NadorCity.Com
 


بيل غيتس و خبراء جويون يحاولون وقف الأعاصير قبل وقوعها


بيل غيتس و خبراء جويون  يحاولون وقف الأعاصير قبل وقوعها
أخذ خبراء الأعاصير حول العالم، بالاستهزاء من فكرة تقدم بها المليونير الأمريكي بيل غيتس مؤسس "ميكروسوفت" حول إمكانية التحكم بالطقس.

فقد أعلن غيتس ونحو 12 عالما آخرين، إن هناك تقنية يحاولون الحصول على براءة اختراع لها، يمكنها من الحد من مخاطر الأعاصير الوشيكة، عبر العمل على تخفيض درجة حرارة المحيطات.

وتبدو الفكرة، لتستحق جائرة نوبل، بالنظر إلى الذكريات الأليمة التي خلفها إعصار مثل "كاترينا،" الذي ضرب الولايات المتحدة قبل نحو أربع سنوات، وتسبب بمقتل 1800 شخص، وخسائر فاقت قيمتها 81 مليار دولار
وامتدح المشككون فكرة غيتس وزملائه، لكنهم تساءلوا عن إمكانية تطبيقها، إذ يقول غابريل فيشي الباحث في إدارة المحيطات ودراسات الطقس الأمريكية "تبدو فكرة ضخمة جدا، تطالبنا بفعل ما لم يفعله بشر من قبل."

ورغم ضخامتها إلا أن لها طريقة عمل واضحة، إذ أن نشوء الأعاصير تسببه المياه الساخنة التي تحيط بالعاصفة، لذا يمكن لتبريد تلك المياه أن يحد من زخم وسرعة الإعصار.

والفكرة هي وضع زوارق كبيرة، في طريق العاصفة، ويحتوي كل منها على قناتين، يبلغ طول كل منها نحو 152 مترا، وتدفع أحداهما الماء الساخن من سطح المحيط إلى الأسفل، في حين تسحب القناة الأخرى الماء البارد من الأسفل إلى السطح.

وانضم خبير الأعاصير الشهير وليام غري، والذي عكف على دراسة كيفية تنبؤ العواصف لنحو خمسين عاما، إلى المشككين، متسائلا عن الطريقة التي يمكن من خلالها تطبيق تلك الفكرة.

وقال غري "المشكلة في أن العاصفة تأتي بسرعة، ويمكنك فقط الاستشعار بها قبل يومين أو ثلاثة، لذا سيكون من الصعب جدا أن تجهز كميات كبيرة من الماء البارد في ذلك الوقت لتتمكن من إحداث التغيير المطلوب."




1.أرسلت من قبل kjhkhjkjhk في 31/08/2009 20:41
awadi jahdak yajahd allah . ashman bill walla microsoft les utils et windows possible par ce que makatkawamsh atabi3a walakin al a3aaasir twakafha iwa hada kofr bihadi datih

2.أرسلت من قبل hassan في 02/09/2009 00:55
salam ---al kawn wa dhays ihakam bighar llah ta3ala ----al kafarato bi llah

3.أرسلت من قبل NADJA NAJDA في 04/09/2009 04:45
CELÁ N´A PAS DE RELATION AVEC AL KOFR, PEUT T´ON DIRE QUE LES DIFFÉRENTES VACCINATIONS CONTRE LES MALADIES SONT KOFR? BIEN SUR QUE NON, C´EST LA SCIIENCE

4.أرسلت من قبل rosa في 08/08/2010 19:17
it's science, it has nothing to do with any religion, 3liha l3rab met2akhrin, nass katfekar o de5tara3 o hnaya f do9mna ghi 7ram!












المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا كواليس تصوير السلسلة الكوميدية الريفية "عمار ذاميمون" التي ستُبث خلال رمضان المقبل

تخصيص 19 منصبا بمعهد "التمريض" بوجدة وحرمان الناظور يدفع أحكيم لمساءلة الوزير

تشييع جثمان والد الباحث في تاريخ الريف "اليزيد ادريوش" في جنازة مهيبة بالناظور

ستينية مُقْعَدة تعيش معية طفلها تحت سقف مسكنٍ قديم آيل للسقوط على رأسيهما تناشد مساعدتها

تلامذة ثانوية ينظمون خرجة بحث ميدانية حول الوضعية المزرية للوسط الطبيعي ببني انصار

قراءة في الديوان الجديد للكاتبة أسماء أوطاح

الرابور الناظوري سهيل خرماش يكشف عن موهبته وانطلاقته في برنامج لقاء مع فنان