بلدان الاتحاد الأوروبي تتفق على هذا التاريخ لبدء التلقيح ضد كورونا


ناظورسيتي -متابعة

كشفت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، في تغريدة، التاريخ الذي سيبدأ فيه التلقيح ضد فيروس كورونا في دول الاتحاد الأوروبي.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أن التلقيح ضد “كوفيد -19” سيبدأ في بلدان الاتحاد في 27 و28 و29 دجنبر الجاري.

وجاء في تغريدة رئيسة السلطة التنفيذية في تويتر: “حان الوقت لأوروبا: في 27 و28 و29 دجنبر، سيبدأ التطعيم في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. نحن نحمي مواطنينا ونحن أقوى معا".

وأضافت “سيحدث ذلك إذا سار كل شيء كما هو مخطط له... بالتأكيد هذا شرط”، إذ إن ترخيص بروكسيل لا يمكن أن يتم إلا “على أساس تقييم إيجابي” من الجهة التنظيمية الأوروبية.

ومن جانبها، أكدت الوكالة الأوروبية للأدوية أنها ستدرس ترخيص لقاح "فايزر -بيونتيك" قبل أسبوع من الموعد المقرر، أي 21 دجنبر الجاري.


يأتي ذلك في الوقت كانت المفوضية الأوروبية قد أشارت إلى أنها ستعطي الإذن لبدء التلقيح خلال اليومين اللذين يليان موافقة وكالة الأدوية.

يشار إلى أنه سيتم توزيع الدفعات الأولى من اللقاحات التي تولت المفوضية الأوروبية تنظيم الطلبات عليها في أوروبا بين الدول حسب عدد سكان كل بلد من بلدان الاتحاد.

وكانت بريطانيا أول دولة في أوروبا تبدأ حملة تلقيح مواطنيها ضد فيروس كورونا المستجدّ.

وشرعت بريطانيا يوم 8 دجنبر الجاري، في تلقيح المواطنين المصابين بفيروس كورونا المستجدّ بلقاح "فايزر" الأمريكي -الألماني.

وكانت السلطات الصحية المختصة في هذا البلد قد تلقت الضوء الأخضر باستعمال لقاح "فايزر" من "الوكالة البريطانية للأدوية".

وقالت مصادر متتبّعة إنه لن يكون على المنظومة الصحية البريطانية انتظار ترخيص اللقاح المذكور من قبَل "منظمة الدواء والأغذية الأمريكية" ومن "الوكالة الأوروبية للأدوية".

وفيما أكدت منابر صحافية محلية أن التلقيح سيبدأ الأسبوع المقبل، أكدت أن بريطانيا تتوفر على 40 مليون جرعة من اللقاح.

وتابعت المصادر ذاتها أن الكمية المتوافرة كافية لتلقيح 20 مليون مواطن بريطاني، في الوقت الذي ستتوصل السلطات المعنية، في غضون الأيام المقبلة، بـ10 ملايين جرعة إضافية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح