NadorCity.Com
 






بعد سقوط الطائرة الإثيوبية.. فرنسا وألمانيا وبريطانيا يمنعون طائرة بوينغ 737 ماكس من المرور بمجالاتهم الجوية


بعد سقوط الطائرة الإثيوبية.. فرنسا وألمانيا وبريطانيا يمنعون طائرة بوينغ 737 ماكس من المرور بمجالاتهم الجوية
وكلات

أعلنت كل من وزارة النقل الألمانية والسلطات الفرنسية وهيئة الطيران المدني البريطانية عن منع مرور طائرات من طراز “بوينغ 737 ماكس 8” في المجال الجوي لكل من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا.

وفي السياق ذاته أعلنت عدد من الشركات في اليومين السابقين عن وقفها استخدام طائرات بوينغ 737 على خلفية سقوط الطائرة الإثيوبية.

​وكانت طائرة من نوع “بوينع 737 ماكس 8″، تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، تحطمت وهي متجهة إلى نيروبي، بعد دقائق من إقلاعها من مطار في أديس أبابا مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 157 شخصا.

وقبل أشهر قليلة كانت قد تحطمت طائرة من نفس الطراز أيضا، تشغلها شركة “ليون إير”، بعد 13 دقيقة من إقلاعها من العاصمة الإندونيسية جاكرتا في رحلة داخلية وقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 189 شخصا.

في السياق ذاته فرضت إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية على شركة بوينغ تعديل طائراتها من طراز 737 ماكس 8 و737 ماكس 9، وذلك خلال مهلة أقصاها شهر أبري المقبل.

وتخص التعديلات المفروضة بشكل أساسي البرمجيات ونظام تفادي سقوط الطائرة، وفق ما أعلنته إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية الاثنين غداة تحطم الطائرة الإثيوبية.

وأوضحت الهيئة التي قررت السماح لطراز 737 ماكس 8 بمواصلة التحليق أن شركة بوينغ ملزمة بتنفيذ هذا الطلب “في مهلة أقصاها شهر أبريل”، علما أن الصين وإندونيسيا قررتا حظر استخدام طراز 737 ماكس إثر الحادث الذي أسفر عن مقتل 157 شخصا هم كل من كانوا على متن الطائرة.

وانضمت شركة طيران غول البرازيلية الاثنين إلى خطوط جوية أخرى أوقفت استخدام طائراتها من طراز بوينغ 737 ماكس 8. وقالت الشركة في بيان “بالنظر إلى أن الأمن هو القيمة الأولى لدى غول… فإن الشركة توقف مؤقتا عملياتها التجارية بطائرتها 737 ماكس 8”.

وقالت الشركة إن المسافرين الذين حجزوا رحلات على متن طائرة 737 ماكس 8 سيتم نقلهم إلى رحلات أخرى، بل ربما حتى إلى شركات طيران مختلفة.

وأعربت غول عن “ثقتها بعملياتها و(بشركة) بوينغ”، وقالت إنها تبذل كل ما في وسعها للسماح باستئناف الرحلات الجوية لهذا الطراز بأسرع ما يمكن.

أما هيئة تنظيم الطيران المدني في سنغفورة فقد أعلنت الثلاثاء حظر استخدام طائرات بوينغ 737 ماكس في مجالها الجوي. وأعلنت الهيئة في بيان أنها “تعلق مؤقتا عمليات كافة أشكال طائرات بوينغ 737 ماكس من وإلى سنغفورة في ضوء حادثتين قاتلتين تتضمن طائرات بوينغ 737 ماكس في أقل من خمسة أشهر”.

وأعلنت أن هذا الإجراء يدخل حيز التنفيذ الثلاثاء. وأوضحت أن قرار “التعليق سيعاد النظر فيه حين تتوافر معلومات السلامة ذات الصلة”.

وقتل طاقم وركاب طائرة بوينغ 737 ماكس 8 تشغلها الخطوط الجوية الإثيوبية الـ157 جميعا بعد تحطمها الأحد. وفي أواخر أكتوبر، سقطت طائرة بوينغ 737 ماكس 8 تابعة للخطوط “لإيون إير” الإندونيسية في مياه جاوة ما أدى إلى مقتل 189 شخصا كانوا على متنها.

ويشارك فريق من إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية في التحقيقات بشأن تحطم الطائرة الإثيوبية إلى جانب محققين من المجلس الوطني لسلامة النقل.

وعثر المحققون الاثنين على الصندوقين الأسودين للطائرة الإثيوبية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

فريق "أجاكس" الهولندي قلق بشأن إصابة الدولي الريفي حكيم زياش

أب بالناظور يقتل ابنته إداريا قبل 25 سنة لحرمانها من الإرث

حزب إسباني يقدم شكاية لدى اللجنة الأوروبية ضد بلاده بسبب ترحيل مهاجرين نحو المغرب

مجلس إقليم الناظور يصادق على اقتناء تجهيزات للمستشفى الحسني ومنح حافلات النقل المدرسي

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور تربط ارتفاع الهجرة السرية بحراك الريف

ناشط مدني يشتكي من ممرضة بمستشفى الناظور بسبب إهمالها للمرضى واستفزاز ذويهم

جمعية السعد للتنمية بدوار الخندق توزع مجموعة من اللوازم الرياضية على أطفال وشباب المنطقة