NadorCity.Com
 






تحت ضغط إسباني .. أوروبا ترفع دعمها للمغرب إلى 140 مليون أورو للتصدي للهجرة


تحت ضغط إسباني .. أوروبا ترفع دعمها للمغرب إلى 140 مليون أورو للتصدي للهجرة
سارة الطالبي

استجاب الاتحاد الأوروبي لمطالب المغرب برفع الدعم المخصص له لمحاصرة الهجرة السرية، تزامنا مع موجة تدفق المهاجرين السريين على متن “قوارب الموت” من السواحل المغربية إلى أوروبا، حيث رفع، تحت الضغط الإسباني، مخصصاته للمغرب من 50 مليون أورو، إلى 140 مليون أورو، على المدى القريب.

ونقلت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، اليوم الإثنين، أن اجتماعا بين المسؤولين الأوروبيين والمغاربة عقد نهاية الأسبوع الجاري في العاصمة الرباط، تم الاتفاق فيه على إدخال نصف المبلغ المرصود، أي ما يعادل 70 مليون أورو في ميزانية المغرب، وهو ما أكدته مصادر في الحكومة الإسبانية.

وتستهدف الإعانات الأوروبية الأخيرة وقف تدفق المهاجرين إلى إسبانيا، البلد الأوروبي الذي يسجل أكبر عدد من المهاجرين السريين القادمين من إفريقيا عبر البحر الأبيض المتوسط.

وعن الموقف المغربي، نقلت الصحيفة الإسبانية عن مصادر مغربية رضاها عن الدعم الأوروبي الجديد، معتبرة أنه إنجاز كبير اشتغلت عليه إسبانيا على مدى أشهر طويلة لتحقيقه.

الاتفاق الجديد، الذي وصل إليه المسؤولون المغاربة والإسبان، نهاية الأسبوع الماضي في العاصمة الرباط، حضره مسؤولون أوروبيون وإسبان للتفاوض مع المغرب على آخر تفاصيل الاتفاق، فيما ينتظر أن تتجاوز بروكسيل 140 مليون أورو، بعدما سطرت برنامج مصاحبة للمغرب على المدى البعيد.



1.أرسلت من قبل أبوخالد في 23/10/2018 10:07
تعتبرمطالب المغرب برفع الدعم المخصص له لمحاصرة الهجرة السرية، تزامنا مع موجة تدفق المهاجرين السريين على “قوارب الموت” من السواحل المغربية إلى أوروبا، تسـولا ومـهـزلة ، لأن مبالغ الدعـم لا تصرف على المهاجرين ، كما أن
دول جوار المغرب يدفعون المهـاجرين الى النـزوح بكثرة نحـو المغرب قائلين لهـم ادخلوا المغرب لأنه يتوصل بالدعم فـي شأنكم و مقابـل النـزوح إلـيـه...

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا.. استمرار تحرير الملك البحري بشاطئ تشارنا وهدم المنازل التي كان يستغلها الإسبان

أزيد من 65 ألف مسافر استعملوا مطار العروي خلال الشهر الماضي

شاهدوا.. مواقف هزلية في لحساب صابون الناطق بالريفية

المنشد الديني أحمد بوطالب في أغنية أمازيغية جديدة بمناسبة شهر رمضان الفضيل

عصبة الشرق لبناء الجسم تنظم دورة تكوينية بالمركز السوسيو تربوي بالناظور

شاهدوا الحلقة 15 من المسلسل الدرامي "خيوط رفيعة" الناطق بالريفية

يمينة.. أرملة من الناظور تتنقل بين الأسواق الأسبوعية لبيع "الميكا" لكي تعيل إبنين معاقين