تشديد الخناق على شبكات الاتجار في البشر انطلاقا من شواطئ الناظور والسعيدية


ناظورسيتي -متابعة

شنّت عناصر تابعة للدرك الملكي في القيادة الجهوية للناظور وفي سرية بركان حملة ضد شبكات الاتجار في البشر شدّدت خلالها الخناق على "المافيات" التي تنشط في هذا النشاط الإجرامي، من خلال ضربها حراسة أمنية مشدّدة في كافة سواحل المنطقة المطلة على الواجهة المتوسطية وإحباطها عمليات الهجرة غير المشروعة، ما مكّنها من إيقاف مجموعة من “الحرّاكة” والمنظمين، كما حجزت قوارب مطاطية ودرّاجات “دجيتسكي” وقوارب من نوع “الكاياك” وطاردت قوارب “فانتوم” في عرض البحر تُستعمَل في التهجير السري.

في خضمّ ذلك، يحاول عدد من شباب عموم الجهة الشرقية الهجرة إلى شبه الجزيرة الإيبيرية في ظل تدهور الحركة الاقتصادية في المنطقة بعد إغلاق الحدود وتوقّف أنشطة التهريب واستغلال هذه المافيات الاتّجار في البشر لهذا الوضع مراكمة الأموال. وفي هذا الإطار أفاد موقع “بناصا” بأن عناصر الدرك الملكي في قرية أركمان بسرية زايو، أوقفت، الاثنين الماضي، ما يناهز 12 مرشحا للهجرة وهم يحاولون الهجرة انطلاقا من منطقة “الجزيرة”. وقادت التحقيقات التي أجريت معهم في الموضوع إلى تحديد هوية سيدة تتحدّر من الناظور يشتبه في كونها تنشط في مجال تنظيم الهجرة السرية، والتي تم إيقافها بناء على خطة أمنية موصوفة بـ"المحكمة"، وفق المصدر ذاته. وفي الوقت الذي كانت عناصر الدرك تواصل أبحاثها مع منظمي الهجرة وتتبع خيوط شبكات الاتجار في البشر، أوقفت عناصر تابعة للدرك الملكي في مركز "راس الما"، في عمليتين متفرّقتين، عدة أشخاص وحجزت قاربين من نوع “كاياك” وأربع درّاجات “دجيتسكي”، في نهر وادي ملوية، الفاصل بين إقليمي الناظور وبركان.


وفي عمليتين متفرقتين أيضا، أوقفت عناصر الدرك البحري في سرية بركان ما يناهز 18 مرشحا للهجرة السرية وحجزت قاربين وألقت القبض على منظم للهجرة غير المشروعة. كما تواصل عناصر المركز القضائي للدرك الملكي أبحاثها وتحرّياتها للوصول إلى جميع العناصر المشتبه تورّطهم في هذه القضية. وأفاد المصدر ذاته بأن العمليات التي نفذتها عناصر الدرك الملكي التابعة لسرية بركان أسفرت عن حجز ثماني درّاجات “دجيتسكي” تُستعمل في مجال الهجرة وتم إيقاف مجموعة من منظمي عمليات التهجير السري.

ولا تقتصر هذه الأنشطة على شواطئ الناظور والسعيدية، بل إن شواطئ إقليم الدريوش تشهد، بدورها، محاولات للتهجير السري تقفف لها عناصر الدرك الملكي التابعة لسرية "ميضار" بالمرصاد. وفي هذا الإطار أسفرت العمليات التي نفذتها خلال الأيام الأخيرة في الإقليم، عن إيقاف ثلاثة منظمين للهجرة وحجز قاربَين مطاطيين. وبينما تكبّ عناصر المركز القضائي على مباشرة الأبحاث والتحقيقات مع المشتبه تورّطهم في تنظيم الهجرة غير المشروعة، تعمل عناصر الدرك البحري على مطاردة زوارق الـ“فانتوم” في عرض سواحل المنطقة، لصد عمليات الهجرة والاتجار الدولي للمخدّرات والمؤثرات العقلية؛ في عمليات أمنية، تدخل في إطار المجهودات التي تبذلها مصالح الدرك الملكي في سبيل التصدّي لظاهرة الهجرة السرية ومحاربة الجريمة والاتجار في البشر.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح