المزيد من الأخبار






بينهم مستشار جماعي.. مثول 16 شخصا أمام استئنافية الناظور متهمون بالاستيلاء على ملك الغير


بينهم مستشار جماعي.. مثول 16 شخصا أمام استئنافية الناظور متهمون بالاستيلاء على ملك الغير
ناظورسيتي – متابعة

مثل نحو 16 شخصا، الاثنين، أمام غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالناظور، وذلك للاشتباه في تورطهم في الاستيلاء على ملك الغير بجماعة أولاد ستوت الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم الناظور.

وكانت عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بسرية زايو، قد استمعت إلى المعنيين بالأمر في محاضر رسمية، قبل أن يتم تقديمهم في حالة سراح أمام استئنافية الناظور.

ووفق ما كشفت عنه مصادر مطلعة، فان قاضي التحقيق، كان قد أحال القضية على هيئة غرفة الجنايات، بعد الانتهاء من التحقيق التفصيلي مع المتهمين في القضية التي يتابع فيها 16 شخصا.


وعلمت "ناظورسيتي"، أن هذه القضية يتابع فيها عضو في المجلس الجماعي لأولاد ستوت، وآخرون ينحدرون من كل من جماعتي سلوان وبركان، فيما الشخص الذي يتابع المعنيين ينحدر من مدينة بركان.

ويواجه المتهمون تهما ثقيلة، تتعلق بالتزوير في محررات رسمية، النصب والاحتيال، المشاركة في التزوير في المحرر الرسمي عن طريق اصطناع اتفاقات، وفي استعماله رغم علمه بتزويره، والإدلاء بتصريحات مخالفة للحقيقة أمام العدول.

ويأتي مثول هؤلاء أمام غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالناظور، في وقت غير بعيد، عن متابعة عدل موثق من قبل النيابة العامة المختصة بالناظور، يشتبه تورطه في التزوير في محررات رسمية، والاستيلاء على عقار الغير.

وفي هذا الإطار، وجهت النائبة البرلمانية، فريدة خنيتي، عن حزب “الكتاب” سؤالا كتابيا لوزير العدل، عبد اللطيف وهبي، حول تنامي حالات الاعتداء على الملكية العقارية للخواص بالناظور.

وقالت في السؤال الكتابي، إنه رغم تشديد الإجراءات القانونية المتعلقة بنقل ملكية العقارات في مدونة الحقوق العينية، إلا أن إقليم الناظور لا يزال يعرف، ارتفاعا مقلقا في حالات وضع اليد على عقارات الغير.

وأضافت قائلة:”هذا الأمر، نعتبره خرقا للفصل 35 من دستور المملكة، ومساسا خطيرا بواحد من الحقوق المنصوص عليها فيه، إذ أدى إلى كثرة المنازعات العقارية أمام المحاكم المختصة، بعد أن صدت جميع الأبواب في وجه المتضررين في مسعاهم لاسترداد ما ضاع منهم من ممتلكات عقارية”.

وأشارت، إلى أن هؤلاء يجدون أنفسهم في مواجهة أطراف مبهمة وغير واضحة للعيان، وهي عبارة عن لوبيات تستقوي بنفوذها المالي لمراكمة ما تتحصل عليه من عقارات، وتقوم بتسخير ذلك لتذليل القانون واستغلال ثغراته للاستيلاء على عقارات الغير بأساليب خبيثة، وهو ما يتوجب معه جدية مصالح الدولة في التصدي لهكذا ممارسات.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح