تعليق عقود الزواج بالمغرب خلال الأسبوع الأول من يوليوز


ناظورسيتي: متابعة

أصبح على الراغبين في الحصول على توثيق إذن الزواج من طرف عدلين، وفقا لما منصوص عليه في مدونة الأسرة، تأجيل ذلك إلى ما بعد 7 يوليوز، لأن هذه الخدمة لن تكون متوفرة في المغرب بعدما قرر العدول إغلاق مكاتبهم احتجاجا على الحكومة.

ويعتزم العدول، في جميع ربوع المملكة، إغلاق مكاتبهم والتوقف عن العمل لمدة أسبوع وذلك مع حلول يوليوز إلى غاية السابع منه، فيما سيتم خلال ما تبقى من هذا الشهر الشارة الحمراء داخل أماكن العمل.

وتأتي هذه الخطوة، استجابة لنداء لنقابة الوطنية لعدول المغرب، من أجل المطالبة بتعديل القانون 16-03، واحتاجاج على عدم تجاوب السلطات المعنية مع مطالبها المتعلقة تحسين شروط المهنة بما يلائم تطورات العصر الحالي.


ومن بين النقاط التي تطالب بإصلاحها في القانون رقم 16.03 مسألة اشتراط الثنائية، أي ضرورة أن يكتب العقد عدلان، وهو ما ترى النقابة أنه لا يستند إلى أساس قانوني أو شرعي، ويتناقض مع مبدأ المساواة الذي جاء به الدستور.

بدوره، طالب رئيس الهيئة الوطنية للعدول، محمد الساسوي، في حديث تلفزيوني، بـ"عصرنة وتحسين المهنة، خاصة من خلال مواكبة الإدماج الفعلي للنساء، فضلا عن رقمنة الإجراءات وتمكين المهنة من استقلاليتها".

ويأمل "العدول" أن تستجيب السلطات لمطلبهم والأخذ بعين الاعتبار الخطوة التي ينوون القيام بها، والتي لن يتم خلالها تحرير أي عقد زواج بالمغرب أو عقد آخر (تصرفات عقارية، وتجارية ومواضيع الأحوال الشخصية والميراث) يدخل في نطاق تخصص العدول لمدة أسبوع.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح