NadorCity.Com
 






تفاصيل حصرية.. انطلاق جلسة استنطاق معتقلي "حراك الريف" وهذا ما اعترف به الحارس الشخصي للزفزافي


تفاصيل حصرية.. انطلاق جلسة استنطاق معتقلي "حراك الريف" وهذا ما اعترف به الحارس الشخصي للزفزافي
ناظورسيتي | متابعة

بدأت جلسة محاكمة نشطاء "حراك الريف" والصحفي حميد المهداوي هذا الصباح بعرض مجموعة من الصور والفيديوهات على شاشة كبيرة معلقة وسط قاعة المحكمة.

وكان أول المتهمين الذين تم استنطاقهم وعرض الصور والفيديوهات عليهم هو منعم استريحو صاحب مقهى في امزورن المتابع في حالة سراح، حيث عرضت عليه صور جمعته بناصر الزفزافي وتم سؤاله من طرف رئيس الجلسة عن علاقته بالزفزافي فكان جوابه أنه من زبناء المقهى التي هو صاحبها، وبخصوص صورة علقت داخل المقهى لناصر الزفزافي أجاب منعم أنه لم يعلقها هو بل نادل المقهى وأنه لم يكن في المقهى عند تعليقها وعندما عاد واكتشف ذلك قام بإزالتها.

وبخصوص مشاركته في الوقفات الاحتجاجية والمسيرات التي نظمها نشطاء الحراك أجاب منعم أنه لم يسبق له أن شارك في أي منها، ولكن المحكمة واجهته بصورة له بإحدى الوقفات قال أنه التقطها له أحد أصدقائه لحظة مروره من أمامها وهو لم يكن من المشاركين فيها.

وبعد ذلك أتى الدور على المتابع الثاني في حالة سراح المتهم زكرياء قدوري وهو أحد "الحراس الشخصيين" للزفزافي، ليتم سؤاله من قبل المحكمة حول الهدف من عمله كحارس شخصي للزفزافي فكان جوابه لقد تطوعت بمحض إرادتي لحماية الزفزافي ولم يطلب مني أحد ذلك، بسبب أن الزفزافي كان يتلقى تهديدات من أشخاص عبر الهاتف وكنا نخاف على أن يمسه مكروه.

وبخصوص عرض إحدى صوره وهو يحمل علم الريف أجاب ذلك العلم هو رمز للإنتصار وليس الانفصال كما يروجون له، أنا مغربي وهويتي أمازيغية والعلم جزء من هويتي، ثم سئل زكرياء قدوري من قبل المحكمة لماذا لم يقم برفع العلم الوطني؟ ليجيب أنه لا يملكه، وبخصوص مشاركته في الاحتجاجات أجاب أنه كأي مواطن مغربي خرج يطالب بمستشفى ومعامل وجامعة في المنطقة ولم يخرج للإحتجاج لأي غرض آخر.

ثم عرضت على زكرياء قدوري صورة له وهو يحمل لافتة كتب عليها هل أنتم حكومة أم عصابة ليتم سؤاله من قام بكتابتها ليجيب عبد الكريم الخطابي، ليعيد عليه السؤال لا من كتب اللافتة؟ ليجيب لا أعرف، وجدت شخصا يحملها فطلبت منه أخذ صورة معها فكان لي ذلك.

وفي ذات السياق استنطقت المحكمة العدولي محمد المتهم الثالث المتابع في حالة سراح أيضا، الذي تم عرض صورة من فيديو المتظاهرين في جماعة أولاد أمغار عليه ، فأجاب وهو يضحك لست أنا من في الصورة فأنا لم أحضر إلا في ثلاث مظاهرات وهي أربعينية الشهيد محسن فكري، ومسيرة الأكفان، ومسيرة لسنا انفصاليين، وهذا ما صرحت به أمام قاضي التحقيق، ليطرح عليه رئيس الجلسة السؤال التالي: صرحت أمام الشرطة أن ناصر الزفزافي كان يطلب منكم عدم رفع الأعلام الوطنية، في حين كان يطلب منكم رفع أعلام الريف؟، هذا السؤال اعترض عليه المحامي محمد أغناج مؤكدا أن العدلوني متهم وليس شاهدا ضد الزفزافي وهذا ما نبه إليه الدفاع في السابق من أن الشرطة حاولت استصدار تصريحات من متهمين ضد آخرين، مطالبا من المحكمة طرح أسئلة تتعلق بالتهم المنسوبة إلى المتهم، وهو ما استجاب له علي الطرشي رئيس الجلسة، ليعيد صياغة السؤال كالتالي: هل طلب منك ناصر أو شخص آخر هذا الأمر؟ ليكون جواب العدولي لا لم يطلب مني ولم يمنع أحد في المظاهرات التي حضرتها من ذلك، ولا أتصور أن الزفزافي يصل به الأمر لقول ذلك لأن العلم المغربي نفتخر به وحاشى لله أن يمنع الناس من رفعه.

وقد عرفت هذه الجلسة مشادات بين رئيس المحكمة وهيئة الدفاع في العديد من المرات حيث اعترض الدفاع على طريقة طرح الأسئلة على المتهمين، وعند رفع الجلسة للإستراحة من قبل رئيسها، قام ناصر الزفزافي وبقية المعتقلين من ورائه بترديد قسم الحراك.



1.أرسلت من قبل darif في 26/01/2018 23:21
je croit que le juge torchi,et un handicape mentale.qui a besoin d un recyclage ds la loi de base et constitutionel
tu peut poste une photo d un amis d un clien d un responsable ds ton lieu priveet le caffe et un lieu prive a sont proprietaire et pas etatique,cette question et contre la conmstitution le droit a la prive
leve un drapeau de raja ou widad ou rif ou le drapeau de usa ou UK n est pas un crime ds la constitution,de plus il ne sont pas des militaires pour recevoire cette ordre,qui n est pas ds la loi marocaine
si j ete l avocat de ces detenu,je ne done pas le droit au juge de faire des question d un homme de justice amateur
et sure le champ je demande l arbitrage d un autre juge qui respect la constitution le droit de l homme et le droit civil

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

في حفل بهيج.. مديرية التعليم بالناظور تتوج التلاميذ المتفوقين وتكرم مستفيدين من برامج تربوية ورياضية

مثير.. ناجيان يرويان قصة رحلة للهجرة السرية انطلقت من الناظور وانتهت بغرق 43 شخصا

شاهدوا.. الدراجة المائية تثير فضول الناظوريين لأول مرة بالكورنيش

خطير.. الرصاص يلعلع ضواحي الدريوش واستنفار أمني بالناظور لتوقيف حائزي السلاح الناري

خالتي.. فيديو كليب جديد للفنانة الناظورية كوثر براني

مثير.. جمارك باب مليلية تعتقل شابة حاولت تهريب كمية مهمة من الكوكايين

إفتتاح سوق "الببوش".. وتجار مستاؤون وآخرون سعداء