الخمسة الحاليين، دول مثل ألمانيا والبرازيل والهند واليابان والمغرب...إلخ.

وتتميز الدول التي اقترحها التقرير، بارتباطها بعلاقات متميزة مع الولايات المتحدة، ترقى إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، في عدد من المجالات الأمنية والاقتصادية والسياسية.

وبرر التقرير اقتراح منح المغرب عضوية دائمة في مجلس الامن، لكونه أول حليف اعترف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أن إمارة المؤمنين في المغرب تعمل على نشر التسامح الديني، حيث أن أغلبية المنتسبين للديانات الأخرى يجدون الحرية الكاملة في ممارسة شعائرهم داخل المملكة حسب ذات التقرير.

إضافة إلى أن مسألة حقوق الإنسان يوقل التقرير، تعرف تحسنا ملحوظا خصوصا فيما يتعلق بحقوق الطفل والمرأة حيث شرعت المملكة مجموعة من القوانين لعبت دورا حيويا في الرفع من قيمة المرأة داخل المجتمع.

وأكد التقرير أن المملكة المغربية لها من الاعتبارات التاريخية والجيوسياسية، ما يمنحها الأولوية على المستوى الإفريقي، لِتكون ضمن الدول التي يجِب أن يمنح لها مقعداً دائماً داخل مجلس الأمن.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن حاليا، لا يتجاوز خمس دول، هي الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، الصين، المملكة المتحدة، وفرنسا. وتطمح عدد من الدول الأفريقية إلى الحصول على هذه العضوية، على غرار الجزائر ومصر وجنوب أفريقيا ونيجيريا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح