NadorCity.Com
 


بحارة ينجون بأعجوبة من غرق مركبهم بالقرب من ميناء بني انصار يحكون قصة مرعبة ويستنكرون لامبالاة مصالح الإنقاذ


بحارة ينجون بأعجوبة من غرق مركبهم بالقرب من ميناء بني انصار يحكون قصة مرعبة ويستنكرون لامبالاة مصالح الإنقاذ
تحرير : محمد العلالي
تصوير : نور الدين جلول | مولاي رشيد زناي

أعرب مجموعة من المهنيين بقطاع الصيد البحري، الذين يمارسون عملهم بميناء بني انصار، عن إستيائهم العميق للوضعية التي يزاولون فيها مهنة الصيد التي تعتبر مصدرهم الوحيد للقمة العيش، في ظل إنعدام مجموعة من شروط السلامة الأساسية ، بحكم المخاطر التي تحدق بهم وسط أمواج البحار العاتية.

وفي ذات السياق أجمعت تصريحات البحارة الذين نجو بأعجوبة من الموت، خلال العطب التقني الذي أصاب مركب الصيد المسمى " الرايس " كانوا على متنه عائدون من رحلة صيد، ليلة يوم الأربعاء الماضي 8 فبراري الجاري، عن إستائهم العارم إزاء المعاناة التي تكبدوها طيلة ما يزيد عن الساعة من الزمن بين الموت والحياة وسط المياه وقساوة الطقس البارد، دون تقديم أية مساعدة من طرف المصالح المعنية رغم نداء الإستغاثة، مضيفين أن الرقم الخاص بالإغاثة لم يعد يجدي نفعا ويقدم أية مساعة وهو ذات الشأن بالنسبة للجهاز الخاص الذي تم تجهيز جل مراكب الصيد به حديثا حسب ما حثت به وزارة الصيد البحري قصد تقديم المساعدة والتدخل في ظرف وجيز أثناء حالات الطوارئ داخل المياه وهو الأمر الذي يكذبه الواقع حسب المهنيين في القطاع الذين دعوا إلى ضرورة إعادة النظر بخصوص الجهاز المذكور من أجل تفعيل دور هذا الأخير بدل إلزام مراكب الصيد على تواجده دون أي دور يذكر.

ومن جانب آخر أكد السيد الرايس ميمون، مالك مركب الصيد " الرايس " الذي تعرض للحادث المذكور، في رسالة له وجهت بإسم غرفة الصيد البحري المتوسطية والجمعية العصرية لأرباب مراكب الصيد، إلى وزير الفلاحة والصيد البحري، توصل ناظور سيتي بنسخة منها، عن أسفه جراء المشاكل والعراقيل التي واجهها مركبه والطاقم الذي كان على متنه والذي يقدر ب 12 شخصا بإختلاف مهامهم داخل المركب، والمتمثلة أساسا في عدم تقديم أية مساعدة للطاقم الذي نجى من الموت بأعجوبة، إعتمادا على القدرات الذاتية للبحارة عبر غستعانتهم بالسباحة لمسافة طويلة وسط هيجان البحر وقساوة الطقس، كما أسفر عدم تدخل المصالح المعنية عن غرق المركب نتجت عنه خسائر مادية هامة.


وقد أكدت ذات المراسلة أنه في حدود الساعة العاشرة من ليلة الأربعاء 08 فبراير الجاري، بينما كان المركب المذكور عائدا من منطقة الصيد في اتجاه ميناء بني انصار، تعرض جهاز تغيير السرعة " لامبرياج" لعطب سبب لقائد المركب عدم التحكم في مسارها مما أدى به إلى التوجه نحو الشاطئ والتوغل في الرمال على بعد بضعة أمتار من اليابسة.

وأضاف مالك مركب الصيد " الرايس" أنه بمجرد إتصاله بمندوب الصيد البحري بالناظور، قام الأخير بتوجيه سفينة الإنقاذ نحو مكان تواجد المركب لتقديم المساعدة الضرورية، كما قامت الوقاية المدينة بنقل البحارة إلى المستشفى الحسني بالناظور، مؤكدا أنه في اليوم الموالي توجه إلى وكالة " مرسى ماروك" وطلب منهم جر المركب بواسطة مركب القطر نحو ميناء بني انصار، لتمكينه من إصلاحه من الأعطاب التي لحقت به من جراء الحادث، غير أنهم يضيف مالك المركب، رفضوا رفضا باتا القيام بالعملية التي تدخل في مجال إختصاصهم، في الوقت الذي تلقى فيه إتصالا من طرف مهنيين بمدينة مليلية المحتلة عرضوا عليه تقديم المساعدة لجر المركب الذي تعرض للحادث إلى الميناء، مبرزا أن عملية الإنقاذ بالميناء ذاته بواسطة باخرة الإنقاذ تتم وفق منطق المحسوبية و الزبونية.

وتساؤل ميمون الرايس عبر مراسلته لوزير الفلاحة والصيد البحري، عن الدواعي الغير المفهومة والمبررة في عز معاناته وتكبده لخسائر فادحة، رفض إدارة مغربية القيام بمهمتها وتحمل مسؤوليتها في جر المركب، في الوقت الذي يعرب فيه أجانب إسبانيين عن تطوعهم لتقديم المساعدة داخل التراب المغربي، وهو ما إعتبره المتضرر قمة الإهانة والتهميش الذي يعاني منه المهنيين بمنطقة الريف من طرف إدارة تسير على عكس التوجهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتؤكد ذات المراسلة أن قيمة الإستثمار في مركب " الرايس" تبلغ حوالي 6 ملايين درهم، كما يقوم المركب بتشغيل 12 بحارا على متنه يعيلون من خلال عملهم أفراد أسرهم، كما يعتبر الأخير مورد رزقهم الوحيد، وهو ما يجعل وضعيتهم الإجتماعية تتأزم عقب توقفهم عن العمل بفعل الحادث والعطب الذي أصاب المركب، إلى جانب الأضرار المحدقة بهذا الأخير نظرا لسوء الأحوال الجوية في المنطقة وارتفاع علو الأمواج إلى ما يفوق 3 أمتار، والظروف المالية التي لاتسمح لصاحب المركب بتحملها، وطالب ميمون الرايس عبر مراسلته بالتدخل لدى المدير العام لوكالة مرسى ماروك لإعطاء تعليماته لمصالحه الجهوية بالناظور قصد القيام بعميلة جر المركب الذي لازال يتكبد الأضرار، إلى الميناء قصد تجنب تعرضه للضياع.


عدسة ناظور سيتي إستقت تصريحات البحارة الذين نجو من الموت بأعجوبة ووثقت إستنكارهم العارم إزاء إختلالات عملية التدخل والإنقاذ بميناء بني انصار:



































1.أرسلت من قبل nadori في 14/02/2012 21:12
لا يوجد الأأمن لا في البحر و لا في البر ؟؟؟؟؟ فالشرطة لا نكاد نراها في الشوارع فما بال القيام بعملية الانقاد في البحر ؟؟؟؟

2.أرسلت من قبل ولد الريف ./ في 15/02/2012 00:14
ماذا عسانا أن نقول . لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم../ وهل هذا معقول .؟
أيحدث هذا في مغربنا الحبيب ونحن ( 2012 ) أقول لإخواننا المغاربة الذين لا ينتمون إلى منطقتنا الريف ./ هل سمعتم لحكاية هؤلاء الشباب .ولِما عانوه جراء عطب وقع في باخرتهم . أو مركبهم . الذي يسترزقون الله فيه ، هؤلاء الشباب يقولون حين بدأ العطب في الباخرة إستنجدنا قبل أن تغرق . طلبنا الإغاثة من الجهات المعنية في دولتنا الحبيبة أي مغربنا الحبيب ، والتصلنا بجميع الجهات المعنية وانتضرنا ساعات لكن لا أحد يجيب حتى غرقت الباخرة ،؟؟ـ فعندما سمع الإسبان تكرار طلب الإغاثة والإستنجاد تأثروا ، وجاؤوا ليغيثوا المسغيث وهؤلاء غير مسؤولين عن المغاربة أي الجانب المغربي ، فعندما وصلوا كانت الباخرة قد غرقت ، والحمد لله لم تكون بعيدة جدا عن الشاطئ وهذا من لطف الله وفضله ، / وهنا أريد أن أشير إلى نقطة واحدة ألآ وهي ،؟ حين تسمعون لشباب الريف بعض الأحيان حين يعبرون عن غضبهم ويقولن عاش سبانيا ! فلهاذا السبب ؟! كما حدث في زلزال الحسيمة أغاثت إسبانيا قبل المغرب فرفع ذالك الشعار. وله اسباب ألآ وهو الجرح والألم الذي يحسونه .!./ مع أننا لا نشجع على ذالك أبدا .!/
(( ولذا فإننا نطالب حكومتنا الجديدة ، حكومة بنكران والتي على ما يبدوا أنها حكومة صادقة ولنا فيها ثقة كبيرة وكاملة، وأملنا فيها كبير . وكبير جدا . نطالبها أن تحقق في الأمر وتحاسب المسؤولين عن هذا الإهمال وعدم الإحساس بالمسؤولية تماماً، بل هذا إجرام في حق المواطن حسب رأيي أنا .// كما نشكر جزيل الشكر ناظور سيتي على هذا المجهود الجبار . وهي تحاول دائما أن تساهم في التغيير ، وإيصال الحقيقة للمواطن بكل نزاهة ./ وبكل الشفاية ./ فلكم مني كل التقدير والإترام .// اخوكم من الحسيمة .//

3.أرسلت من قبل مهني بميناء الصيد البحري في 15/02/2012 11:45
منذ مجيئ وزيرالفلاحة أخنوش تأثر قطاع الصيد البحري من كثرة الزيا دات المتتالية والمرتفعة في جميع أدوات الصيد وخاصة أسعار البترول وقد عبرنا على هذافي كثير من المناسبات وشرحنا للوزارة المشتركة مع الفلاحة الدى السيد الوزير عن استياء المهنين من الحالة وقلنا على أن القطاع أصبح يعاني الأمرين بالافلاس والوقوف الاضطراري جراء هذا الغلاء وعدم الاهتمام من طرف الوزارة الوصية للا نشغال السيد الوزير بالمخطط الأخضر في الفلاحة و اهماله لقطاع الصيد البحري وعدم اتدخل للحكومة من أجل ايجاد الحلول المناسبة لكن السيد الوزير كان همه الوحيد تمرير الاستر اتجية من معرض اليوتيس
وتبذير المبالغ المالية الهائلة التي تبدر في جمبع الموانئ المغربية

4.أرسلت من قبل rifi ...aliman في 15/02/2012 14:35
wama3a dalik toridona istirja3 melilla .....al9ito alkhir fansara o mal9itohch falmasolin dyalna ok khadmo alkhr m3a aljiran bach ya9dar tal9aohom m3a janbkom ...a3la aslamtkom

5.أرسلت من قبل siham في 15/02/2012 16:31
wala chi

6.أرسلت من قبل salim في 15/02/2012 17:31
السي الرايس خابف على المركب ديالو وصافي. ماقالنا والو على عملية الانقاذ. قال اتصل بالمندوب الجهوي. الذي ارسل لهم وحدة الانقاذ. وجاء رجال الحناية المدنية. فاين هي التهمة الخطيرة التي تتهم بها وحدات الانقاذ. عن عدم التدخل. والتي في الحقيقة اذا ثبت العكس. فيجبرفع دعوى قضائية ضدك بالكذب والبهتان. اما عملية القطر فهي اخر ما يجب التحدث عنه.
لنتحدث وتشرح للقراء الكرام. كيف تعطل ذاك الجهاز. و ماذا قدمت انت لليد العاملة التي تستغلها انت كالبهائم. دون راحة . دون ضمان اجتماعي. فقط جمع الاموال من ظهور العاملين وكبف تقوم انت بوسائل الصيانة. الضرورية. للخفاظ على ارواح الاخرين.

7.أرسلت من قبل Vi Person في 16/02/2012 11:27
Facebook
3la slamtkon a khoya mourad :s

8.أرسلت من قبل elmoyah houssayan 0626217958 في 24/02/2012 18:11
salam awalan tchakagh khoya malik atas atas arais abd lmalik khadmagh akis ijan nabnadam za3ma lah i3amar ha dar kochi salmakatib akhoya malik












المزيد من الأخبار

الناظور

انقلاب شحنة من الأجور كانت على متن شاحنة خاصة لنقل مواد البناء في حادثة بين الناظور وسلوان

الفاعل السياسي والجمعوي ميمون بوثسذقات يعتزم الترشح للإنتخابات الجماعية ببني أنصار وفرخانة

شاهدوا.. هذا ما تم حجزه لدى شبكة تهريب المخدرات من سواحل إقليم الدريوش

شاهدوا.. طلبة بجامعة محمد الأول بوجدة في زيارة ميدانية لمدينة الناظور ومشروع مارتشيكا

إصابات جديدة بكورونا في الناظور ترفع الحصيلة إلى 4445

نشطاء بأزغنغان يجمعون 13 مليون سنتيم لفائدة عجوز متخلى عنها

سفيان بنيوسف.. كوميدي صاعد يبدع في صناعة الضحك على مواقع التواصل