بعد الصين.. المغرب يستعد لاقتناء لقاح آخر ضد فيروس كورونا من روسيا


 بعد الصين.. المغرب يستعد لاقتناء لقاح آخر ضد فيروس كورونا من روسيا
ناظورسيتي | متابعة

وقع وزير الصحة المغربي، خالد آيت الطالب، اليوم الجمعة 20 نونبر الجاري، مذكرة تفاهم لشراء لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد تنتجها شركة "إر-فارم" الروسية بترخيص من مجموعة "أسترازينيكا".

وأوضحت وزارة الصحة في بيان لها، أن هذا التوقيع، الذي تم بواسطة تقنية التناظر المرئي بين الطرفين، يندرج في إطار جهود المغرب "لتأمين إمداد المملكة بكميات كافية من اللقاحات".

ولم يذكر البيان أي تفاصيل حول الصفقة بما في ذلك عدد اللقاحات التي تشملها أو قيمتها، باستثناء أنها من المرجح أن تصل إلى المملكة في يناير من سنة 2121.

وأصدرت مجموعة "أسترازينيكا" البريطانية السويدية، في يوليو الماضي، ترخيصا يسمح لشركة "إر-فارم" الروسية بإنتاج اللقاحات التي تم تصميمها بالتعاون مع جامعة أوكسفورد.

وفي وقت سابق من سبتمبر بدأ المغرب المشاركة في الاختبارات السريرية للقاح ضد فيروس كورونا مصمم من قبل شركة "سينوفارم" الصينية، حيث سيتوصل بكمية من اللقاحات من طرف ذات الشركة خلال الأسبوع الثاني من شهر دجنبر المقبل.






ويأتي ذلك في الوقت الذي يشهد المغرب ارتفاعات غير مسبوقة للإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، في حصيلتها الرسمية حول الوضعية الوبائية المرتبطة بتفشي جائحة كورونا، أنه تم تسجيل 4 آلاف و706 إصابات مؤكدة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقد ارتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب بعد حصيلة اليوم إلى 316 ألفا و260 حالة حتى الآن.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها عرفت تسجيل 92 وفاة جديدة ليصل عدد الوفيات إلى 5182 حالة.

وبلغ عدد الحالات المستبعدة، بعد الحصول على نتائج سلبية تهم التحاليل المختبرية، وفق المصدر ذاته، 3 ملايين و437 ألفا و464 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني في أوائل مارس الماضي.

كما تم التأكد من شفاء 4 آلاف و220 حالة إضافية، ما رفع العدد الإجمالي لحالات التعافي إلى 262 ألفا و212.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح