NadorCity.Com
 


بلدية زايو تنظم ورشة عمل جماعية أولى حول إعداد الإطار الاستراتيجي للمخطط الجماعي للتنمية


بلدية زايو تنظم ورشة عمل جماعية أولى حول إعداد الإطار الاستراتيجي للمخطط الجماعي للتنمية
يوسف العلوي / محمد العلوي

نظمت الجماعة الحضرية لبلدية زايو يومه الجمعة 07 أكتوبر الجاري، ابتداء من الساعة الثالثة والنصف عصرا بقاعة الاجتماعات لهذه الأخيرة، ورشة جماعية أولى حول إعداد الإطار الاستراتيجي للمخطط الجماعي للتنمية خاصة فيما يتعلق بدراسة نتائج وقراءة المصفوفات التي تتمثل في عدة أمور تتعلق بتحليل وتقرير محيط التدخل والرؤية التنموية لبلدية زايو، وقد حضر هذا اللقاء التشاركي حول إعداد الإطار الاستراتيجي عضو اللجنة الإقليمية للمواكبة السيد علي مزواري وأعضاء المجلس البلدي لزايو وممثل السلطة المحلية في شخص باشا المدينة واللجنة التقنية المكلفة بمخطط التنمية في شخص السيد قاسم بوطيب بصفته كاتب اللجنة وعبد الله بوشعيبي وحسن بوردان.

وقد دعا لهذه الورشة الفريق التقني الساهر على إعداد مخطط التنمية والذي قام بدوره بعرض عمل الفريق وإعطاء المعطيات التي توصل إليها من خلال العديد من اللقاءات مع مختلف شرائح ساكنة مدينة زايو في إطار التشخيص التشاركي بالإضافة الى العديد من الدراسات والتقارير التي قامت بها اللجنة التقنية، ومن جهة أخرى تفضل السيد علي مزوار عضو اللجنة الإقليمية للمواكبة بإقليم الناظور بتأطير الورشة، حيث تحدث عن إعداد المخطط الجماعي للتنمية ومرحلة التخطيط الاستراتيجي وعملية الانسجام والبرمجة والتي سبقت المرحلة تنظيم دورة تكوينية إقليمية امتدت ما بين 04-07-2011 الى غاية 08-07-2011 حول كيفية إعداد الإطار الاستراتيجي والمخطط العملي للجماعة ثم تلتها عملية إنتاج أول وثيقة في هذه المرحلة والتي تعتبر منتوج الخطوة الأولى ألا وهي تقرير تحليل محيط التدخل.

ويتكون إعداد المخطط الجماعي للتنمية من أربع مراحل مهمة هي، الإعداد والانطلاقة والتي أعطيت انطلاقته في يوم إعلامي ترأسه السيد عامل الإقيلم وحضره عدة شخصيات وازنة وكذا منظمة اليونسيف، حيث تم تشكيل اللجنة الإقليمية للمواكبة بالإقليم، ثم على صعيد كل جماعة تشكيل الفرق التقنية والتي يرأسها الكاتب العام واستهلت المرحلة الثانية والثالثة بالحالة الراهنة والتشخيص التشاركي، بدورة تكوينية بمعهد التقنيين بوجدة حول تثبيت واستغلال النظام المعلوماتي الجماعي تلتها عملية البحث الميداني وطريقة جمع المعطيات وإعداد منوغرافيا، أما المرحلة الأخيرة وهي مرحلة التخطيط الاستراتيجي والانسجام وهي بصفة عامة تقرير وتحليل محيط التدخل للجماعة ويضم شتى المجالات.

وقد تكلم في هذا الاطار عضوي الفرقة التقنية حول مفهوم إعداد المخطط الجماعي للتنمية في ورشة جماعية أولى حول إعداد الإطار الاستراتيجي والحديث على الرؤية التنموية للجماعة الحضرية لزايو. وقد شارك الحاضرين بدائرة النقاش وإغنائه بمجموعة من الأفكار الاستراتيجية التي تهم الجماعة.

































1.أرسلت من قبل barka rakom 3ya9to .? في 09/10/2011 13:25
lakhwa alkhawi .. mkayin la jadid la walo . kolchi ali kayin ghir alkhawi
hado homa ali khrajo 3la had lamdina .. kanchofohom fi li jtima3at ali bla fa2iada .. blkhosos lasti9laliyon .. ama almo3aridin . rah ma3indnach almo"arada .??












المزيد من الأخبار

الناظور

نافورة حديثة وسط ساحة الشبيبة والرياضية بالناظور تتعرض للتخريب وإتلاف تجهيزاتها

شاهدوا.. أساتذة التعاقد ينزلون لشوارع الناظور احتجاجا على المتابعات القضائية ودفاعا عن الإدماج

سائقو سيارات الأجرة بالناظور ينضمون للاتحاد المغربي للشغل

اعتقال قطيع أغنام ترعى في حديقة عمومية بالناظور.. وذبح إحداها لفائدة نزلاء الخيرية

عاجل.. العثور على جثة ستيني في الناظور بعد أزيد من أسبوعين منذ اختفائه

"فوضى" جثامين ضحايا كورونا تثير الجدل في الناظور.. وهذه أسباب تسلم عائلات موتاها وحرمان أخرى

تعزية لعائلة الموساوي في وفاة الحاجة تامعنانت