بعد التساقطات الأخيرة.. هذه نسبة ملء السدود بالمغرب حتى فاتح دجنبر


ناظورسيتي -متابعة

قالت المديرية العامة للماء التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء إن حقينات السدود الرئيسية في المغرب بلغت، إلى غاية فاتح دجنبر الجاري، 5.55 ملايير متر مكعب إثر التساقطات المطرية الأخيرة.

وسجّلت حقينة سدود المملكة، وفق المديرية، معدل ملء قدّر بـ35.6 في المائة، مقابل 7.13 ملايير متر مكعب خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، أي 45.7 في المائة.

وأبرزت المديرية العامة للماء أن سد الوحدة في إقليم وزان سجل نسبة ملء بلغت 49.5 في المائة (1.74 مليار متر مكعب) مقابل 50.6 في المائة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

أمامعدل ملء سد المسيرة، بإقليم سطات، فبلغ 12 في المائة ، بـ319.7 مليون متر مكعب، بينما انخفض معدل ملء سد "بين الويدان" من 41.5 في المائة إلى 18.7 في المائة.

ومن جانبه، سجّل سد إدريس الأول بإقليم فاس ما مجموعه 603 ملايين متر مكعب، بنسبة 53.4 في المائة، مقابل 864.2 مليون متر مكعب، أي بنسبة 76.5 في المائة في الفترة ذاتها من 2019.


أما مخزون سد "سيدي محمد بن عبد الله" فقد بلغ 527.8 مليون متر مكعب، بنسبة ملء بلغت 54.1 في المائة.

أما سد "أحمد الحنصالي" بإقليم بني ملال فسجّل مخزونا مائيا وصل إلى 90.7 مليون متر مكعب، ما يمثل 13.6 في المائة.

وسجّل سد المنصور الذهبي (إقليم ورزازات) 95.7 مليون متر مكعب (21.5 في المائة، وفق المصدر ذاته.

يشار إلى أن مجموعة من المدن والأقاليم المغربية شهدت في الأيام القليلة الماضية تساقطات مطرية وثلجية استبشر بها الفلاحون خيرا لموسم فلاحي واعد.

وشهدت جهات ومدن أخرى تساقطات مطرية وفق طرف المديرية العامة للأرصاد الجوية متفاوتة من السادسة من صباح أمس الاثنين إلى الساعة السادسة من صباح اليوم الثلاثاء توزّعت بين 4 ملمترات في كل من تطوان والعيون و3 ملمترات في كل من الجديدة والرباط -سلا والصويرة -المطار وأقل من ملمتر في كل من مراكش والصويرة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح