المزيد من الأخبار






تعرف على نسبة تقدم الأشغال في سد غيس الذي سيزود الحسيمة بالماء


تعرف على نسبة تقدم الأشغال في سد غيس الذي سيزود الحسيمة بالماء
ناظورسيتي: متابعة

شارفت أشغال سد "غيس" بإقليم الحسيمة على الانتهاء بعدما وصلت نسبة تقدم الأشغال 99 بالمئة، حيث يتم الآن وضع اللمسات الأخيرة على هذه المنشأة المائية قبل افتتاحها، وهو ما يعزز القدرات التخزينية للمنطقة.

تم اتخاذ خطوات مهمة في مواجهة أزمة نقص المياه في البلاد من خلال بناء عدد من المنشآت المائية الجديدة، بما في ذلك السدود ومحطات تحلية مياه البحر، حيث وصلت أعمال البناء في هذه المشاريع إلى مراحل متقدمة.


يقع سد "غيس" على بعد 43 كيلومترا جنوب غرب مدينة الحسيمة، ويتمتع بسعة تخزينية تبلغ 93 مليون متر مكعب، مما يمكنه من توفير المياه الصالحة للشرب لإقليم الحسيمة والمناطق المجاورة، وكذلك حماية المناطق السفلية لوادي غيس من خطر الفيضانات، وري ما يقارب 1000 هكتار من الأراضي الزراعية.

وفقا لبيانات وزارة التجهيز والماء، يتكون السد من حاجز من الطمي والأحجار بقناع أمامي من الخرسانة، وسيصل ارتفاع الحاجز إلى 86.1 متر من الأساس، كما يتضمن استخدام 3.9 ملايين متر مكعب من الردمة والأحجار، و220 ألف متر مكعب من الخرسانة.

مع امتلاء السد، ستصل الحجم الطبيعي للمياه فيه إلى 93 مليون متر مكعب، مما يمكن من تنظيم استخدام حوالي 17 مليون متر مكعب من المياه سنويا، في حين تصل الواردات المائية السنوية إلى 25.8 مليون متر مكعب.

جدير بالذكر أنه تم الشروع في بناء سد "غيس" في عام 2017 بتكلفة مالية تبلغ 1.3 مليار درهم، ويعد من السدود الكبيرة التي تعد بزيادة سعة التخزين في حوض اللوكوس بالمغرب.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح