NadorCity.Com
 


بن الطيب 2012


بن الطيب 2012
محمد أبركــــــان

كالك اسيدي هاد العام الناس في ابن الطيب كيفكرو في البرلمان ديال 2012 معرفناش علاش ؟؟؟ فكرو هاد العام بكري، خوفا ان يفكر غيرهم نيابة عنهم كما وقع في الفترات السابقة، يختار ليهم شي برلماني من دوك السياسيين ديال اخر الزمان لا وجه ضريف و لا نسب شريف، او عمرهم ماشفوا شي برلماني ديالهم من نهار تزاد البرلمان الى يومنا هذا، كاين بعدا شي وحدين و الله قالوا انهم لا يعرفون اي اسم من اسماء السادة البرلمانيين على جهة الريف، و ها هم يفكرون الان في اختيار من سيمثلهم بانفسهم و لن يتدخل اي كان في شؤونهم، اوا زعما برافو الى داروها ولكن ما نعرف حيث السوق ديال الانتخابات كيعرف تذبذب الاسهم فيه الصح و العيان و كما كنشوف بعيني المجردة العيان كيمثل شي 80 % و كتبقى 20% في المائة هي اللي كتشد في الكلمة، اما الأخرون كيفضلو قرعة د الزيت أ خنشة ديال الدقيق حسن لهم من وجه برلماني نزيه، ادافع على المصالح ديالهم هو الاول ...ولكن عندهم الحق شي مرات كتلق السادة البرلمانيين اللي دازو و لا اللي عندنا دابا كلهم جاو عندنا او قالوا لينا غنديرو لكم الطريق، الماء الضو الملعب زيد او زيد......الخ اصحاب لنا هاد الشي بالصح او كيحلفوا بالله بأنهم ملائكة تقناهم، من انهار ربحوا مشفناهم لا في العيد الصغير و لا العيد لكبير، او حتى في التلفزة باش ابينوا لينا الكمارة ديالهم مكيحضروش في الجلسات البرلمانية، لأنهم مكيفقهو لا في السياسة و لا في الدبلوماسية البرلمانية ما الأحرى من مراقبة الحكومة و المالية اللي مكيفهمها غير زعيم و اللا كريم و اللا مرضي الوالدين.

اوا شنو كنتسناو اش غنديرو بشي وحدين ابحال هادو، الى ما عندناش احسن بعدا نتهناو من هاد البرلمان او يخليونا في 2012 انفكرو في رمضان اللي غيجي مع الحرارة ديال بصح.

واه، اش غنديرو بهم بارك علينا غير الزيارة ديال سيدنا اجي عندنا مرة في العام ادير لينا اللي بغينا مخصنا برلماني و لا هم يحزنون، او واه هاد الناس اللي فالبرلمان اش دارو على المستوى المحلي ديالهم لو كان كل برلماني اصاوب غير حدا دارو لأصبح الريف اجمل بلد في المغرب، و لكن مع الأسف يستغلون منصبهم البرلماني في أشياء أخرى كاهتمامهم بمشاريعهم الخاصة و انشاء مزيد من العلاقات التي تعود عليهم و على ابنائهم بالنفع و الخير اما المواطنين و المسؤولية غير خليها لمواليها.

دابا شي وحدين بغاو يتصلوا ببرنامج مختفون ديال القناة الثانية اقلبوا على هاد البرلمانيين الى مبانوش ميسالو والو، اخليوا الناس ادروا شغلاتهم، ولكن دابا الاشكال عندنا النقص في مشروع برلماني حيث من الصعب اختيار مرشح يستحق الوصول الى قبة البرلمان ليدافع عن حقوق المواطنين و يمثلهم احسن تمثيل، المهم 'يصبح او يفتح' الى والو انسلفو شي واحد من الحسيمة نديرو معاه الكونترا اندتيرميني احسن من والو و الا انسلمو الأمور لتراكتور او نتهناو احسن لينا من هاد التمرا كاملة، انخليوا الياس العمري افكر الا عجباتو الفكرة انخرجوها للواقع.

زعما هاد المرة غيكون التغيير حسب مكيقولو....

صراحة صراحة انا ما زال ما فاهم والو واش كاين شواحد مكيعرف والو كيقدم للبرلمان معرفناش باش محزم واش بتحماريت و اللا بشكارة......او هاد المرة يمكن اصحاب شكارة ماعندهم ميديو راه العربون بدا كيبان على شكل زلازل، لعل و عسى يعطيوا الفرص للناس الغيورين على المنطقة، او راهم ابداو كيفكروا في هاد الشي مزيان حيث كاين شي مناضلين ديال بصح بغاو اجيبوا داك تراكتور ديال العمري احرك شويا هاد الارض السعيدة، و ختاما كما يقول المثل الامازيغي " اشري اذهار اكســــــــــــــــــــدي"



1.أرسلت من قبل morad في 02/10/2010 16:08
nas kbro wlaw kaihadro 3ajiiiiiiiiiiib had chi??????

2.أرسلت من قبل hada rayo acha3b في 03/10/2010 01:07
a3ibadallah wach kayan chi dawla fal3alam fiha joj dowalilla falmaghrib wa ma3a dalik makayan walodawlat al makhzan odawlat acha3b wannatija walo 3aychin ghir homa lokan ghir kayatnawbo kol mara yatla3 wahad min koll osra wat3ich abdakachi liyajma3 fi moddat 100 sana kol afrad had al 3aila afhad al moda ya9dar yawsalna attor oy3ammam kol lamgharba ,wa lakin lichad chi ablasa kayab9a fiha hata imot oykhalliha al waldo ,asidi rah joj dawal fi dawla bazaf a3lina al makhzan 3ando dawla adyalo tachkila kamla min lam9addam wachikh wal9ayad fi al idara walbacha fi al machawa wal3amil fi al 3amala walwali fi al wilaya....hada min jiha,ominjihatin okhra 3andna morachih o3andna rayas fi al jama3a al 9arawiya o3andna rais al baladiya wa rais al i9lim wa rais al jiha bi al idafati ila al barlamani walwizara walhokoma ma akthara al masolin bazaf had achi wa annatija la chay hado kay3icho wacha3b kaydi3 hado mowatinin wahna hayawanat wa dawab hadoo asyad wahna 3abid hado 3andhom ha9 fi alwatan wa fi tharawatih ka annham hom allidina harraroh ,billahi 3alaykom ayna kano haolai wa abaihim wa ajdadihim ibbana al isti3mar ,yakhraj wahad manhom ikolli ana wala walidi wala jaddi dahha bi nafsihi wa malihi fi dahri wa mo9awamati al isti3mar,fi kol madina khasna ghir wahad 3omar yakfi wala libgha yahkam yatfaddal walakin ikon man ha9na anhasboh ,had annidam rah min ba9aya al isti3mar alfaransi wa al isbani ba9i ghir 3andna mazal hayyon yorza9 ........

3.أرسلت من قبل ahmed في 03/10/2010 01:59
baz ichak akhouya mohamed wakha tagid min khak tasehakad rab3ad anyawdane hasdanech !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

4.أرسلت من قبل aymane في 03/10/2010 11:02
khoya mohamad sir t9abal alhanout dyal babak hadchi rah b3id 3lik ohad almawdo3 tafih oman al ahsan taskot khir lak

5.أرسلت من قبل artist masin zi ben atayb في 03/10/2010 21:23
azul nomro 4 ayman nomro 1 morad bayan kaniw zi charikani ikhaf yasawar mohamad abarkan minzi thatfam 200 dh ocha watzamam atasiwram ginawm libot ikhasikaniw ila ijn sabsi atirim mlih ama bach atinid roh 9abar thanout bayan dayik ila sok nach yakhwa mara warawam minratinim wadaya3 bo clavier aj iwdan adasiwran roh 9abar sabsi michihazan ra atagath rad khyiwdan ath9adath abarkan mohamd

6.أرسلت من قبل saidi de rabat في 04/10/2010 10:27
bravo monsieur a barakan ta bien dit et ta raison, franchement ta un avenir dans l'ecriture, je te dit bon chance et bon courage......

7.أرسلت من قبل mohtam في 04/10/2010 10:42
asalam àala man itabaàa alhoda ama baàd lahadto ana kolama nachara mohamed abrkan ay mawdor tohalilon wa tonakichon mohamed wala tonakichon mawdoàah . lidalika lafata nadari hada chakhs .risala ila lmowakar abrkan in konta torid dkhol 0alam alintikhbat fala todayaà chababak wain konta torid moharabat haolaa siyasiyan togat fala todayaà waktak fa haolaa akbar mink wa akhiran orid ana aàrif man ant . soal yohayironi

8.أرسلت من قبل salim في 05/10/2010 15:56
salam amara khawam ayaytma imazigan atisma timazigin... bravo kham akhoya mohammed

9.أرسلت من قبل sifaw n midar في 07/10/2010 01:32
azul tharwa an bantayab ema mohamad gas ar7aq di miniqa ayouz icak awma mohamad sitimagac isorax gazzath

10.أرسلت من قبل bentaib في 07/10/2010 22:48
chof asi mohamed hdar bdarija wala logha l3arabiya nta khalati cha3ban oramdan

11.أرسلت من قبل youssef في 08/10/2010 22:38
salam..baraka 3likom awlad bantayab man 7dini na7dik..alli bra igol chi haja rah 7or...fo9ach natkhalso man had tbi3a??ana kraht bantayab ri 3la hadchi..7dini na7dik..kol wahad igabal charlo wan3icho trankil m3a ryosna..allah itob 3lina wassalam..omathwam zi s3idia ammis natmoth nwam..

12.أرسلت من قبل بن علال وحيد في 10/10/2010 13:09
صحيح ان الناس هناك في قريتنا العزيزة علينا بنطيب لا زالوا و الى الان لم يتذوقوا اي ثمرة من ثمار الديمقراطية او التمثيل البرلماني شانهم في ذلك شان اغلب ساكنة الريف، غير ان اسباب تغيير هذه المسلمة شبه منعدمة فلا الا هالي فكروا بجدية في حل هذه المعضلة، ولا الفضيلي اوالوزاني اوبثبراثين او المراقي اوبثشظات ...اوكل الاسماء الاخرى التي تؤمن يقينا بان التسلط والنفوذ وخدمة المصالح الشخصية والعائلية ،اهداف لا تتاتى الا عبر الفوز بالانتخابات، ايا كان هذا الفوز‘ اقول ولا كل هؤلاء جميعا مستعدون ان يتنازلوا على شيء في الحقيقة كان السبب الوحيد في ظهورهم وهو استغلال اصوات الاهالي الانتخابية من اجل هذا قد يقتلون اويقتلون.
لهذا كله ولاسباب اخرى لااراني متف ق معك اخي العزيز بان شيئا جميلا او مزية تلوح في الافق تجنيها المنطقة على يد الاهالي على الاقل في المستقبل المنظور.

13.أرسلت من قبل bent rif في 10/10/2010 16:27
لا مجال لتغير الوضعية السياسية الحالية في ابن لطيب الا بتغير الناس انفسهم .للاسف فان الاغلبية الساحقة او عامة الساكنة في هذه الجهة تفتقد الوعي وغيرمستوعبة لمدى اهمية صوتهم الانتخبابي وغير مدركة لمعنى المواطنة والحرية والمسؤولية الجماعية في التغيير.اما المرشحون فاقل مايمكن وصفهم به هو انعدام الضمير المهني وافتقارهم للانسانية.اما عن الوسيلة الوحيدة لمعالجة هذه الافة فهي العلم والثقافة.
بالنسبة لابركان فانا احييه على الموضوع الحساس والجوهري والجد مهم . تطرق له بطريقة جيدة وبذكاء معهود اشهد له به باعتبار اني كنت زميلته في الدراسة في يوم من الايام

14.أرسلت من قبل بن علال وحيد في 11/10/2010 17:47
الى ان يتحرر الناس جميعا هناك من عقدة التفوق والقبلية المقيتة ‘وكذا المتعلمون من الثرثرة(الثقافية) والجميع من الامية والامية(التعليمية) سيبقى الحال على ماهو عليه لان الوعي السياسي لا تاتي به البرامج المدرسية وحدها ولا ياتي عن طريق المهرجانات الحزبية او البلدية التي لا يكون الهدف منها في قرارة انفس المنظمين الا الظهور وابقاء الاحوال على ماهي عليها لتامين الاستغلال الدائم ..انه تراكم تاريخي للضياع ساهمت فيه عدة ضروف بعضها ذاتي ووالاخر موضوعي سوف لن يتحلحل بين عشية وضحاها اللهم اذا وجدت ضروف اخرى لعل اهمها التحرر من كل ماهو موروث ويتعارض مع الفظيلة وبالتالي تصحيح تاريخي بين يدي نهوض ووعي جديدين...... طبعا هذ لا ينسحب فقط على قرية بن طيب فقط وانما على اغلب مناطق الريف . .

15.أرسلت من قبل amine zi .... في 12/10/2010 14:58
ma3liiiiiich nach 3afak atawmat omi tfadhad rab3ad nyawdan wakhahasdanchak kamar di almichwar anach a9ach mlih ma3liiiich nach

16.أرسلت من قبل j@w@d في 15/10/2010 12:01
ntmanaw nass bentayab ibadlo l3a9liya oy3arfo dawr dyalhom falmojtama3.
chokran abarkan 3la lmawdo3 sara7a mawdo3 l2intikhabat mawdo3 mohim.
binasba lil2ikhwan li rado bchakal silbio 3la lmawdo3 kangolhom 9ol khayran aw osmot

17.أرسلت من قبل bilal في 15/10/2010 19:19
viva awma abarkan walah mazamanach tasga3dad ben tayeb awma viva chek daryaz watigdad zi lbacher viva awma .................

18.أرسلت من قبل salah abarcan في 16/10/2010 18:36
salut le3az awma ino nacvhj darifi zi ben taib mach azadghakh di tanger sbhan lah asal nach amwani ino mohim manaya tanid ghak rha9 nichan kamar amo

19.أرسلت من قبل star في 16/10/2010 22:32
salut hada mawdo3 zwin odyal ni9ach wlkin lghlta lidrti dkhlti mostala7at machi flmostawa bach tgal oychofoha nass libgha yktab had lmara ydir fbalo rakayn nass ghy9raw mawadi3o oyhtaram chwiya

20.أرسلت من قبل bentayeb في 16/10/2010 23:30
baravo Dr.Abarkan mohamed . 3andak mosta9BAL FA ASSA7AFA .SIR TCHARAK F "GRANDE PRIX" DIAL RTM RAH TJIB RASAK. ASI MOHAMMED RA AL BERLAMAN MACHI L3AB DIAL DRARI .O 3AWAD TANI ACHMAN MOSTAWA 3ANDAK BACH TAHDAR FA ASSIYASSA O NTA ASLAN MA3ARAF WALO FA ASSAHAFA .O AKHIRA MATAB9ACH TATBA3 MORACHA7I DIAL AL BALADIYA. AMA ALBARLAMANIYIN MA3RAFNACH ACH KADIR MNIN KATCHOFHOM . ALLAH YA7SSAN 3AWAN FIK . O TAMAN DIAL AL3ATRAIYA CH7AL WASSAL .

21.أرسلت من قبل rojdi nador في 17/10/2010 21:13
vive ilyess el omari rah kaydafa3 3la rifffffffffffffffffff

22.أرسلت من قبل ياسر عزيز في 18/10/2010 11:07
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية اود ان اشكر الاخ محمد ابركان على هذه المحاولة الطيبة والمتمثلة في التعبير عن رأيه وإعلان وإظهارما يقلقه ويؤرقه ألا وهي غيرته على هذه الجماعة الحضرية الفتية. فعلا انا متفق معك ان هذه الاخيرة تفتقر كثيرا الى البنية التحتية من طرق ومؤسسات تعليمية وثقافية واستشفائية وغيرها والكل يعرف هذا. إلا أنني غير متفق معك انك توصلت في النهاية إلى حل غير منطقي وهو الإستنجاد بالاخرين من الحسيمة .وأنا على يقين ان جماعة بنطيب فيها ناس أفضل بكثير من اولائك الذين استغثت بهم. ومن هنا استنتجت انك تنقصك الخبرة والمعرفة بالامورالسياسية.

23.أرسلت من قبل حسن في 20/10/2010 13:32
الى من سمى نفسه بابن ال طيب صاحب التعبيق رقم 20 ، اريد ان اقول لك يا أخي الكريم ا ن محمد اب رك ان عبر عن رأيه بطريقته الخاصة و بالعامية المغربية التي يفهما الشعب المغربي عامة،و تكلم في مقاله عن ما تعانيه منطقته من خلل في ما يتعلق بالبرلمان و البرلمانيين الذين يمثلون المنطقة ليس الاو هذا لا يحتاج محمد ابركان او اي كان لمستوى عال من الثقافة او دكتوراه الدولة في القناطر لكي يعبر عن رأيه في موقع الكتروني، و الغريب في الا مر تقبلت امي في البرلماني و لن تتقبل شخص ذو مستوى لابأس به يعبر عن رأيه، و لتعلم ان الثورة يقودها العمال و الفلاحون و ذوي قدرد محمدو من الثقافة....و اذا كان ابركان ليس له مستوى فعبر لنا انت عن مستواك ،

24.أرسلت من قبل saaoudi mohammed في 20/10/2010 15:59
brit nkolkom bali kayan chi assatida f boudinar ya3ni i3dadiyat boudinar kayan fihom l3onssoriya bazaf rir tkalam m3hom kayfrdo solta dyalhom bay okanatmana tjiwa tsawro hatav l i3dadiya makayan hata kwari dyal riyada 3ndhom okaykhabihom hata l3m lmokbil ofach radi ila3bo had l3am kanatmana tjiw tssawro ok bay

25.أرسلت من قبل hadi machi blad في 20/10/2010 21:25
hado 3andhom tahta chi3agh ali ma3ando laflos aklamo massos.hata alfin awsalna allah yakhli hasal3a.al3az al europa

26.أرسلت من قبل mohammadi-brxl في 20/10/2010 22:53
YA ASHAB BENTAYAB RADO BALKOM FI AL INTIKHABATE AL9ADIMA MIN AL FADILI WALA TANSO 40 SANA MINA AL KHIYANA WA AL KADIB, MATRALTOCH O DIRO F BALCOM BALI HAD AL ISLAHAT DYAL TORO9 LI KATA3RAFHA MADINA HOWA LI JA BIHA WALAKIN HIA MACHARI3 DYAL DAWLA LI JA BIHA SIDNA ALLAH INASRO ALLADI YAHDIF ILA ISLAH WATAZFIT JAMI3 TORO9 AL MODON KAMA HOWA ACHAAN FI AZGANGAN WA NADOR, SALWAN,,,

27.أرسلت من قبل AMIS N BEN TAYEB في 22/10/2010 23:31
VIVA I BEN TAYEB MACHAK IKIM DAYS ILA CHMATA THALATH DI IBODA ANI GHAWAM DI BEN TAYEB ASHAB ASSIYASA AL BARLAMANIAN

28.أرسلت من قبل miss n ben tayeb في 23/10/2010 12:21
اقول و اكرر يا اهل ابن طيب " اياكم ثم اياكم " ان يخدعكم " محمد الفاضيلي " مرة اخرى .
و السلام عليكم.

29.أرسلت من قبل ametlo3 uturichek في 23/10/2010 14:29
azul imeddukar, xsegh ad awm inigh or kssit cha amnus attas, qa 2012 atafna danya, mara waday thatti99em azum di chayx google ´´maya code 2012 apokalypse´´ xd

30.أرسلت من قبل jonas-bxl في 23/10/2010 23:16
zayar khoya mohamed allah iwafa9lik

31.أرسلت من قبل محمد في 24/01/2011 16:19
المخزن هو لي بغا يعيش اما البشر يمشي يموت شوفو اشكايديرو في الناس

32.أرسلت من قبل omayma zi bentayab في 23/02/2011 15:21
achekoroka ya akhi abrkan anaka kachafeta ba3ed taserihat alati katamaha katiron

33.أرسلت من قبل amal zi ben tayab في 23/02/2011 20:23
bravo nat3ayan zayach manakta zi manaya wlahila mazaman ada f3an rokha ajtchif ansan zi athmath

34.أرسلت من قبل iman في 05/03/2011 19:32
salam nach zi bantiyab i3jabayi atass manya itaga li3dadiya ino walah azawa5 3ad atag mankatar wachkara ljail adya9ab i ahmad sehayali
damar ini igin lmajahed chkaran atass barabo tandinat narif amo iyazawa5 atiri

35.أرسلت من قبل abohari narif في 10/04/2011 01:41
ana makartich chasni hatta nkarti 3ad radi n3alla9 3likom inakom mazal m3al9in rayji wahd nhar tfako mhadik ta3li9a matab9awch m3al9in hakdak matkatroch azul radi tji lintikhabat 2012 radi twali mathazhach car mimoir dyalkom radi twaliw bla 39al osamholi hadechi li3andi fl cart mimoir

36.أرسلت من قبل sanae في 27/11/2011 00:14
sram i3iz imohamed abrkan kan7iyik bzaf 3lachaja3a dyalk wlghayra ana m3ak fkol klma gltiha bravo 3lik madrti hta chi khatae hdarti bkol wodoh 3la lwa9i3 likay3icho bladna okantmana ga3 nas ifahmo dakchi oyfkro flmaslaha l3ama machi ifakro ghi frashom osaf lbarlamani khso ykon fahm l9anon omota9af kantmana ta9dom lbladna olbentayeb 3ala wajhi lkhosos lizdihar chokran bzaf












المزيد من الأخبار

الناظور

الدكتور صالح أرناو يتبرأ من رسالة هيئة الأطباء لرئيس الحكومة ومديرية الضرائب

تسجيل ثمان حالات اصابة جديدة بفيروس كورونا في مليلية

صيد ثمين في عز جائحة "كورونا".. الشرطة القضائية بالناظور تعتقل أكبر مروج لمخدر الهيروين بالإقليم

وثيقة.. رئيس وأعضاء مكتب جماعة بوعرك يساهمون بتعويضاتهم في صندوق تدبير جائحة كورونا

الشرطة القضائية تعتقل مروجا للمخدرات بسلوان

الجمعية الحسنية لتجار و مصدري المنتوجات البحرية بميناء بني نصار توزع 60 قفة غذائية على الأسر المعوزة

المنتدى الدنمركي المغربي وجمعية المستثمرين المغاربة بالدنمارك ينخرطان في عملية قفة أمل