المزيد من الأخبار






بين الإمكانيات والإهمال: صحفية زائرة تسلط الضوء على حالة شاطئ بوقانا في الناظور


بين الإمكانيات والإهمال: صحفية زائرة تسلط الضوء على حالة شاطئ بوقانا في الناظور
ناظورسيتي: أيوب الصابري

عبرت الصحفية في مؤسسة "SNRT" مريم بوتوراوت، عن دهشتها من الوضعية والإهمال الذي يعاني منه شاطئ بوقانا بالناظور، الذي اعتبرته من أفضل الشواطئ في المغرب، بمؤهلات لم يتم إحسان استغلالها، في تجل واضح لسوء التسيير والتدبير في الإقليم.

قالت الصحفية بوتوراوت التي حلت بالناظور للاستمتاع بجمال شواطئه في منشور لها على حسابها على موقع "ميتا / فايسبوك"، أنه عندما نلقي نظرة على الحياة في بلادنا، نجد أن هناك العديد من الأمور التي تستحق التفكير والاهتمام. فالواقع يظهر لنا وجود الكثير من الموارد والإمكانيات التي يمكن أن تسهم في تطوير البلاد وتعزيز جودة حياتنا. ومع ذلك، يبدو أن هناك تفاوتا كبيرا بين ما نمتلكه وبين ما نستفيد منه بفعل الإهمال.

إن توجيه الأنظار نحو قطاع السياحة لا يعَد أمرا خاطئا، فالمغرب يمتلك مقومات طبيعية وثقافية تجعله وجهة مثالية للزوار.


ولكن هل نحن فعلا نستثمر هذه الإمكانيات بالشكل الصحيح؟ هذا ما يجعل الجميع يتساءلون، ساكنة محلية وزوار، ففي الوقت الذي نتحدث فيه عن أهمية السياحة ودورها في تنشيط الاقتصاد وخلق تنمية محلية، هناك الكثير من الفرص التي تضيع والمشاريع التي تهمل.

وأضافت المتحدة باستنكار واستغراب: "انظر إلى الصور المرفقة من شاطئ بوقانا بالناظور، إنها تظهر لنا مدى جمال هذا المكان الساحر وإمكانياته الكبيرة كواحدة من أجمل الشواطئ في المغرب. ولكن المشكلة تكمن في أنه لا يوجد طرق ملائمة تؤدي إليه، ولا توجد مرافق تستقبل الزوار، بل وحتى الأماكن التي تقدم خدمات بسيطة للناس تعد قليلة جدا".

وعبر العديد عن اندهاشهم من حجم الإهمال الذي تعاني منه عدد من الشواطئ في إقليم الناظور. مشيرين إلى أن هذا ينم عن عدم الاهتمام والتركيز الكافي على تطوير البنية التحتية السياحية واستثمار الموارد بشكل جيد. إذ كيف يمكن لمكان بهذا الجمال والجاذبية أن يكون مهملا بهذا الشكل؟

إن هذه القضية تجعلنا نتساءل وندعو المسؤولين المحليين والجهويين، إلى التفكير في كيفية تحسين استغلال المقومات الطبيعية والثقافية بشكل أفضل. ويدعوا عدد من الغيورين إلى وضع خطط واضحة لتطوير الأماكن السياحية وتوفير البنية التحتية اللازمة لاستقبال الزوار بشكل يليق بالإمكانيات التي تزخر بها المنطقة. مشددين على أنه إذا لم نبدأ بتحقيق هذه الخطوات الآن، فسنكون في خسارة مستمرة للفرص والإمكانيات التي نمتلكها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح