المزيد من الأخبار






بعد مزارع الجزر الجعفرية بالناظور.. استعدادات لبناء العشرات قرب جزر الكناري


ناظور سيتي :متابعة

أكدت صحيفة إسبانية أن المغرب بدأ في إحداث العشرات من مزارع الأسماك بمقربة من جزر الكناري، وذلك خلال الأشهر القادمة

وحسب نفس المصدر، فإنه ستتم إضافة هذه المزارع إلى المزاع التي كان المغرب قد قرر إنشاءها بمحاذاة الجزر الجعفرية .

وكان القرار الذي اتخذه المغرب بخصوص تشييد هذه المزارع السمكية، قد خلق تخوفا كبيرا لدى السلطات الإسبانية، حيث اتهمت هذه الأخيرة المجتمع الدولي، والأمم المتحدة بالتواطؤ معه، لما منح له من امتيازات في مياهه الإقليمية .


كما كشفت الصحيفة، على أنه يرتقب أن يكون وزير الشؤون الخارجية الإسباني داخل لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ يوم 16 دجنبر الجاري، وذلك من أجل تدارس الخطوط العامة للسيارات، التي يتوقع أن تشتغل عليها وزارته، خاصة الأمور المتعلقة بالعلاقات الثنائية مع المغرب، ودول غرب إفريقيا، وطريقة الدفاع عن مصالح جزر الكناري .

وكان المغرب سبق وأن أعلن عن تشييد مزارع سمكية في الخط البحـري بين مدينتي مليلية وألميريا في الجنوب الشرقي لإسبانيا، ما جعل الأخيرة تتذرع بكونهما في مدار للمياه الإقليمية التابعة لها.
كما وسبق أن راسلت اسبانيا، تحت ضغط حزب "فوكس" المملكة المغربية حول رفضها إنشاء المغرب لمزرعة أسماك قرب الجــزر الجعفرية، قبالة منطقة راس الماء بالسعيدية..

من جهة أخرى ترفض إسبانيا الترسيم الجديد للحدود البحرية الذي أقره الملك والبرلمان المغربي، معتبرا إياه استفزازا للدولة التي استعمرت أجزاء من المغرب.

هذا و قد واصلت السلطات المغربية نهج ضمان مصالحها بعد الخطاب الملكي حول ترسيم الحدود البحرية، دون أن تقيم اعتبارا للأصوات الـرافضة لهذا التوجه.

وسبق أن صادق البرلمان المغربي، على قانونين يحددان الحدود البحرية للمملكة بشكل أحادي، ما يرفضه الجانب الاسباني بشدة..


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح