المزيد من الأخبار






بمبلغ يفوق 100 مليون سنتيم.. إحداث مختبر أبحاث لتطوير القنب الهندي القانوني بالحسيمة


ناظور سيتي: مريم محو

أطلقت وكالة إنعاش وتنمية الشمال، طلب عروض لإحداث مختبر أبحاث لتطوير نوعية القنب الهندي القانوني بجماعة بني بوفراح التابعة لإقليم الحسيمة.

وأفادت مصادر علمية لناظور سيتي، أن هذا المشروع الذي يشكل إضافة مهمة للمنطقة، والذي يرتبط بتطبيق مقتضيات القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، خصص له مبلغ يفوق 100 مليون سنتيم.

وأوضح المصدر، أن المختبر المُزمع إحداثه سيكون على شاكلة بنك للبذور المشروعة للقنب الهندي، ويتوقع أن يتكلف أيضا بتوزيع البذور على المزارعين.


واعتبر المصدر ذاته، أن المختبر سيمكن كذلك من دراسة هذه النبتة، لأنه سيتوفر على تجهيزات للتجارب الجينية والبيولوجيا الجزيئية والتي سيكون لها بالغ الأثر في الكشف عن قيمة هذه النبتة محليا ودوليا خصوصا لوجود طلب عالمي شديد على مشتقاتها.

وكانت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، منحت 10 رخص أولى لمستثمرين، من أجل إقامة مشاريع تحويل هذه النبتة إلى منتوجات صناعية ودوائية وتجميلية.

وتشير التوقعات الأولية إلى أن تقنين القنب الهندي، سيمكن من جلب استثمارات بالملايير، ما سيمكن الدولة من تحصيل مداخيل ضريبية هامة، علاوة على تحسين دخل أكثر من 60 ألف أسرة داخل المناطق المرخص لها.

يذكر أن جامعة عبد الملك السعدي بتطوان هي الأخرى، كانت أعلنت العام الماضي عن مشروع إحداث مركز للبحث وتقييم القنب الهندي بإقليم الحسيمة شمال المغرب، رصد له مبلغ أزيد من مليون درهم.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح