NadorCity.Com
 






تعليق الدراسة في 900 مؤسسة تعليمية بسبب الثلوج و سوء الاحوال الجوية


تعليق الدراسة في  900 مؤسسة تعليمية بسبب الثلوج و سوء الاحوال الجوية
ناظورسيتي: متابعة

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب تعليق الدراسة بشكل مؤقت في حوالي 900 مؤسسة تعليمية، بسبب سوء الأحوال الجوية.

وذكر بلاغ للوزارة، الثلاثاء، أنه طبقا لمقتضيات المذكرة الوزارية تحت عدد 14/162، في شأن الحماية من الأخطار الناجمة عن التقلبات المناخية وسوء الأحوال الجوية، "فقد اتخذت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين جميع التدابير اللازمة من أجل ضمان سلامة التلميذات والتلاميذ والأساتذة والأطر الإدارية العاملة بالمؤسسات التعليمية المعنية".

وأشار البلاغ إلى أن الوزارة شكلت "خلايا يقظة تتابع الوضع بشكل يومي وتتخذ الإجراءات اللازمة، بتنسيق تام مع السلطات المحلية وباقي المتدخلين. كما تم اتخاذ تدابير احترازية واحتياطية منها توفير التدفئة داخل الحجرات الدراسية وبالداخليات والأغطية الكافية للتلاميذ الداخليين وتحصين المراقد، مع تتبع ورصد انعكاسات التقلبات الجوية، وذلك استنادا إلى النشرات الإنذارية لمديرية الأرصاد الجوية كل يوم".

وأوضحت الوزارة، أنه "تفاديا للمخاطر الناجمة عن سوء أحوال الطقس، فقد تقرر تعليق الدراسة بشكل مؤقت في حوالي 900 مؤسسة تعليمية، أغلبها فرعيات بالعالم القروي، تضم حوالي 100000 تلميذة وتلميذ".

وكشفت الوزارة عن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين التي يشملها القرار بكل من ميدلت، ووارزازات، وتنغير، والحوز، وخنيفرة، وبني ملال، وأزيلال، وإفران، والحسيمة وشفشاون.

وأكدت الوزارة أن المديريات الإقليمية ستعمل على تعويض الحصص الزمنية الضائعة في المؤسسات التعليمية المعنية وبرمجة دروس الدعم والتقوية، حفاظا على حق المتعلمات والمتعلمين في التمدرس، وذلك حسب جدولة محددة، أخذا بعين الاعتبار تطورات الأحوال الجوية في الأيام المقبلة.

وتشهد عدد من المناطق بالمغرب، منذ أسابيع، تساقطات ثلجية مهمة، أدت إلى قطع عدد من المحاور الطرقية الرئيسية والثانوية، وتسببت في عزل سكان هذه المناطق عن العالم الخارجي، ما دفع عددا من الجمعيات إلى دق ناقوس الخطر لإغاثة المنكوبين المحاصرين بسبب الثلوج، داعين الدولة للتدخل العاجل لإنقاذ حياتهم.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

حركة متطوعون من أجل الناظور تخرج لغرس الورود إحتجاجا على تحويل حديقة إلى محطة لسيارات الأجرة

صور.. متشرد يعرض وكالة بنكية وسط الناظور للتخريب وتكسير واجهتها الأمامية

الناظوري "محمد عواج" يوشح بوسام الأكاديمي لدى وزارة "التعليم" بالجمهورية الفرنسية

شاهدوا سلسلة كارتونية جديدة مدبلجة إلى الريفية بعنوان "بويا ثامغاث ن باباس" بصوت حياة أبركان

مشهد صادم وسط الناظور.. متخلى عنه ينجو من الموت بسبب جرعة زائدة من السيليسيون

تعرفوا على فندق وسط الناظور أقام فيه زعماء تاريخيون أمثال نيلسون مانديلا وبوضياف والهواري بومدين

الناظور بين الماضي والحاضر.. هكذا كانت الساحة المحيطة بقصر البلدية وهذا مصيرها بعد زحف الاسمنت