المزيد من الأخبار






بعد إعادة فتح معبري مليلية وسبتة.. "فوكس" يعود لإثارة مسألة إغلاقهما من جديد


ناظور سيتي: متابعة

عاد الحزب اليميني المتطرف فوكس، إلى إثارة مسألة إغلاق المعبرين الحدوديين لمدينتي مليلية وسبتة المحتلتين، من جديد، على الرغم من أن الأزمة الدبلوماسية بين البلدين عرفت مؤخرا انفراجا واسعا، وعلى الرغم كذلك من أنه تمت إعادة فتح الحدود البرية للثغرين المحتلين.

وقام حزب "فوكس" الإسباني، بتقديم مقترح برلماني طالب فيه بإغلاق الحدود الوهمية لمليلية وسبتة، بحيث دافع عليه هذا الأخير بشدة إلا أن أحزاب الأغلبية والمعارضة رفضته.

ويأتي دفاع الحزب اليميني المتطرف عن المقترح الذي يتضمن إغلاق معبري مليلية وسبتة، بسبب رفض المغرب الاعتراف بالسيادة الإسبانية على الثغرين المحتلين.


واعتبرت يولاندا ميريلو، عضوة مجلس الشيوخ عن "فوكس"، في جلسة المناقشة التي خصصت لمقترحات تطوير التدابير الأمنية الخاصة بسبتة ومليلية، أن رفض مقترح إغلاق الحدود في الوقت الذي لا يريد فيه المغرب الاعتراف بكون المدينتين السليبتين تنتميان لإسبانيا، سيؤدي إلى الوقوع في نفس الأخطاء التي ارتكبها حزب رئيس الوزراء بيدرو سانشيز.

وأضافت ممثلة "فوكس" أن الحزب الشعبي يساير السياسة التي وضعتها حكومة سانشيز، والمُتسمة حسب ميريلو، بالتخلي عن الأراضي الإسبانية في شمال إفريقيا.

مسترسلة، أنه من غير الممكن تحمل هذا الأمر، حيث شددت على أن فتح الحدود فيه مخاطرة كبيرة بتكرار ما وقع حينما دخل الآلاف من المهاجرين غير النظاميين إلى سبتة في 17 و18 ماي من السنة الفارطة.

هذا، ويدعي "فوكس" على أن للمغرب "أطماعا" في سبتة ومليلية، لذلك قالت ممثلته في مجلس الشيوخ "إن تطبيع العلاقات الاقتصادية مع المغرب يجب أن ترتكز على أساس "احترام الحدود الإسبانية والاعتراف بها، لأننا بهذه الطريقة نضمن الاستقرار اللازم لاستئناف تلك العلاقات".



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح