NadorCity.Com
 


بروكسل تغلي على صفيح حرب الشوارع بين الشرطة والشباب المغربي


تعرف العاصمة البلجيكية بروكسل مند مساء الخميس الماضي حالة من الترقب والإنتشار الامني الغير المسبوق بعد إنفلات امني بين شباب مغاربة وعناصر من الأمن البلجيكي أدى إلى إندلاع ثورة جعلت مدن "مولنبيك" و"أندرلخت" تعيشان على صفيح النيران وتكسير السيارات وإندلاع حرب بين الشباب من أصل مغاربي والشرطة المحلية.

الهدوء الذي يسبق العاصفة :

هدوء حذر تعيشه بلديتي "مولنبيك" و"أندرلخت" مسرح المصادمات بين عناصر من الشرطة ومجموعة من الشباب المغربي.

وتقريبا للرأي العام المغربي داخل وخارج الوطن، تحدث إلى ناظور سيتي أحد من كان يراقب "الحرب" المعلنة ببروكسل من نوافذ منزله، متحدثا عن "ثورة" لم يسبق لبروكسل أن عاشتها منذ سنين، فالبلديتين عاشتا يومين ليسا ككل الأيام، عجلات تحرق في وسط الأزقة والشوارع طرق مقطوعة داخل المدينتين، قذف بالقارورات الزجاجية المملوءة بالزيت المشتعل كما توضح الصور على طريقة الإحتجاجات بإيران وفلسطين، أزقة مملوءة بالحجارة، إقتلاع أعمدة أشارات المرور، شباب مقنع يقأف بأي شيء تجاه الشرطة، تعزيزات أمنية فاقت 600 شرطي وسيارات إضافية لم تستطع كبح جماح شباب ثائر على "الحكرة والتمييز" الذين حسب أحد ساكنة حي "سان كيدون" يعتبرا سببي تأجيج الثورة، هنا مسرح بداية الشرارة الأولى للحرب المعلنة بين الطريف الأمني والشباب المغاربي، حيث تعتبر منطقة "اندرلخت سان كيدون" قرب ملعب كرة القدم المكان المفضل للفلامان المتطرفون حليقي الرأس على طريقة الهوليكانس.

فحسب الروايات الرسمية للصحف البلجيكية فإن شرارة الثورة بدأت من بلدية أندرلخت قرب محطة مترو أنفاق سان كيدون، المكان المعروف بإرتياده من طرف الشباب المغربي خاصة. هنا سيلتقي مجموعة من الشباب يتحادثون فيما بينهم، بينما شرطيان على متن دراجتين ناريتين بزي رسمي يقفان قبالة المجموعة، وإذا بأحد الشباب يُلقي بكلمة نابية في حق أحد رجال الشرطة الذي يعرفه جيدا حسب نفس المصادر البلجيكية وقد سبق للشاب أن حُوكم سابقا بغرامة مع وقف التنفيذ، وبعد توالي النظرات والنظرات المضادة بين الطريفين وبدأ الإستفزاز يبلغ إروته حينما تلفظ الشاب المغربي بعبارة "ساقطة" إلتقطتها أذان احد الشرطيين بشكل جيد، لكنه لم يتجرأ على التدخل حينها، وبعد ذلك بدقائق يتفرق الشباب إلى حال سبيلهم ويمتطي الشاب الذي تلفظ بتلك العبارات دراجته، وإذا بالشرطيان يحومان من حوله ويوقفانه على الفور، طالبين منه أوراق دراجته ووثائقه للتمحيص. وهنا بدأت فصول "الحرب" تنبعث إلى باقي الأزقة والشوارع، فتعنت الشاب أمام الشرطيين استدعى تدخلا من طرفهما حسب مصادر صحفية محلية، الشيء الذي دفع بالشاب إلى طلب النجدة من أصدقائه الذين أسرعوا بسرعة البرق ليحوما حول الشرطيان ويُشعلا فتيل حرب كان الشرطيان في غناً عنها. بعدها بلحظات سيقوم الشباب بإرسال رسائل قصيرة إلى أصدقاء بالأحياء الأخرى ويلتحق أفواج منهم لينتفظ الجميع وتقوم "القيامة" بجل الأحياء الرئيسية لمولنبيك وأندرلخت رغم أن الموقوف كان بحي بعيد.

وحسب مصادر بلجيكية دائما فإن الشرطة البلجيكية إتخدت إجراءات جد صارمة لتلافي أزمة أمنية هي في غناً عنها في الوقت الحاضر بعد فرار عدد من السجناء من سجونها مؤخرا. ومن جانبها إمتنعت الصحف البلجيكية ونقابة الصحف الفلامانية عن تسليم أي من أشرطة الفيديو أو الصور الملتقطة للشباب الثائر ببروكسل إلى القضاء بعد طلب من هذا الأخير. وقالت أنها لا يمكن أن تسلم أشرطة وصور إلى القضاء لأنها صحافة وليست شرطة وذلك تفاديا لإلقاء التهم على الصحافة وجعلها ناطقا رسميا بإسم القضاء والشرطة.

من جهة أخرى، عززت الشرطة البلجيكية من تواجدها بالبلديتين خاصة أندرخلت التي ستستضيف اليوم الأحد مباراة القمة في الدوري البلجيكي بين حامل لقب السنة الماضية "ستاندارد دو لييج "وغريمه التقليدي أندرلخت، وطوقت الشرطة الملعب الخاص بالنادي كما كثفت من إجراءات السلامة حوله تفاديا لنقل شرارة ثورة الشباب إلى الملعب.

عادل أربعي
من بروكسل
Europe@NadorCity.Com
بروكسل تغلي على صفيح حرب الشوارع بين الشرطة والشباب المغربي

بروكسل تغلي على صفيح حرب الشوارع بين الشرطة والشباب المغربي



1.أرسلت من قبل ازغنغن في 30/08/2009 13:53
المضاهرات المنظمة اذا كانت لاسباب موضوعية فهي مشروعة حتى في بلاد الاقامة , لكن الشئ الجميل لو يتعلم امازيغيي الداخل كيف ينتفض في وجه العنصرية الاستطانية في بلده و الممارسة من طرف اقلية ارتزاقية دخيلة .

2.أرسلت من قبل Marocain في 30/08/2009 14:17
Il faut que les immergés marocains respectent le pays qu’il les a accueilli et donnent une bonne image de la culture arabo- musulmane !! ils ont parfaitement le droit de manifester mais d’une manière civilisée et sans causer des dégâts !!

3.أرسلت من قبل Ramsamen في 30/08/2009 15:41
tajiwnam aghroum ocha t3adam khdawla ikaniw is3ichan aj akiniw dandan ati9amam adouram ddi zna9i ocha khdani rohath at3adam kh armakhzan amaghrabi mara wayadjan yamathwam d alhayat anawm

4.أرسلت من قبل أخوكم من ولاية الناظور في 30/08/2009 16:43
السلام عليكم

يجب على الشباب المغربي والريفي على الخصوص القاطن ببلجيكا التعقل والترزن لأنهم ليسوا في وطنهم
ذهبوا الي بلجيكا من أجل البحث عن لقمة العيش
فلاداعي لأثارة الفوضى في شوارع بروكسيل
لأن مثل هاته المظاهر ستزيد من الحقد والكراهية ضدهم

5.أرسلت من قبل tchi guevarra في 30/08/2009 17:00
أزول إفلاّون
ارى بأننا نحتاج إلى مثل هذا التمرد فى المغرب ليستعيد الريفيون كرامتهم المسلوبة في بلدهم من طرف المخزن الحكار فنحن نعانيها في بلدنا فما بالنا ببْلادَات الناس فمتى سنثور ولِم لمْ نفعل منذ زمن ؟
هل الخوف من وحش إسمه المخزن هو سبب صمتنا؟
ياليت في ريفنا البعض من اولائك المتمردين ؟
متى ستستيقض ؟ ارأيت الرجولة ؟
يستنكرون التهميش والحكرة في بلد ليس لهم و أنت؟
ترضى به في بلدك
مفارقة غريبة
أم نحن شعب يقول ولا يفعل؟
استيقظوا يا إخوتي
يا أصحاب الحق
و شكراً
اثقاذ إناظورسيتي
majid_montif@hotmail.com

6.أرسلت من قبل salak salak في 30/08/2009 17:44
hihihih...iwa amlih atbarkalah a3la chabab adyalna .....adjewnan walah ela adjewnan manayni atagan ak chan ra3do ansan nahnin tagant ak yani akmoimi tatan agrom adahan ra maroc ocha agan amani mahand adasnan mani etrahan

7.أرسلت من قبل hamo toledo montpellier في 30/08/2009 17:51
allah y3azkom lahakach nass nghi katbalbal man magreb w amakenn khrra
hagda hia la meilleur manére l babahom merc bien imaziguen de moulanbike
y partou
allah y3awankom lahakach jdodna daroha safaiu 100ans
ewa besalam

8.أرسلت من قبل حنظلة في 30/08/2009 17:51
شباب بلطجي وليس ثائر...
والله هؤلاء الشباب يكفرون بالنعمة لو ان مثل هذه الأحداث وقعت في بلدنا الحبيب المغرب لكسرت قوات التدخل السريع "السيمي"أضلعهم و هشّمت رؤوسهم ولقَّنتهم درساً في إحترام حقوق الإنسان واحداث سيدي إفني ليست ببعيدة،وَ حَمْدو الله راكم فدولة ديمقراطية تحترم حقوق الإنسان أُزيدون هذه هدية تقدمونها للأحزاب اليمينية المتطرفة لتكتسب اصواتاً جديدة.

9.أرسلت من قبل ريفي لكن ليس متعصب ولا متخرف في 30/08/2009 18:06
إذا كنت أنت أيها الريفي راجل وانتفض ...
دعوها فإنها نتنة وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

10.أرسلت من قبل ريفي يحن الى انتفاضة ثانية في 30/08/2009 18:32
عجيب امرنا منحونا الاقامة والعمل أمنوننا عن المرض وعن الشيخوخة فتحوا لأولادنا المدارس...ومع ذلك لا نريد أن نحمد هؤلاء النصارى الذين ارسلهم الله لخدمتنا لكي نتفرغ نحن للصلاة.
نسبهم جهارا في صلواتنا ونتمنى أن يحطم الله حظارتهم التي تمدنا بكل اسباب الرفاه..وأخيرا نحرق أملاكهم في الشوارع وكل هذا دفاعا عن عصابة من اللصوص وأصحاب السوابق.
اننا نحتاج الى طاقاتكم والى غضبكم لكي نستثمره هنا في هذا الريف المهمش والمقصي اننا نعيش غرباء هنا نسير بحثالة من اهل وجدة أينما ذهبت تجدهم من المدير الى الشاوش انهم كالطاعون ما أنذلهم ولكنهم يكابرون.
وقد سمعت أن هؤلاء النصارى الكفرة قد منحوكم مقاعد وزارية فاحمدوا الله فاننا نحن هنا في المغرب نحكم من طرف عائلة واحدة بسبعة وزراء انها عائلة آل الفاسي فأرجوكم لا تضيعوا طاقاتكم في الاعتداء على اولياء نعمتكم فتلك أرضهم ونريد غضبكم أن يكون عونا لنا في اشعال انتفاضة ثانية ضد الوجديين والفاسيين

11.أرسلت من قبل PRO في 30/08/2009 18:36
ILA BGHITO TJHDO SIRO L FILISTIN OU BRKA MEN NIFA9 HAD CHI KOLO


HAD CHI KOLO MACHI CHBAB CONTR POLICE WLKIN CHBAB CONTR CHBAB HIT POLICE KOLHOUM 3NDHOUM 26 LTA7T MACHI B7AL MAGHRIB KOLCHI KBIT OU SGHIR OU ILA HDER KY3TI L YMAH HHHHHHHHHH


RMADAN MOUBARK SAIID

12.أرسلت من قبل hasan في 30/08/2009 18:38
assalam o3alaykom;had achi mazian walakin ila fih atta3addi mamazianch iwa tkhayyal had achabab lokan kano fi almaghrib wach i9adro idirohad achi;;alhorriya bazzaf rah mamazianach cho ghir labnat dyal alkharij wach kayan chi wahad 9adar yahkam 3lihom alhorriya khas ikon 3andha hodod wassalam

13.أرسلت من قبل mostapha .b ou de nador في 30/08/2009 19:11
allah i3awankom ya chabab almaghreb

14.أرسلت من قبل bilgika في 30/08/2009 19:48
baz lmgarba katjibo l3az lmagrib
ana kalolo hadak dari aslo mtalssi mni ain zora ara kat3raf shab 3inzora mrad onadat haylala

15.أرسلت من قبل Nadori في 30/08/2009 21:59
to nr 2

what are you doning on this site ?? Nadorcity is a site of the city Nador in The Rif, we are Riffians Amazigh. what are you doning here with your "arabo- musulmane " ??? BUZ OFF from Here! Fuera!!

16.أرسلت من قبل darifihor في 30/08/2009 22:24
darif nach rarbi ana je suis un misulment kolona ikhwat fi al insaniat wakolo hada homa ataf adarakh akh yani ichatan al ma3na

17.أرسلت من قبل Wenni yezwan aman في 30/08/2009 22:36
Ne3c ghari ijen wawar waha i manaya. Imazighen annegh di Belgik dewren amecnaw rewhuc, wellah. Ixessa sen atend andaren marra gha almaghrib hima ad assenen umi aqqaren alhugra. Aqa Belgik tmell imeghrabiyen. war ufin min dassen gha aggen waha. nec xafi ad jem3en ihanjaren anni, aqaten gha policia marra twassnen, uca atend andaren gha arrif, hima ad aqqimen iwdan trankir di Beljik. Iwdan annegh dewren d rewhuc wellah. War adjin bu d iwdan.

18.أرسلت من قبل abdessamad في 30/08/2009 23:02
hakada tosbiho el horriyata hinama tafiiiid !! chbabo tilka el manati9 lam yahsol walaw 05% 3ala chahada dirasiya tomakkinoho min ijad 3amal mohtram wa min dalika yahtarimoho el jami3 . kayfa yo39al anna haolae echabab la 3amala lahom wala chaye siwa el ma9ahi wa el azi99a ma elladi yomkino an na9ola 3alayhim siwa annahom mostahlikon wala yontadaro minhom chaye siwa imlae el widyan el harra hatta asbahat bruxel fi boyotiha mormaratan berrawaeh el kariha .
walakin sayaeti yawm wahada el yawmo 9ariiiiib sayaekoloooon min el azbal wala yajidona lo9mata 3aychin haniea

19.أرسلت من قبل chawki_midar@hotmail.com في 30/08/2009 23:25
lmaghribi fin ma mcha ekhali tarikh mourah jouhala waha ila bghite darbo balahjar ssire 3and filisstin alahmir

20.أرسلت من قبل ben rif في 30/08/2009 23:49
sallam
wallah alradine c est honteux de voire tel image de nos rif zi bruxelle ... certe bruxelle plus precisement monlenbek ... cest 100 % amazigh .. mais il faut pas perde cet chance.. tout le monde peut se manifester mais pas comme des sauvages ,, hamdualalh arabi il vous a donner un cerveau il faut l utuliser parfois ... allah ista waha

21.أرسلت من قبل nador-poro في 30/08/2009 23:54
viva oma rifiiiii yaheno ela intefada 2- daga tagin ouaji amaniiiiii

22.أرسلت من قبل yassin de بروكسل ___ sinistros_ma@live.fr في 31/08/2009 00:44
oui bien sur kant modahara t9ssah atass ra nach kont tma mdahara ya tagant illa chabab di rifiyan dirifayn ( irifayn nakh i9sshan atass

23.أرسلت من قبل fatima في 31/08/2009 00:44
mayamkanch ikon ga3 dak achi w9a3 min wa9fo 2 dyal polices ogalolo 3tina lawra3.100%chabab almaghribi haso balhogra ou ien ikon al3akas la police ali hcah alhadra .chat had achi af maghrib ou bara maghrib abla manamchiw b3id ghi hna rwafa ou les police ghraba kayhagrona ou hna invisebles af maroc wakah 3andna mawahib tbarkalah 3lihom mais had madaha fina lokan af rif ali ihas bchihaja pas normal itjam3o oyghawto 3la led droits dyalhom

24.أرسلت من قبل ziko في 31/08/2009 00:48
ana min anderlicht fi belqigue ya3ni fin wa9a3 hadachi tamaman, li baghi ngol bali chabab lmaghariba li tzado hnaya 9ashom atoghyan bima3na alkalima wallah walakin asabab howa matzadoch fmaroc oma3arfoch lmaghrib lokan 3arfo 9aswat almaghrib lokan 7amdo sidi rabi ochakroh ogalso trankil wallah ila fad7ona ofad7o la3rab olmoslimin

25.أرسلت من قبل MAROCAIN في 31/08/2009 01:46
raddan 3al ma 9alAho n° 10
taban laka wa li 3onssoriytaka TOJAHA AL WAJDIYIN
A TAHSSIBO NAFSSAKA MOSSLIMAN
AMTALOKA MONTACHIROUN AU MAROC KA TTA3ON
M3A IHTIRAMI LI AHLI RIF ACHORAFAA

26.أرسلت من قبل wald nador في 31/08/2009 01:51
salam alaykom hadok anas ali kaydiro hakak ri mazal morahi9in o hadok chamkara ali tkhal9o tama ali kaydiro hakak alhamdolilah ahna 3aychin ahsan ali rahom tama na3sin hata 10 o kankhadmo makhasna hata khir alhamdolilah ali 3ando san3a ila marnatak atsatrak hhhhhhhhh

27.أرسلت من قبل ahmed el kachkach في 31/08/2009 02:27
nat3ada ditmort amidane dizinane ditmorte anaghe


28.أرسلت من قبل tito25 في 31/08/2009 03:33
hadi machi tawra bal chagab..hada li sab la police hit tahkam b 2 mois sourcis..dar 3lach machi ri hakda w hakmoh.idan bino w bin dak l polisi..yachki bih.machi ydiro lfawda..rakom 3andhom machi f bladkom..diro hadchi f bladkom wila 9addito..daba ch7al man wahd gadi yamchi fiha surtout li bgaw ysaybo wra9hom
de plus daba 3tito lyamin al motatarrif bach yanjah f litikhabat jaya.. ewa hna chofo lman ygolo ntifada ..marakch f falastine
..ay haja t7al b la3kal machi b l9oa..

29.أرسلت من قبل wald alimania في 31/08/2009 10:21
salam aalaikum wa rahmatu lahi taala wabarakatuh.al inssan likari ou waie ou metakaf ayi mouschkila ihaleha baras bla derib bela houjoum.ama police hena fi alimania kataemal choughla matadelam mateschabar raschewa.ama hadouk chabab libakin fesin lemorahaka kanetekamou meahoum ghir besiyasa ama lekabar fouk 18 sana kanekashou meahoum.walakin daba maerafenaschi schekon howa sabab am police aw chab.meli telab lepolici men chab lawerak deyal basekelit yaetih lawerak ou safi hit polici kayaemal leghadema deyalou.wila kan polici teada aala chab aw dalemou yameschi aaned le mouhami wibalagh bih li wizarat daghilia.walemouschkila tehalat.tesawar ana aghokoum polici nameschi aaned wahed alimani ou natelab menou lawerak deyal basakelit oumebaed yetassel besehabou ijiw iaawenouh yaeni leakes deyal leghadema deyali mayemekasch moustahil.insan yahetarem lekanoun walekanoun yahetarimoh. arjou anetafehamouni ya ighwati

30.أرسلت من قبل kassan في 31/08/2009 11:02
tfooo had lamra3ba fadhona fi had europa waklin cha3bin y3amlona bhalna o bhalhom wala aktar achwaya wi ey3oho ya3amlo hadachi bach yzido al europyin eka3hona ewa alah yahfad min bochka3od ossafi.....alah yahdihom

31.أرسلت من قبل ميس نتمورث في 31/08/2009 11:06
A Marocain

eh coucou.. tu es mal informé! ces marocains dont tu parles ne sont plus des immigrés! ce sont des citoyens dans leurs coins! En Belgique, comme aux Pays-bas, on parle déjà de quatrième génération et dire que ces citoyens sont des immigrés manque de rigueur et surtout un manque terrible de savoir. Ce sont des citoyens belge éduqués en Belgique et je me demande comment sont-ils censés de donner de belle image de ce mago dit culture arabo-musulmane! Ce sont des citoyens qui vivent dans leur pays d'adoption et ne sont plus censés de représenter que leur propre culture et celle acquise dans leur nouveau pays.. si un moment donné ces citoyens européens d'origine marocaine vu comme ambassadeur de cette culture dont tu ne casse la tête serait une vraie catastrophe!!

32.أرسلت من قبل mettalsi في 31/08/2009 14:35
chwki midar antya skot katnsah anas antoma afmidar darto katar lahbal dyal 3bdlah ga3 jm3toh askot ohsan alfdak mdkhlch fhja mchi dylak

33.أرسلت من قبل ادريس في 31/08/2009 15:04
أنا أقول ان الحريت المطلقة هي اللتي جعلت هاأولاء الشباب يتصرفون بمثل هاذه التصرفات.

34.أرسلت من قبل kamy في 31/08/2009 15:24
incroyable mais vrai ..... jé déjà vécu en France avant de m'installer en Belgique ........c vraiment du jamais vu une communauté marocaine ki ne fait ocun effort pour s'intégrer.....et la délinquance hadet wala haraj ......et la population étrangère m3mra l hbass 3ndhom ...70% des prisonniers sont d'origines étrangères;les chiffres parlent d'eux même....iwa lahawla wala 9owata ila b allah hadi 3lina f 3chna w ynechna bghina naklohom f bladhom w bil batel en plus

35.أرسلت من قبل bant belgica في 31/08/2009 15:44
salam u3alikum jsag adarag j numro n 26 wasinag cha ta3raft mcha tmazzijt wah jsag aynigas bila ini wadji d chamkara u aslan nachin danita antakara ga 6 nsba7 wadji ga 10 machyana wani bal3aks morroco i takaran ar 12 wadji belgica ar7ama tasnad minda 3ad ad yasiwar awar amini waha ala awma. rajo jsag adasiwrag jminiwa93an la polic danita 7agan atas marocain 3ra7ar mara mana ufintan munan ga chan ciber cafe asnin cam sani mana achan ciber magrabi 3awad amani ucha amo waha danita atas n rasist fahmam wadji l9adiya a9a lmurahi9in nig chabab nig la walo wasalamu3alayom

36.أرسلت من قبل nadoria في 31/08/2009 15:49
chwki midar daba nta katjib lkampo li hiwa midar 3and bilji9a yaljurafat yljorafat nta sakan gi midar uga3 had lhadra sub7ana mubadila l a7wal ajay

37.أرسلت من قبل rifi fi almhjr في 31/08/2009 17:05

السلام عليكم اخواني اخواتي
ما الذي اصابكم ، ما هذه الردود وما هذه التعقيبات ،احداث واعمال شغب تقع في بلجيكا ، ونحن هنا نتحدث عن انتفاضة الريف، ان ما يقع في بلجيكا لا علاقة له بموضوع الريف لذا ارجوكم لا تخلطوا المواضيع ،لنعود الى احداث
بلجيكا ان اخواننا الشباب في اوربا وخاصة الذين ازادودوا هنا لم يعيشوا في المغرب لكي يعرفوا مرارة و قساوة
الازمة انهم ولدوا وكبروا هنا ، عندما يولد تعطيه الدولة منحة الولادة تقدر ما بين €800 و1000€ هل يمنحها له المغرب وبعد ذلك، له كل شهر تعويضات عائلية ومنح دراسية كل شهر لن يحلم بها في المغرب الا اذ اكان ابن وزير
وعندما يكبر اذا طلبمنه شرطي اوراقه يقوم بسبه بشتى انواع السب والشتم ، اما اذا كان في المغرب وطلب منه غير المخازني وهو التالي المغرب فلن يرد عليه ولو بكلمة ، الشباب ديلنا في الخارج و الله الا عيقوا و بزاف عاد
اخواني اخواتي اطلب منكم المسامحة على الاطالة ولكن هذا موضوع يجب علينا ان نخصصه ركنا لنناقشه ونتحدث عنه وشكرا

38.أرسلت من قبل bilgik nadori في 31/08/2009 18:15
hadok shab ain zora homa li nwado haylala mtalssa

39.أرسلت من قبل T'choupi في 31/08/2009 20:32
Tout d'abord, je partage le point de vue de "mis n'tmourte" . notre ami Adil manque de rigueur quand il considère ces jeunes "en colère" comme des marocains alors qu'ils sont belges; ils sont nés en Belgique, ont fait l'ecole dans ce pays. En gros, ils vivent chez eux ! Mais le problème n'est pas là! Cette violence que nous condamnons énergiquement, exprime néanmoins un mal-être profond de la communauté belge d'origine marocaine; son désintégration au sein de la Belgique, une jeunesse déseoeuvrée, livrée à elle -même, sans éducation, au chômage.

Hélas, tous les ingrédiens sont réunis pour devenir une paroie facile des extérmistes réligieux et de la grande banditisme.

Pour faire échec à tout ça, J'appelle tous les responsables belges de réflichir sérieusement sur ce problème, de mener une politique volontariste et draconienne pour l'intérêt de ces jeunes; sinon, c'est la paix sociale blege et notamment la paix intra-communautaire qui prendra un sérieux coup.

A bon entendeur, salut. et bon ramadan aux lectures et lectrices de Nadorcity.

40.أرسلت من قبل morocco nadoriiii ohibo alwatan في 31/08/2009 22:50
salam alaykom ikhwani akhawati abla manzido falhadra ara hadok ali kaydiro arwina tama hadok ashab lahchich ara baynin labzawaz o kaydi3oha a3lina makaykhadmo makaydiro walo ri kay9ablo lahchich o kaysar9o 3ibadalah baraka ara chawahtona fdahtona ahchoma a3likom

41.أرسلت من قبل rifinio في 01/09/2009 03:38
had fotos 9damin dyal 2008 bash we9a3 seda3 m3a holligans

42.أرسلت من قبل kamal.tamsaman في 01/09/2009 15:30
korchi.kamar.korchi.y9da.way9im.walo.dicha.

43.أرسلت من قبل belgique في 01/09/2009 15:37
انا ارئ أن هناك حقد وراء كتابة هذا المقال اسي عادل تعقل شويا لو كنت تعلم ما يعانيه هذا الشباب لما تكلمت عنهم هكذا

44.أرسلت من قبل karim في 01/09/2009 18:04
bns a tous les participants
j espere que lesresponsable de ce site prendre des mesures raisonable pour empeche ceux qui n ont pas un niveau educative pour parler par une sagesse
j espere de tout ce qu il veut participe par une idee qu il pense bien car il y a bco des gens qui va lire ses opinions
je souhaite a l occasion de mon profond coeur que je ne vais jamais revue ce qu il passe en belgique car ca n a aucune relation avec les meours des marocains en effet nous somme um peuple qui respecte l autre differend
et pour celui qui dit que les oujada et les fassa travail bcp ici ds les administrations je croix s il a etudie un jours il ne vas pas dire ca et j espere qu il va croire de notre maroc unie par tt ses constituant et s il aime vraiment sont pays il doit bien etudie car par le savoir on peut vivre calme et tranquille
bonne journne a tous

45.أرسلت من قبل satito في 01/09/2009 18:41
ahalan hadok lamara3aba chaba3o larobaz 3aliha nawada lahayaha kano fa lamara3ib ri3 ichofo lamarazane matasama3 ri chaf hana kamoniyin ajadi iwa alah yahafad ou safi ana kana3araf nasa kayamachiw la europa bach i9alabo 3ala mosata9abal dayalahom machi izodo fa tachamakir ila barayin tachamakaro aroti tachamakaro 3ala bo9adiyo machi 3ala so9 larawi

46.أرسلت من قبل sinistros_ma@live.fr ((( kamal de بروكسل في 02/09/2009 00:32
salut atous (( non ana mamtaf9ch m3a dok lli lltay9olo hna lmgharba lli f lkharij hta chb3o khobz 3ad daro lhayha brit n9olkom hna di rifyn blkhosos fardin lwojod dyana fin mamchnina lhamdollah ra nsara taykhadmo 3adna ila kan f3ilmkom nachin dirifyn makayn ri tijara lli fiha ribh sari3 kokaynnnnnnnnn w tahchichttttttt )) viva di rifyn w imazghine.

47.أرسلت من قبل BENAISSA في 05/09/2009 13:21
HADICHI CHHAL HADI ONTOMA HITA ALDABA KATHIDRO 3LIH DABA CHI 1 ANS MNIN O9I3 HADICHI???????????????????????????????????????????????????????

48.أرسلت من قبل chafik في 07/09/2009 15:56
و الله يا شباب المغرب لا تستحقون أي شيئ فكيف يمكن لبلجيكا أن تسوي وظعية المهاجرين الغير المتوفرين على الاوراق وأنتم تقومون بهده االاعمال الشاغبة فوالله تتدبروا في هدا الموظوع جيدا فأنتم تدمرون حياة اخوانكم

49.أرسلت من قبل boulakhrif في 22/09/2009 02:01
awati la3fo man had oropa osafi walah lbolis dyal belgiqe mnin kaychofo marghabi bhal lichafo chi9ard wlat lahram walakin hadachi lidaro lamraghba dyalna m3aho chwiya waha fasalih dyal lima3anhomch lakwarat












المزيد من الأخبار

الناظور

الايركام يتوج ابن الناظور محمد اليوسفي بجائزة التميز في التربية والتعليم

أمن الناظور يلقي القبض على شخص يشتبه في ارتكابه لعدة جرائم تتعلق بالسطو والاعتداء على المارة

الشرطة الإسبانية تفكك أخطر شبكة متخصصة في تهريب سيارات مسروقة الى المغرب

بحضور المدير العام.. " الأخضر بنك" يعزز المؤسسات البنكية بافتتاح مقر له بالناظور

حديقة "لعري الشيخ" ترزح تحت وطأة الإهمال والتهميش والتخريب وسط لامبالاة بلدية الناظور

شاهدوا كورنيش الناظور من الجو.. كما لم ترونه من قبل

كلب يتسبب في حادثة سير خطيرة بين سلوان والناظور