تأشيرة هولندا.. هذا كل ما يجب معرفته عن الإقامة وتصريح العمل


ناظورسيتي -متابعة

لا يحتاج كل الأشخاص إلى تصريح عمل منفصل إضافة إلى جانب تصريح الإقامة ليتمكّنوا من العمل في الديار الهولندية.. لهذا قبل أن تقرر الانتقال إلى هذا البلد، تعرّفْ وضعك القانوني وما إذا في حادة إلى تصريح للعمل أم حتى لا تواجه أية صعوبات بعد وصولك إلى هناك.

فإذا كنت تريد العمل في هولندا فإن ما سيحدّد ما إذا ما كنت تحتاج إلى تصريح عمل أم لا هو نوع الإقامة الخاصة بك وجنسيتك الأمّ، لأن تصريح العمل وتصريح الإقامة متصلان جدا ببعضهما بعض، إذ أن تصريح الإقامة الذي تحصل عليه إذا كنت تود القدوم إلى هولندا للدراسة أو من أجل الالتحاق بعائلتك -لمّ الشمل- أو كعامل من ذوي المهارات المتميزة ستحدّد ما هو نوع التصريح الذي تحتاجه للعمل في إطار القانون في هولندا.

وهناك الكثير من التصاريح التي تمكّنك من العمل بصورة قانونية في هولندا، كتصريح العمل العادي وتصريح العمل الخاص بالمهاجرين ذوي المهارة المميزة وتصريح العمل الخاص بالموظفين الذين تودّ شركاتهم نقلهم من خارج دول الاتحاد الأوروبي إلى فروعها الخاصة في هولندا والتصريح الخاص بالطلاب الخريجين في هولندا.

ومن المهم جدا لمن يرغبون في الهجرة إلى هولندا أن يفرّقوا بين تصريح الدخول والإقامة وتصريح العمل، إذ أنّ شروط الحصول على تصريح الدخول والإقامة تعتمد أولا على جنسيتك الأصلية والفترة التي تريد أن تقضيها في هولندا، فبعض الجنسيات يتطلب دخولها إلى هولندا الحصول على "فيزا شنغن" من أجل الإقامة فترة قصيرة لا تزيد عن 90 يوما، أو الحصول على تصريح مزدوج لدخول هولندا والإقامة فيها.

وهناك جنسيات محدَّدة معفية من هذا الإجراء، فإذا كنت مواطنا لأحد الدول التي لا يُطلب من مواطنيها الحصول على "فيزا" من أجل دخول هولندا ستحتاج إلى جواز سفرك الخاص عند القدوم إلى هولندا، سواء في حالة الإقامة القصيرة أو الطويلة. لكنْ إذا كنت تُخطّط للإقامة فترةً طويلة في هولندا فيجب عليك تقديم طلب للحصول على الإقامة الهولندية.

وفي ما يتعلق بتصريح العمل، لا يحتاج مواطنو دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وكذا دول إيسلندا وليشتنشتاين والنرويج وسويسرا تصريح للإقامة أو العمل في هولندا، ولكنْ بالنسبة إلى الأعضاء الجدد في الاتحاد الأوروبي، مثل كرواتيا، فيحتاج مواطنيها إلى تصريح خلال السنة الأولى.

ويتاح لبعض المواطنين الحاملين للجنسيات الأجنبية من فئة المهاجرين ذوي المهارة المميزة وكذا حاملي البطاقات الزرقاء والعاملين في مجال العمل الحرّ والطلاب الخريجين وأيضا القادمين إلى هولندا من أجل الالتحاق بشخص يعيش فيها وله تصريح عمل، (يتاح لهم) إصدار تصريح إقامة في هولندا يسمح لهم بالعمل دون حاجة إلى تصريح عمل منفصل ودون الحاجة للخضوع لامتحان التوجه نحو سوق العمل الهولندي. بخلاف ذلك، يجب على أي شخص أخر يرغب في القدوم إلى هولندا والعمل فيها أن يحصل على تصريح عمل بجانب تصريح الإقامة .

وبخصوص تصريح العمل كموظف في هولندان فإذا كان عملك يتطلب بقاءك في هولندا أقل من 90 يوما فيمكن لصاحب العمل أن يقدّم طلبا للحصول على تصريح عمل قصير الأمد لك، ويكون بإمكانك استخدامه مدمجا مع "فيزا شينغن" أو جواز السفر، ولكنْ إذا تطلب عملك أن تبقى في هولندا أكثر من ثلاثة شهور (90 يوما) في غالبية الحالات سيكون بإمكان صاحب العمل أن يقدم طلبا لدائرة الهجرة للحصول على تصريح فردي يتيح لك الإقامة والعمل في هولندا.

وعموما، يتطلب حصولك على التصريح الخضوع لامتحان التوجه نحو سوق العمل الهولندي، والذي يتضمّن بين شروطه أن يحصل الموظف على راتب تنافسيّ، بجانب أن يقوم صاحب العمل بتقديم بيانات الشركة وعقد العمل وتفاصيل عملية الاختيار التي تؤكد أن هذه الوظيفة لا يمكن أن يشغلها أحد مواطني الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الأوروبية الصناعية أو سويسرا للسلطات المختصة.

وفي بعض الحالات لا يكون امتحان التوجه نحو سوق العمل الهولندي مطلوبا من أجل الحصول على تصريح العمل، كما لو كنت موظفا في أحد فروع الشّركة في الخارج وتم نقلك إلى الفرع المقام في هولندا أو ستحصل على فترة تدريب هناك.

ويكون الحد الأقصى لتصريح العمل الفردي عموما هو عام واحد، لكنْ هناك استثناء لو كنت موظفا في أحد فروع الشركة في الخارج وتم نقلك إلى الفرع المقام في هولندا، إذ يكون التصريح صالحا ثلاثة أعوام.

وفي حالة ما إذا تركت العمل وانضممت إلى عمل جديد فيجب على صاحب العمل أن يتقدم بطلب الحصول على تصريح عمل لك حتى يُسمح لك بمزاولة العمل قانونيا.

ورغن ذلك، فإن إجراء الحصول على تصريح العمل الفردي لا ينطبق على جميع طلبات تصاريح العمل. وبالنسبة إلى المدرَجين في التصنيف التالي سيكون على صاحب العمل أن يتقدم بطلب الحصول لهم على تصريح عمل منفرد في هولندا :العمال الموسميون، الطلبة، اللاجئون، مزودو الخدمات، البحارة، الموظفين الدوليين الذين تم نقلهم إلى هولندا.


وفي ما يخص تصريح العمل كمهاجر ذس مهارات عالية في هولندا، فإذا كنت مؤهلا للهجرة إلى هولندا فإن صاحب العمل لن يحتاج إلى إصدار تصريح عمل منفصل لك، بل يكفي فقط إصدار تصريح إقامة.

ومن أجل الحصول على تصريح الإقامة كمهاجر ذي مهارة مميزة في هولندا يجب أن يكون لك عقد عمل أو اتفاقية مكتوبة مدة أربعة أشهر على الأقلّ مع صاحب العمل، الذي يجب أن يكون بدوره معروفا بالنسبة إلى سلطات الهجرة ويحصل على إيرادات جيدة، وأن تحصل على راتب لا يقل عن 4.240 أورو شهريا إذا كنت قد تجاوزت الثلاثين من العمر و3.108 شهريا إذا كان عمرك أقل من 30 سنة. أما خرّيجو الجامعات الهولندية الذين يودون الإقامة في هولندا فيجب أن يحصلوا على 2.228 أورو شهريا، مع الإشارة إلى أنه يتم تعديل هذه الأرقام سنويا.

ويكون التصريح صالحا خلال مدة عقد العمل أو حتى انتهاء المهمة المكلف بأدائها، وكحدّ أقصى خمسة أعوام، يكون قابلا للتمديد.

أما في ما يتعلق بالعاملين في مجال العمل الحر أو رواد الأعمال، فإذا كنت تودّ القدوم إلى هولندا لتخلق نشاطا تجاريا أو لتعمل في مجال العمل الحر فيجب عليك التقدّم بطلب الحصول على تصريح إقامة يسمح لك بالعمل دون الحاجة إلى إصدار تصريح عمل منفصل كعامل حرّ أو كرائد أعمال. ويكون هذا التصريح صالحا مدة عامين، مع إمكانية التمدي. وإذا كنت ستقوم بمزاولة عمل لا يتعلق بإنشاء نشاطك التجاري ففي هذه الحال سيتعين على عميلك المحتمل إصدار تصريح عمل لك.

ويجب عليك الحصول على تصريح من السلطات الهولندية للعمل في مجال العمل الحر وأن تكون قادرا على إثبات أن من شأن هذا العمل أن يخدم المصالح الهولندية. وليس هذا فحسب، بل أن تُظهر أن لديك مهامّ جاهزة عليك القيام بها. وإذا أردت إنشاء شركتك الخاصة فسيتم تقييم خطتك المالية والفنية من قبضل "وكالة المشاريع" الهولندية.

وفي ما يتعلق بتصريح العمل للطلبة والخريجين، فالطلبة متاح لهم العمل خلال الدراسة، ولكن هناك بعض القيود المفروضة على الطلاب حاملي الجنسيات غير الأوروبية وكذلك كرواتيا، فبإمكانهم العمل فقط مدة عشر ساعات خلال الأسبوع على مدار العام، أو العمل بدوام كامل خلال فترة العمل الموسمي، والتي تكون في شهور يونيو ويوليوو وغشت فقط. وفي كلا الحالتين سيكون على صاحب العمل أن يصدر تصريحَ عمل للطالب .

أما إن كنت أحد خريجي الجامعات الهولندية الحاملين لشهادات البكالوريوس والماجستير فبإمكانك التقدم بطلب الحصول على تصريح الإقامة الخاص بالخريجين خلال ثلاث سنوات من التخرج، والذي يتيح لك الإقامة للبحث عن عمل في هولندا مدة سنة واحدة. وخلال تلك السنة سيكون بإمكانك العمل في هولندا دون أية مشاكل .

كما يمكنك أن تحصل على تصريح إقامة الخريجين إذا كنت تتبع أحد الفئات التالية: إذا حصلت على شهادة الدكتوراه في هولندا بعد إنهاء فترة دراسة استمرت لإثني عشر شهرا، أو نلت شهادة الماجستير أو الدكتوراه عقب فترة دراسة استمرت نحو 12 شهرا من إحدى المؤسسات التعليمية الأجنبية المعتمدة عالميا، أن تكون حاصلا على تصريح إقامة هولندي كباحث علمي أو عَملت كباحث علمي وأنت تحمل تصريح إقامة مهاجر من ذوي المهارات المميزة .
وإذا أنهيت دراسة برنامج سياسة مساعدات التنمية الهولندية أو حصلت على ماجستير "برنامج إيراسموس موندوس" -برنامج منح تابع للاتحاد الأوروبي، إذ يقدّم فرصا ممولة للطلاب الراغبين في الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في أوروبا.

وفي ما يتعلق بنهاية فترة الإقامة التي يمنحها لك تصريح إقامة الخريجين فإذا أردت الاستمرار في الإقامة والعمل في هولندا فربما تحتاج إلى تصريح عمل أو لا تحتاجه، وهذا الأمر يعتمد على الوظيفة التي تشغلها، فإذا كنت تمارس عملا بوصفك أحد العاملين ذوي المهارة المميزة أو كباحث علمي فلن تحتاج إلى إصدار تصريح عمل مستقل عن تصريح الإقامة، ويكفيك الحصول على تصريح إقامة فقط حتى يتسنى لك الإقامة والعمل في هولندا. ولكنْ في حال كنت تشغل وظيفة عادية ففي هذه الحال سيكون على صاحب العمل أن يصدر لك تصريح عمل .

أما في ما يخص تصريح عمل للباحثين العلميين، فإذا تم قبولك ضمن أحد البرامج البحثية في إحدى المؤسسات العلمية المعروفة ولك المؤهلات العلمية التي تسمح لك بالحصول على شهادة الدكتوراه من إحدى الجامعات الهولندية، فيمكن للمؤسسة العملية أن تتقدم لك بطلب الحصول على تصريح إقامة يسمح لك بالعمل في هولندا. وفي هذه الحال لن تحتاج إلى تصريح منفرد عن تصريح الإقامة. وسيكفي فقط إصدار الأخير. وتظل تصريحات الإقامة الخاصة بالباحثين العلميين صالحة حتى إنتهاء فترة البحث وحتى خمس أعوام كحد أقصى وتكون قابلة للتمديد، مع التأكيد أنه عند العمل البحثي لا تحتاج إلى تصريح عمل منفصل عن تصريح الإقامة الخاص بك، ولكن إذا تركت العمل البحثي وشغلت وظيفة عادية في هولندا فسيكون على صاحب العمل إصدار تصريح عمل لك.

وفي ما يخص تصريح عمل كمربّ/ مربية، فإذا أردت القدوم لهولندا والعمل كمربّ أو مربية، فإن تصريح الإقامة يجب أن يتم إصداره بالتنسيق الوكالات المتخصصة في هذا المجال والمعتمدة من جانب السلطات الهولندية. ويسمح لك هذا التصريح بالعمل فترة لا تزيد عن ثلاثين ساعة أسبوعيا تقوم خلالها بأداء المهام المتفق عليها لدى إحدى العائلات الهولندية التي تتولى ضيافتك مع التأكيد على أنك لا تستطيع أن تحصل على عمل آخر. ويكون التصريح الخاص بالمربي/ المربية صالحا مدة عام واحد فقط وغيرَ قابل للتمديد. وفي حال أردت البقاء والعمل في هولندا عقب انتهاء العام عليك بتقديم طلب الحصول على تصريح إقامة مختلف أو مغادرة البلاد .

أما في ما يتعلق بالعمالة الموسمية في هولندا فيتم إصدار تصريح العمل لهؤلاء العمال من جانب أصحاب العمل، كما يتم إصدار تصريحات إقامة لهم إذا كانت الإقامة طويلة الأمد.

وفي ما يرتبط بالبطاقة الزرقاء الأوروبية، وهي مخصصة للمهاجرين ذوي المهارة المميزة من حاملي الجنسيات غير الأوروبية، قيمكن لصاحب العمل المحتمل أن يتقدم بطلب إصدارها لك في هولندا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح