NadorCity.Com
 


بنكيران يواصل مشاوراته لتشكيل الحكومة و"الاستقلال" يقرر المشاركة


بنكيران يواصل مشاوراته لتشكيل الحكومة و"الاستقلال" يقرر المشاركة
ناظور سيتي / العربية.نت

علمت "العربية" أن اجتماع المكتب السياسي لحزب الاستقلال ليلة الجمعة خرج بقرار المشاركة الإيجابية في تشكيل الحكومة المغربية، التي يقود المشاورات بشأنها عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المكلف من قبل العاهل المغربي محمد السادس.
وحصل حزب الاستقلال على الصف الثاني في ترتيب الأحزاب السياسية الفائزة في الانتخابات التشريعية الأخيرة للمملكة، وعقد أمينه العام عباس الفاسي مساء الأربعاء في مقر حزب العدالة والتنمية اجتماعا دام لساعة كاملة مع عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المكلف.

ومن جهة ثانية، ولليوم الثاني على التوالي، واصل رئيس الحكومة المكلف مشاوراته أمس الخميس مع الأحزاب السياسية المغربية، حيث اجتمع مع عبدالواحد الراضي، الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أكبر حزب يساري، والذي حل خامسا في انتخابات نوفمبر.

ووصف بن كيران لقاءه مع الراضي بالجيد وبالودي، مرسلا إشارة إيجابية صوب أكبر حزب يساري في المملكة، من خلال وصفه باللاعب الهام في الحياة الحزبية المغربية، موضحا أنه متفائل بخصوص موقف الاتحاديين من المشاركة في الحكومة المقبلة.

وبحسب معطيات حصلت عليها "العربية"، فإن قيادة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قررت أن تحيل الرد على طلب رئيس الحكومة المكلف إلى "برلمان الحزب" للحسم في الأمر.

وعبرت قيادات للحزب في اتصالات مع "العربية" عن رضاها عن المشاورات الأولية مع الحزب الفائز في الانتخابات، إلا أن الصحافة المغربية تحدثت بقوة عن رغبة جانب من بعض قيادات الحزب اليساري بالتوجه صوب المعارضة.

ومن داخل تحالف الكتلة الديمقراطية، المكون من حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالإضافة إلى حزب التقدم والاشتراكية، يبدو المؤشر ميالا إلى التصويت داخل مكاتب القيادة لهذه الأحزاب على التوجه صوب مشاركة حزب العدالة والتنمية أول حكومة إسلامية في تاريخ المملكة منذ الاستقلال عن الاستعمار الفرنسي والإسباني في النصف الثاني من القرن الماضي.

وتشير السيناريوهات إلى أن حزب العدالة والتنمية الإسلامي قد يقصد حزبي الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري اليمينيين، في حالة اتخاذ الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قرار التوجه صوب المعارضة.



1.أرسلت من قبل ccv في 03/12/2011 17:24
un racisste de premiere qualité il deteste les imazighs mefiez vous de cet hypocrite.

2.أرسلت من قبل ......B'AA ..ahfir في 03/12/2011 19:58
أيها الرجل ألكريم ) أيتها ألأحزاب ألكريمة )) وأقيمو ألوزن باِلْقِسْطِ ولاتخسرو ألميزان ...........)) مهاجرمغربي جاهل ألمعرفة وبآأحفير......وأين هوأل

3.أرسلت من قبل wayaw_afnigh في 04/12/2011 19:32
أعتقد أن حكم الاسلاميين للمغرب سيكون فاتحة خير على الحداثة والعلمانية وسيستطيعون تحقيق هذا الهدف بطريقة أنجع وأبرع مما فشل في تحقيقه اليسار سابقا. فماضي بنكيران يجعل منه أداة طيعة في يد النخبة الحاكمة ,فلن يجدون ادنى حرج في الذهاب الى أبعد حد في تطبيق المشروع الحداثي العلماني من جهة وكسر شوكة التيار الاسلاموي من جهة أخرى .فقول بنكيران أنه ملكي أكثر من الملكية ليس تعبيرا إندفاعيا بل ان الشخص يعرف أنه رجل المرحلة بإمتياز في بناء المشروع الحداثي العلماني لكي يتمكن المغرب من الدخول وبخطوات مهمة في حضيرة الامم المعاصرة

4.أرسلت من قبل ZAID في 04/12/2011 22:30
الاتحا د الاشتراكي أخطأ التقديرباتخاذه موقف عدم المشاركة في الحكومة أعثقد أن هذا الموقف سيزيده عزلة عن الشعب بالخصوص أن العدالة والتنمية عبر عن حسن نواياه بخصوص الاتحاد في أكثر من موقف ومحطة دعم العدالة اولعلو ليصبح عمدة في الرباط الخ ومحطات أخرى د












المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور.. 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالتا وفاة خلال 24 ساعة الماضية

الشيخ نجيب الزروالي.. اذا اشتد عليك الوجع وتصاعد الألم فخذ هذا الدواء

رغم السماح للجالية بزيارة المغرب.. السلطات لن تفتح معابر مليلية وسبتة

بعد إنهاء مهام جنرال المنطقة الشمالية.. تعيين شاب لشغل منصبه

الناظور.. 27 حالة وفاة بسبب كورونا منذ بداية الجائحة

مديرة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تحل بالناظور للوقوف على تطور أشغال مدينة المهن والكفاءات

مأساة.. فيروس كورونا يخطف حياة خليفة قائد المقاطعة الحضرية الثانية بالعروي داخل مستشفى الحسني