بمبادرة من عامل الإقليم.. إصلاحات واسعة بمصلحة "القلب والشرايين" بمستشفى الناظور


ح. الرامي - محمد العبوسي

تم مؤخرا الإنتهاء من أشغال تهيئة إصلاحات واسعة بمصلحة "القلب والشرايين" بالمستشفى الحسني بالناظور، وذلك بمبادرة من علي خليل عامل إقليم الناظور، والذي أطلق في وقت سابق مشروع تأهيل هذه المصلحة المهمة.

وساهم في هذا الورش المهم، كل من مجلس جهة الشرق بمبلغ 1.500.000 درهم مخصصة لإقتناء تجهيزات التشخيص والمراقبة والكشوفات، فيما ساهمت الجماعات الترابية "المجلس الإقليمي، وكل من جماعة الناظور، بني انصار، أزغنغان، العروي، سلوان، زايو، ورأس الماء" بمبلغ 2.000.000 درهم، مخصصة لتجهيز المركب الجراحي بتجهيزات قسطرة القلب.

فيما ساهمت عمالة الناظور وعن طريق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بمبلغ 1.000.00 درهم مخصصة لإستصلاح وصيانة المركب الجراحي، بينما قامت إدارة المستشفى بتوفير وإقتناء التجهيزات المكتبية والمعلوماتية وأجهزة المراقبة، إضافة إلى مجموعة من الأدوات اللوجستيكية، فيما تكلف إئتلاف مستثمري شمال شرق المغرب بتجهيز مصلحة القلب والشرايين، بمجموعة من الأسرة الطبية.


الدكتور العزوزي مصطفى، قال في تصريحه لـ"ناظورسيتي"، إن مصلحة علاج أمراض "القلب والشرايين" بالمستشفى المركزي الناظور، عرفت منذ قرابة سنة إصلاحات واسعة، وذلك بتدخل مساهمين على رأسهم عامل إقليم الناظور، الذي ساهم بتمويل هذا المشروع وكذا بمواكبة أشغاله عن كثب.

مضيفا، أن هذه الإصلاحات التي همت مرافق المصلحة المعنية، رامتْ توفير راحة أكبر بالنسبة لمرضى القلب، الذين يحتاجون راحة أكثر من المرضى بالمصالح الطبية الأخرى، معتبرا هذه الإصلاحات الواسعة مكسبا في قطاع الصحة بالنسبة لساكنة المنطقة.

وأردف المتحدث، أن المصلحة المذكورة، عرفت كذلك تجهيز مرافقها بمجموعة من المعدات الطبية المتطورة، علاوة على خلق قاعة بها لأول مرة، خاصة بالعناية المركزة للمرضى، تصل طاقتها الاستيعابية إلى أربعة أسِرّة، وهي مجهزة بأحدث التقنيات.

مشيرا، أن عملية الإصلاحات التي شهدتها أخيرا مصلحة علاج مرضى القلب والشرايين، شملت كذلك خلق مرفق آخر خاصا بـ"قسطرة القلب وزرع منظمات القلب" والتي سيُشرع في مباشرة العمل من خلالها في غضون الأسابيع القليلة اللاحقة.

واعتبر العزوزي، أن الهدف من المشروع الذي همّ هذه المصلحة الطبية بمستشفى الناظور، هـو التخفيف من معاناة المرضى وذويهم القاطنين بالمنطقة، من أعباء التنقل لمسافات بعيدة قصد تلقي التداوي والعلاج بمستشفيات المدن الأخرى.






























































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح