NadorCity.Com
 


بوكوس يدعو إلى تظافر الجهود للنهوض بالأمازيغية


بوكوس يدعو إلى تظافر الجهود للنهوض بالأمازيغية
و م ع

دعا عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، السيد أحمد بوكوس، أمس السبت بالرباط، إلى ضرورة انخراط الجميع في الأوراش المؤسساتية الرامية إلى النهوض بالثقافة الأمازيغية.

وأوضح السيد بوكوس، خلال ندوة صحفية نظمها المعهد بمناسبة الإحتفال بالذكرى التاسعة للخطاب الملكي بأجدير وتأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن النهوض بالأمازيغية يستوجب تضافر جهود الجميع، من مؤسسات ومنظمات وأفراد وجماعات، معتبرا أن إدراج الأمازيغية في مختلف السياسات العمومية المغربية، لا سيما في مجال الإعلام والتعليم، يشكل مكسبا هاما للمملكة.

وأعرب في هذا الصدد عن ارتياحه لتحول الحديث من إدماج الأمازيغية في المشروع المجتمعي الوطني إلى الحديث عن الطرق الإجرائية لتنفيذ الإرادة السياسية التي عبر عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2001 في السياسات العمومية.

وبخصوص بوضعية اللغة الأمازيغية داخل المنظومة التعليمية، أوضح السيد بوكوس، أن نسبة متعلمي هذه اللغة تمثل حاليا 10 في المائة من التلاميذ بسلك التعليم الابتدائي، كما أن عدد الأساتذة وصل إلى 1200 والأقسام حوالي أربعة آلاف، فيما بلغ عدد المسجلين في مسالك الدراسات الأمازيغية برسم السنة الجامعة الحالية أزيد من ألف طالب يتابعون دراستهم بكل من وجدة وفاس وأكادير.

وبعد أن نوه بتجربة تدريس اللغة والثقافة الأمازيغية داخل المدرسة والجامعة، سجل السيد بوكوس بالمقابل أن تعميم تدريس هذه اللغة لم يشمل بعد كامل التراب الوطني وأن الموارد البشرية لا تزال تعرف عجزا خصوصا على مستوى المؤطرين والمفتشين.

من جانب آخر، ذكر السيد بوكوس بأهمية إطلاق القناة الأمازيغية والشراكات التي تربط المعهد بعدد من المؤسسات والجمعيات التي تعنى بالنهوض بالثقافة الأمازيغية وكذا بالمكاسب الحقوقية التي تحققت للمهتمين بالشأن الأمازيغي، مشيرا إلى أن المغرب أصبح، بالنظر إلى هذه الاعتبارات، يحتل مكانة متقدمة في مصاف البلدان التي تعرف دينامية كبيرة في مجال التعدد اللغوي والثقافي.

وفي هذا السياق، شدد السيد بوكوس أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية "سيسهم في التصدي لبعض الطروحات التي تشكك في الارادة السياسية للمغرب والانخراط المجتمعي في مشروع النهوض بالامازيغية"، مبرزا أن الخطاب الملكي السامي لأجدير يشكل "السند السياسي والقانوني لسياسة وطنية جديدة تؤسس لمفهوم متقدم للثقافة الوطنية المتعددة الروافد والمنفتحة على العالم المعاصر".

وقد تميزت هذه الندوة بتدخلات العديد من الفعاليات المهتمة بالشأن الأمازيغي تمحورت حول إبراز المكاسب التي تحققت في مجال النهوض بالثقافة الأمازيغية، وكذا الإكراهات المطروحة من قبيل تعميم تدريس اللغة الأمازيغية وإدراج البعد الأمازيغي في إطار مشروع الجهوية الموسعة وضعف التحسيس بأهمية الثقافة الأمازيغية في وسائل الإعلام.



1.أرسلت من قبل kamal assakale في 19/10/2010 09:22
azol khawam todos
atmazikht itkhassa atanghar nachin wanriji cha addawla atssgha :
atmazikht mara wakis baddan tarwa annas 3amas atiri amli7:
3awad sam7amayi (just une opinion)

2.أرسلت من قبل France 007 في 19/10/2010 19:48
يقول المثل : ( إذا وجدت قوما يعبدون البقر، فعليك بإحضار الحشيش )
إن هؤلاء المتاجرين بالأمازيغية والأمازيغ معا، يتقاضون من أجل ذلك رواتب جد ضخمة،تتعدى رواتب بعض الوزراء، يصيحون بأعلى حناجرهم وكأن مصير البرابرة رهين بالأمازيغية، في حين تجد أبناءهم مسجلين في أحسن البعثات التعليمية ببلادنا ويتابعون دراستهم العليا في أحسن المعاهد بأروبا وأمريكا الشمالية.لا علاقة لهم بالبربرية إلا الانتساب من أجل المنفعة ولو على حساب المبادئ .
إن البربرية كمعظم اللغات في العالم تعتبر ميتة،وأستسمح العقلاء من إخواني الأمازيغ على هذا النعت، لأنها الحقيقة، والحقيقة تكون مُرَّة في بعض الأحيان .نعم لثقافتنا الأمازيغية التي ورثناها عن آبائنا وأمهاتنا عن طريق العفوية ، فنحن اليوم أصبحنا آباء ونقلنا لأبنائنا الأمازيغية (الريفية)وحزمة من الموروثات الثقافية دون هذا الصياح وهذا التهويل وكثرة القيل والقال.ولكن نحن حريصون على أن ينخرط أبناؤنا في تعلم اللغات العالمية من إنجليزية وفرنسية وإسبانية ولم لا الصينية باعتبارها لغة العالم مع نهاية هذا القرن،لما للصين من قوة اقتصادية وبشرية وعلمية ...
ومن هذا المنطلق الأخوي الصادق،أتمنى من الآباء والأمهات الأمازيغ وبالخصوص أمازيغ الريف ـ لأنني واحد منهم ـ أن لا ينخدعوا وراء هذه الأوهام ، وأن لا ينجروا وراء هؤلاء السياسيين الذين يسترزقون ببيع الوهم والسراب لأبناء جلدتهم ، مستغلين عواطفهم وبراءتهم وجهلهم.

3.أرسلت من قبل Rifi في 19/10/2010 20:28
هراء،.. لو انهم ارادو صحيحاً للأما زيغية ان تكون من اللغات المتداولة اومن اللغات القابلة للتّعلُّم, لَما كتبوها بالحروف اللاتينية. لو كتبوها بالحروف العربية لكان أفضل وأسهل, لتعلمها الجميع امزيغ وعرب .لأن هاذا نسيج وطني يعني شعب واحد ,من الازم عليه ان يفهم لغة بعضه .ولا يمكن ان نبقى دائماً نخاطب بعضنا البعض بعرَّبْ او شلّح, الحروف التي اعلنوها على الأمازيغية يعني أعلنو موتها ، انا امازغي كرهتموني في الأمازيغية بحروفكم هاذه ..لما ذا لم تشاورو الشعب ما ذا يختار. ,هل يختارالحرو الغابرة ,ام يختا ر الحروف الحية الموجودة بين يديه , نريد منكم أن تعيدو النظرفي هاذه الحروف . والسلام.

4.أرسلت من قبل islam في 19/10/2010 22:29
١ ذ١ كانت الأمازغية هي اللغةالوطنيةللمغرب فاين عروبة الدين الاسلامي الذي يدين به ٩٩في المئة من المغاربة؟

5.أرسلت من قبل awwalan al khobz !!!!!!!!!!!!!!!!!! في 20/10/2010 00:10
al amazighaya la to9addim wala to akhir chay an fi al maghrib wa li acha3b al maghribi .mada 9addamat lana al 9awmiya al 3arabiya al maghribiya wa mada sato9addimo lana al 9amiya al amazighaya al maghribiya ,aw jama3nahoma maghribi 3arabi amazighi kolloha asnamon limada la na3odo ila al islam no9ta wantaha al amr falyakon man cha a fi al maghrib al mohim mowatin laho ho9o9 hada ma yahommona ,al ho9o9 ,al mosawat al 3adl ,horrayyat atta3bir wa al ha99o fi al hayat ,hal acha3b al maghribi sayakolo allogha al amazighaya awi atha9afa 3alaykom an toharibo al fasad ,wa al istibdad wa attazwir ....acha3b yahtajo ila achoghl wa yahtajo ila assakan wa attatbib ......al khobzo awwalan wa 9abla kolli chay

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

المتوسط "مقبرة" المهاجرين.. أكثر من ألف مهاجر غرقوا خلال محاولتهم الوصول إلى إسبانيا

أحد كبار المنتخبين بجماعة الناظور يقتني عقار المحجز البلدي القديم بأزيد من 800 مليون بشركة عائلية

الاستيلاء على الأرصفة والساحات العمومية من طرف أرباب المحلات والمقاهي يغضب ساكنة الناظور

مياه مارتشيكا تلفظ جثة شخص اختفى عن الانظار منذ يومين

ساكنة العروي تبصم على حملة ناجحة للتبرع بالدم

رئيس نقابة أطباء قطاع الخاص ردا على الرحموني: نحن السباقيين الى مساعدة المرضى

جمعية الأمل لمهنيي سيارات الأجرة الصغيرة تعقد جمعها العام بهذا التاريخ وهذا برنامجها