المزيد من الأخبار






بسبب التغيرات المناخية.. دول أوروبية تشهد جفافا غير مسبوق


ناظورسيتي: متابعة

كشفت معطيات الأرصاد الجوية في كل من فرنسا وإيطاليا وبريطانيا واسبانيا عن معطيات صادمة، بعد تسجيل أكثر الأشهر جفافا بسبب التغيرات المناخية بفعل الاحتباس الحراري.

وقالت وكالة "فرانس بريس" نقلا عن الأرصاد الجوية الفرنسية، أن شهر يوليوز المنصرم كان ثاني أكثر الأشهر جفافا على الإطلاق، منذ بدأ تسجيل وقياس المعطيات عامي 58-1959، حيث تم تسجيل تساقطات مطرية لم تتجاوز 9.7 ملم.

وكان أكثر الأشهر جفافا هو مارس من العام 1961، بحجم تساقطات بلغ 7.8 ملم فقط، ليتم هذا العام تسجيل ثاني أشد الأشهر جفافا. ومقارنة بالمعدل الطبيعي فقد سجل يوليوز نقصا في الوارد من الأمطار بنسبة ناهزت 84 في المائة مقارنة بنفس الفترة في الأعوام ما بين 1991 و 2020.


أما في اسبانيا وإيطاليا فقد تسببت موجات الحرارة المرتفعة، وقلة التساقطات المطرية في بعض المناطق من ضغط كبير على الموارد المائية الجوفية.

وفي بريطانيا فقد أصدرت شركة ساذرن ووتر لتوزيع المياه بلاغا لحظر ملئ المسابح الخاصة وري الحدائق، وغسل السيارات في بعض مناطق البلاد جنوب غرب لندن.

وقد شهدت البلاد أكثر الأشهر جفافا خلال يوليوز جنوب البلاد، ما أدى إلى فرض بعض القيود على استهلاك المياه. وحذر مكتب الأرصاد الجوية من أن الأشهر الثمانية الماضية كانت الأكثر جفافاً منذ 1976.


وقد سجلت الأرصاد الجوية في بريطانيا بلوغ مستوى هطول الأمطار على الصعيد الوطني 56% فقط، وهو الأدنى على الإطلاق منذ سنة 1999. بينما كان يوليوز من هذا العام الاكثر جفافا منذ 1935، خصوصا في المناطق الجنوبية من البلاد.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح