تعرّف على لقاحي "سينوفارم" و"أسترازينيكا" اللذين سيتم تلقيح المغاربة بهما ضد فيروس كورونا


ناظورسيتي -متابعة

يعدّ لقاح "أسترازينكا" وجامعة أوكسفورد واحدا من لقاحَين سيتم تلقيح المغاربة بهما ضد جائحة كورونا، إلى جانب اللقاح الصيني "سينوفارم".

وأبان لقاح "أسترازينكا"، الذي أعلنت الشركة المنتجة إلى جانب جامعة أوكسفورد إنتاجه في فى 23 نونبر الماضي، نتائج "عالية المستوى" بعد تحليل مؤقت للقاح كورونا خلال التجارب السريرية فى كل من بريطانيا والبرازيل.

وأظهر اللقاح فعالية تصل إلى 90%، وكان فعالا فى الوقاية من كورونا، مع عدم وجود حالات دخول المستشفى أو الحالات الشديدة لدى الأشخاص الذين تلقوه، مع العلم أنه كانت هناك 131 حالة مصابة بكورونا فى المجموعة التي خضعت للتحليلات المؤقتة.

وقد أُعطي لقاح "أسترازينيكا" بنظام جرعات واحد، بنصف جرعة، وأثبت فعاليته بنسبة 90%، متبوعا بجرعة كاملة مدة شهر.

وأظهر نظام جرعات آخر فعالية بنسبة 62% عند إعطاء جرعتين كاملتين على الأقل مدة شهر واحد. كما أظهر التحليل المركب فعّالية متوسطة بلغت 70%.

ووفق المختصين فإنه يمكن تخزين لقاح "أسترازينكا" ونقله والتعامل معه فى ظروف التبريد العادية (في حدود 36 -46 درجة فهرنهايت) مدة ستة أشهر على الأقل، وإدارته ضمن إعدادات الرعاية الصحية الحالية.

ويستخدم لقاح "أسترازينكا" وجامعة أوكسفورد تكنولوجيا من شركة "فاكسيتيك" التابعة لأوكسفورد.

وينشر ناقلا فيروسىا يعانى من نقص النسخ المتماثل على أساس نسخة ضعيفة من فيروس البرد الشائع أو "الفيروس الغدي"، الذى يسبب العدوى للقردة.

وبعد التطعيم باللقاح الذي يحتوى على المواد الجينية لبروتين السنبلة، تنتج الخلايا بروتين "سبايك"، ما يحفّز جهاز المناعة لمهاجمة فيروس كورونا.


ويسمى لقاح "أسترازينيكا" أيضا "CHADOx1 2ncov- 19" ويعتمد على الفيروسات الغدية، ويُعطى على جرعتين تفصل بينهما 28 يوما.

ويحفّظ اللقاح ويخزّن ما بين 2 و8 درجات مئوية، ويبلغ سعره 3 دولارات للجرعة.


أما لقاح "سينوفارم" فهو أحد اللقاحات الرئيسية المرشحة لمواجهة فيروس كورونا، وقد شارك المغرب في مراحل الاختبارات السريرية بما يقارب 600 متوطع.

وصرّح متحدث باسم شركة "سينوفاك" للتكنولوجيا الحيوية المحدودة بأن اللقاح الصينى، ويسمى أيضا "Sinovac Biotech Ltd"، فقد خلق أجساما مضادة بين 97% ممن تم إعطاؤهم معها فى المرحلة النهائية من تجربة فى إندونيسيا.

وحقّقت تجارب المرحلة الأولى والثانية لكورونا، بحسب المتحدث ذاته، فعالية بنسبة 90%.

وأبرزت "سينوفاك" أن الرقم 97% يشير إلى معدل الانقلاب المصلي، وهو منفصل عن فعالية اللقاح، إذ أن معدل التحول المصلي المرتفع لا يعني بالضرورة أن اللقاح يحمي الناس بكيفية فعالة من كورونا، مضيفة أن نتائج فعالية اللقاح ستظهر فى يناير الجاري بعد إعلان نتائج المرحلة الثالثة.

وحقّق اللقاح الصيني، الذي يحمل أيضا أيضا اسم "كورونا -فاك"، فعالية بـ79% بعد كشف نتائج آخر التجارب السريرية حوله.

ويخزّن لقاح "سينوفارم"، الذي يبلغ سعره 130 دولارا للجرعتين، في درجات بين 2 و8 درجات مئوية، ويُعطى على جرعتين، تفصل بينهما 21 يوما.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح