بعد "أسترازينيكا" البريطاني.. انتظار وصول طائرة محملة بالشحنة الأولى من لقاح “سينوفارم” الصيني


ناظورسيتي -متابعة

يُنتظر أن تصل إلى المغرب، في الساعات القليلة المقبلة، طائرة (من نوع “دريملاينر”) تابعة للخطوط الملكية المغربية محمّلة بشحنة من جرعات لقاح مختبر “سينوفارم” المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وسيصير بحوزة المغرب بعد وصول هذه الطائرة إلى مطار محمد الخامس جرعات من “أسترازينيكا” وسينوفارم” تكفي لتطعيم 750 ألف مواطن من "الصفوف الأولى"، الذين أُعطيت لهم الأسبقية في التطعيم في مرحلته الأولى.

وينتظر المغرب وصول 500 ألف جرعة يوم الأربعاء المقبل سيُحقن بها (على دفعتين) 250 ألف مواطن، علما أن مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” تكفي لتلقيح 500 ألف مواطن.

وكشفت وزارة الصحة، بعد إعلانها التوصل بمليون جرعة من لقاح ”أسترازينيكا” قادما من الهند، في اليوم نفسه الترخيص للقاح “سينوفارم” الصيني الذي كان متوقعا نظرا إلى الاتفاقية الموقعة مع المختبر، أن يصل أولا.

وأفاد بلاغ وزارة الصحة أن الترخيص جاء بعد اجتماع اللجنة الوطنية الاستشارية المكلفة بالبتّ في ملفات التراخيص الاستعجالية للقاحات المفترض استعمالها بالمغرب ضد فيروس كورونا.

وجاء ذلك لاستكمال تقييم الملف التقني للقاح “سينوفارم”، الذي باشرته اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

كما تم ذلك استنادا إلى المعطيات العلمية والتقنية التي تقدّم بها المختبر الصيني للجنة الوطنية الاستشارية.
وستعطى الأولوية، وفق ما أعلنت الإستراتيجية الوطنية للتلقيح في وقت سابق، للأطر الصحة الذين تبلغ أعمارهم 40 سنة فما فوق.


وأفاد البلاغ ذاته بأن القرار جاء بعد دراسة وافتحاص مجموع هذه العمليات العلمية والتقنية، التي اشتملت على عملية التصنيع وطبيعة التحاليل المخبرية على المادة الأولية وعلى اللقاح نفسه.

وتم ذلك أيضا بعد دراسة وافتحاص البيانات ما قبل السريرية ونتائج الدراسات السريرية، مع تبیان ثبات وعدم تغيير خصائص اللقاح وفقا لشروط تخزينه وتوزيعه واستعماله داخل مدة صلاحيته.

وخلثت اللجنة الوطنية، بالإجماع، وفق بلاغ وزارة الصحة، إلى مطابقة لقاح “سينوفارم” الصيني بامتياز للمواصفات والمعايير المعتمدة دوليا، وكذا توصيات منظمة الصحة العالمية.

يشر إلى أن المغرب كان قد توصّل، الجمعة الماضي، عبر طائرة مغربية حطت مطار محمد الخامس في الدار البيضاء، بعد رحلة انطلقت من مطار "شهاباتراتي شيفاجي" الدولي مدينة مومباي الهندية بالشحنة الأولى من لقاح "أسترازينيكا".

وحملت الطائرة التابعة للخطوط الملكية المغربية (وهي من نوع "بوينغ 8 دريملاينر 787") أول شحنة موجهة للمغرب من اللقاح البريطاني.

وضمّت الشحنة مليونَي جرعة أولى، في انتظار التوصل بباقي الجرعات المتفق عليها.

ويقدّر عدد الجرعات التي يحتاجها المغرب بـ65 مليون جرعة، وتُعطى على مرحلتين للتمنيع الجماعي ضد الفيروس التاجي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح