المزيد من الأخبار






بعد استثنائهم من العفو الملكي.. عائلات "معتقلي الريف" وحقوقيون يضربون عن الطعام


ناظورسيتي: متابعة

في اليوم الأول من عيد الأضحى 2022 بالمغرب،فضلت عائلات وأصدقاء معتقلي الرأي بالمغرب ومنهم معتقلوا حراك الريف وحقوقيون أن يخوضوا إضرابا جماعيا عن الطعام لمدة أربع وعشرين ساعة.

وأتت هذه الخطوة الرمزية من أجل لفت انتباه المسؤولين إلى استمرار مطلب الإفراج عن المعتقلين واستمرار معاناتهم.

هذا وانطلق الإضراب عن الطعام منذ يوم أمس السبت على الساعة الثانية بعد الزوال، إذ قرر مجموعة من الحقوقيين أن يتجمعوا بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، إلى حدود الساعة السادسة مساء، وواصلوا الإضراب إلى الساعة الثانية بعد ظهر اليوم الأحد.


وذكرت المضربون أن هذه الخطوة الرمزية، المتمثلة في الإضراب عن الطعام في عيد الأضحى، أتت لما لهذه المناسبة من رمزية ودلالة، حيث تمثل أكبر وأهم مناسبة لتجمع أفراد الأسر، في الوقت الذي تضل فيه العائلات محرومة من هذا الاجتماع السنوي بذويها الموجودين في السجون.

وأضاف المتحدثون للإعلام، "إننا نرغب بهذه الخطوة الرمزية أن نذكِّر الرأي العام بآلام وأحزان عائلات وأصدقاء المعتقلين السياسيين، في مناسبة يوم العيد وباقي أيام السنة، إذ نجد أنفسنا، نحن أيضا، ضحايا للقمع السياسي الممارس على أقربائنا المعتقلين بتهم جائرة”، يورد نداء الإضراب عن الطعام".

وفي سياق متصل، أصدر الملك محمد السادس، يوم أمس السبت 09 يونيو 2022، عفوه الملكي عن 979 شخصا، بمناسبة عيد الأضحى، منهم المعتقلون والموجودون في حالة سراح، ولم يندرج في لائحة المستفيدين من العفو أيا من “معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين” الذين تطالب الهيئات الحقوقية بالإفراج عنهم.

هذا وشمل العفو الملكي مجموعة من المحكومين في قضايا الإرهاب أو التطرف، بعدما أعلنوا بشكل رسمي تشبثهم بثوابت الأمة ومقدساتها وبالمؤسسات الوطنية، وبعد مراجعة مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية، ونبذهم للتطرف والإرهاب وعددهم 11 نزيلا، وذلك على النحو التالي:

- العفو مما تبقى من العقوبة السالبة للحرية لفائدة : 03 نزلاء
- العفو مما تبقى من العقوبة السالبة للحرية ومن الغرامة لفائدة : 05 نزلاء
- التخفيض من العقوبة السالبة للحرية لفائدة : 02 نزيلين اثنين
- تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة: 01 نزيل واحد


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح