المزيد من الأخبار






تراجع أسعار الحبوب والزيوت عالميا.. واستمرار ارتفاع الأسعار وطنيا


تراجع أسعار الحبوب والزيوت عالميا.. واستمرار ارتفاع الأسعار وطنيا
ناظورسيتي: متابعة

سجلت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة استقرار متوسط مؤشرها لأسعار الغذاء عند 140.9 نقطة متم يوليوز 2022، مسجلا بذلك انخفاضا بلغ 13.3 نقطة، وهو الانخفاض الشهري الرابع على التوالي.

وجاء في التقرير، الذي صدر مؤخرا، أن الانخفاض المسجل في يوليوز هو أكبر نسبة انخفاض شهري في قيمة المؤشر منذ أكتوبر 2008، مدفوعا بانخفاض كبير في مؤشرات الزيوت النباتية والحبوب، وفي نفس الإطار تراجعت مؤشرات السكر ومنتجات الألبان واللحوم، ولكن بنسبة أقل.

وأوضحت المنظمة أن متوسط مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بلغ 147.3 نقطة في يوليوز بعد انخفاض وصل لـ 11.5 في المئة عن يونيو، غير أنه ضل أعلى ب 21.0 نقطة أي ما يعادل 16.6 بالمائة من قيمته في يوليوز 2021، كما سجلت الأسعار الدولية لجميع الحبوب الممثلة في المؤشر انخفاضا ملحوظا.


هذا وسجلت أسعار القمح العالمية تراجعا بنسبة تصل إلى 14.5 بالمائة في يوليوز، ويعود ذلك نسبيا إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين أوكرانيا وروسيا، برعاية الأمم المتحدة وتركيا، لاستئناف صادرات الحبوب من أوكرانيا.

ومن ناحية أخرى أثر التوافر الموسمي من المحاصيل الزراعية في دول شمال الكرة الأرضية، على الأسعار. ومع ذلك، تظل أسعار القمح العالمية أعلى بنسبة 24.8 بالمائة من قيمتها في يوليوز من العام الماضي.

وفيما يتعلق بالزيوت حسب نفس التقرير، فإن متوسط أسعار النباتية منها كان عند 171.1 نقطة في يوليوز، مسجلا بذلك انخفاضا قدره 40.7 نقطة أي 19.2 بالمائة، وهو أدنى مستوى له في 10 أشهر، وكان هذا التراجع الحاد مدفوعا بانخفاض الأسعار العالمية لزيوت النخيل وفول الصويا وبذور اللفت وعباد الشمس.

وبخصوص متوسط أسعار منتجات الألبان فقد سجلت 146.4 نقطة في يوليوز، بانخفاض 3.8 نقاط أي 2.5 بالمئة عن يونيو، ورغم ذلك فهو لا يزال أعلى بمقدار 29.7 نقطة أي بنسبة 25.4 عن قيمته في يوليوز من العام الماضي.

أما متوسط أسعار اللحوم فقد تراجع 124.0 نقطة في يوليوز، بانخفاض 0.6 نقطة 0.5 بالمئة عن يونيو، مسجلا أول انخفاض شهري بعد 6 زيادات شهرية متتالية. ووصل متوسط أسعار السكر 112.8 نقطة في يوليوز، بانخفاض 4.4 نقاط 3.8 بالمائة عن يونيو، مسجلا ثالث انخفاض شهري على التوالي ووصولا إلى أدنى مستوى في 5 أشهر.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح