المزيد من الأخبار






بما في ذلك الناظور والحسيمة.. 2060 رحلة أسبوعية منتظمة تربط المغرب بـ135 مطارا دوليا


بما في ذلك الناظور والحسيمة.. 2060 رحلة أسبوعية منتظمة تربط المغرب بـ135 مطارا دوليا
ناظورسيتي: متابعة

أعلن وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، عن سلسلة من الإجراءات والتطورات في قطاع النقل الجوي بالمملكة المغربية، تزامنا مع اقتراب موسم الصيف. وقد جاء هذا الإعلان خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء.

وفي هذا السياق، أكد الوزير أن الوزارة قد منحت تراخيص لـ 52 شركة طيران، التي ستؤمن 2060 رحلة أسبوعية منتظمة، تربط المغرب بـ 135 مطارا دوليا في 52 بلدا. وتشكل هذه الخطوة زيادة بنسبة 15% مقارنة بموسم الصيف السابق.


وفي إطار جهود تطوير البنية التحتية للنقل الجوي، أعلن الوزير عن مشاريع جديدة لتطوير مطارات مراكش وأكادير وطنجة وتطوان، بقيمة تصل إلى 5 مليارات درهم. وهذه الجهود تأتي لمواكبة التطور المستمر لحركة المسافرين بالمطارات الوطنية.

من جهته، أشار الوزير إلى أهمية اتفاقية السماء المفتوحة التي وقعتها المغرب مع الاتحاد الأوروبي عام 2006. وأكد أن هذه الاتفاقية ساهمت في تحسين الربط الدولي للمغرب، حيث يرتبط الآن بأكثر من 150 وجهة، وشهد ازديادا في عدد الشركات الطيران إلى أكثر من 45 شركة.

وبخصوص النقل الجوي الداخلي، أشار الوزير إلى انتعاش إيجابي لحركة المسافرين في هذا القطاع، حيث ارتفع عدد المسافرين من 1.3 مليون سنة 2012 إلى 2.6 مليون سنة 2023. وأشار إلى دور شركة "العربية" للطيران - المغرب في دعم هذه الديناميكية، من خلال اتفاقيات الشراكة التي وقعتها مع بعض الجهات.

وفي إطار جهود تعزيز الاتصال الجوي الداخلي، أكد الوزير على منح رخص لشركة الطيران Ryanair لفتح 11 خطا داخليا جديدا، ابتداء من صيف عام 2024، تستفيد منها 9 وجهات مغربية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح