بعد 13 سنة من الإنتظار.. منخرطي ودادية الكرامة ينتظرون حلا لمشكلهم العالق


بعد 13 سنة من الإنتظار.. منخرطي ودادية الكرامة ينتظرون حلا لمشكلهم العالق
ناظورسيتي: متابعة

في سابقة غريبة من نوعها ،لم يعرفها قانون التعمير بالمغرب تم اخضاع عقاري الودادية 6549/11 و 10339/11 لإزدواجية قانونية وتعدد الإختصاصات.

فمن جهة هما خاضعين لتشريعات مركز الإستثمار الفلاحي كما تم تتميمه حيث لا يمكن تقسيمه من أجل بنائه وكذا للتشريعات المتعلقة بمنطقة تهيئة وإستثمارموقع بحيرة مارتشيكا كما تم تتميمها وتغيرها، والتي أدرجت العقارين المذكورين ضمن المناطق المفتوحة للتعمير في اطار الضوابط المنصوص عليها في تصميم التهيئة الخاص وضوابطه، بحيث خصص تصميم التهيئة بعقاري الودادية لمنطقتي
أ- La ville Basse (VB2) المدينة المنخفضة2 :

فيلات ابتداء من 250 متر مربع او مجموعات سكنية (ثلاث وطوابق) على مساحة 2750 متر مربع تبنى منها 750 متر مربع على اساس ان المتبقى يخصص لمناطق خضراء .

ب- Secteur a aménager avec négociation منطقة التهيئة بالتفاوض

ويطرح المنخرطون في الودادية سؤال من يتحمل هذه الوضعية التي جعلتهم ينتظرون لما يناهز ثلاثة عشر سنة.

مطالبين بإيجاد حل لهذا المشكل القانوني الذي جعلهم معلقين بين ناريين، حيث الأغلبية دفعت مبالغ للإستفادة من الأراضي لكن لحد الساعة بدون جدوى.

وجدير بالذكر أن مدير مركز الاستثمار الفلاحي في مراسلته الموجهة لعامل اقليم الناظور ولمكتب الودادية بتاريخ17 أكتوبر 2019 تحت رقم1425/152، حدد الضوابط الواجب احترامها قبل اخضاع اي منطقة لأي تصميم تهيئة وذلك بتشكيل لجنة محلية تقوم بمعاينة المناطق المزمع استخراجها من مناطق الضم ورفع تقارير الى الجهات المعنية.

وهذا الامر الذي استجاب له عامل الاقليم وقرر تشكيل اللجنة وذلك خلال الاجتماع الذي عقد بمقر العمالة بتاريخ 10 فبراير 2020 .

إلا أنه ولحد الساعة لم يعرف هذا الملف أي تطور، وبقيت الحال على ما هي عليه، رغم كل المجهودات التي يتم القيام بها خصوصا من طرف عامل إقليم الناظور من أجل جعل مدخل المدينة في مستوى التطلعات، وعبر المنخرطون عن أمالهم في حل هذا الإشكال في أقرب وقت.

<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<!-- Pub automatique -->
<ins class="adsbygoogle"
style="display:block"
data-ad-client="ca-pub-2034286937928332"
data-ad-slot="1086926944"
data-ad-format="auto"
data-full-width-responsive="true"></ins>
<script>
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
</script>


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح