بالفيديو.. الأستاذ عبد القادر شوعة يقدم شرحا مفصلا وبسيطا لكيفية أداء مناسك الحج‎


بالفيديو.. الأستاذ عبد القادر شوعة يقدم شرحا مفصلا وبسيطا لكيفية أداء مناسك الحج‎
إعداد: جواد بودادح
تصوير: إلياس حجلة

في إطار سياسته التحريرية المنفتحة على جميع المجالات.. وسعيا من طاقم ناظورسيتي في تقريب زواره من كل مستجد، ارتأت هيأة تحرير الموقع تقديم برنامج خاص عن أداء مناسك الحج، خاصة وأن هذا الركن الإسلامي لا تفصلنا عن بداية موسمه سوى أيام معدودة..

وخلال هذه الحلقة المفصلة، قدم الأستاذ الفاضل والواعظ والداعية الشهير عبد القادر شوعة شروحات دقيقة وبسيطة لسبل وكيفية أداء مناسك الحج، مع تطبيق ذلك بالصوت والصورة، لتبسيط هذه المناسك وفهمها بطريقة سلسة للغاية، في بادرة شراكة ما بين موقع ناظورسيتي والشيخ الكريم عبد القادر شوعة..

ناظورسيتي تنشر لكم الشريط الكامل لكيفية أداء مناسك الحج، مع شكرنا الخاص للقائمين على مسجد بدر بالناظور وللأخ مصطفى تلاندين:








1.أرسلت من قبل عبد المحسن الطماوي في 21/09/2012 09:34
الفتوى رقم ( 20266 )
س: عندنا في بلاد المغرب، رجل يعلم الناس مناسك الحج بطريقة عملية، وذلك أنه صنع لهم إطارًا خشبيًّا ملونًا بالأسود يشبه الكعبة وكذلك مقام إبراهيم والصفا والمروة وزمزم والجمرات.. وغير ذلك مما يتعلق بمناسك الحج، وعملية التدريب تتم بأن يأتي الناس بإحرامهم ويلبسونه، ويقومون بالمناسك، ابتداءً من العمرة إلى نهاية الحج، ويرفعون أصواتهم بالتلبية داخل المسجد بأصوات جماعية، وإن هذه الظاهرة بدأت تنتشر في كل مناطق المغرب، بحيث إذا دخلت بعض المساجد، تجد إطارًا خشبيًّا يشبه الكعبة وكل ما له علاقة بالمناسك على طول السنة. فالمرجو منكم سماحة الوالد أن تبينوا
(الجزء رقم : 11، الصفحة رقم: 14)
حكم الشرع في هذه المسألة، مع العلم أن هذا التدريب على مناسك الحج صور بالكاميرا، وتوزع أشرطة الفيديو على الناس.
ج: صناعة المجسمات من الخشب وغيره لبعض الشعائر الإسلامية كالكعبة ومقام إبراهيم والجمرات وغيرها لغرض استعمالها في التعليم لأداء مناسك الحج والعمرة على الوجه المذكور في السؤال لا يجوز بل هو بدعة منكرة، لما يفضي إليه من المحاذير الشرعية كتعلق القلوب بهذه المجسمات - ولو بعد حين - وتعريضها للامتهان وغير ذلك، مع عدم الحاجة إلى هذه الطريقة، إذ الشرح والبيان باللسان والاستعانة على ذلك بالكتابة التوضيحية كاف شاف في إيصال المعاني الشرعية إلى عموم الناس، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد أخرجه مسلم في ( صحيحه ).
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد صالح الفوزان عبد الله بن غديان عبد العزيز آل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

2.أرسلت من قبل عبد الله في 22/09/2012 00:52
الشكر الجزيل للقائمين على مسجد بدر
ونور الله هذا المسجد دائما

3.أرسلت من قبل 3ari في 22/09/2012 16:07
...................................
قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في سلسلة فتاوى المدينة
أنا أقول مثلاً لو نُشرَ صورةُ الكعبة ورجل عالم من أهل الفضل يطوف ويُسمع الناسَ ماذا يقول في أثناء الطواف إلى ءاخره وهكذا المناسك كلها فأنا أقول مثل هذه الصورة جائزة أن لم أقل واجبة لأنها أدعى في التعليم والإفادة من صور
..................................................


4.أرسلت من قبل yonass في 22/09/2012 16:18
barkalah ofik wjazaka lahofik fi hadihi 9assida

5.أرسلت من قبل 3arid في 22/09/2012 17:25
هل يجوز أن يلزم أحد أحداً باجتهاد أو رأي ؟
لا يجوز أن يلزم أحدٌ أحداً برأيه أو اجتهاده ، أو اجتهاد غيره ، مهما كان المجتهد أو المجتهدون على علم أو منزلة أو عدد ، وسواءً كان هذا الخلاف في العقيدة ، أو المنهج ، أو العبادات ، أو المعاملات ، أو الاختلاف في الأعيان .
ولا يجوز إلزامٌ إلا بآية قطعية الدلالة ، أو حديث واضح الدلالة ، وصحيح الثبوت ، أو إجـماع متيقن ، أو ما اشتهر من مذهب السلف واستقر عليه الأمر ، وماعدا ذلك ، فلكل اجتهاده ، في إطار النصوص ، والاجتهاد المعتبر ، ومن ألزم بغير ما ذُكِرَ فقد جهل وتعصب .
وربما يدفع بعضَهم الجهلُ والتعصبُ إلى إلزام إخوانهم آراءهَمُ ، أو اجتهاداتِ من يقلدونهم ، فمن التزم بأقوالهم فهو المهتدي عندهم ، ومن لم يلتزم كان -عندهم- ضالاً مبتدعاً ، يجب مفارقته ، ومفارقة من لا يفارقه ، والتبرؤ منه ، وممن لا يتبرأ منه ، فشقُّوا بذلك الصف ، وأحدثوا الفتن ، ولا يفعل هذا من كان عنده علم أو دين أو عقل ، والله المستعان .
هذا وقد حصل اختلاف شديد بين علماء الأمة في كثير من المجالات، حتى وصل إلى تكفير من ترك بعض الأعمال، كما اختلفوا في تكفير أعيان وجماعات .
فكفَّر طائفة من السلف تارك الصلاة ، وكفر طائفة منهم الخوارج ، وكفر طائفة منهم من قال بخلق القرآن ، ومع هذا الاختلاف الشديد ، لم يلزم أحدٌ أحداً برأيه ، ولا ضلله لمخالفته ، ولا فارقه لإصراره على رأيه ، ولا يعرف هذا سلفنا الصالح ، وأهل العلم ، وأهل الصلاح ، وإنما يفعل هذا أهل الفساد . ومن أجهل الجهل ، أن يفترق الناس لاجتهادات في أقوال أو أعيان . فلا حول ولا قوة إلا بالله ، مما يصنع أهل هذا الزمان.
من كتاب منهج الاعتدال للشيخ عدنان عرعور

6.أرسلت من قبل نوح شملال في 23/09/2012 00:02
يا arid هذا الكلام لعرعور يطبقه على شيخه وإمامه سيد قطب، ف
فالحمد لله الخلاف موجود بين علماء الدعوة السلفية بل والصحابة رضوان الله عليهم ورغم ذلك لم نجد احد منهم بدع الآخر لما اختلفوا فيه من الأمور التي يستسيغ فيها الاختلاف.
أتدري سبب تأليف عرعور لهذا الكتاب ؟
إنه بسبب ردود العلماء على عقيدة سيد قطب وفكره، فما كان منه إلا أن ألفه خير دليل على ذلك تخصيص باب في الكتاب حول سيد قطب والاعتذار له
لو نقلت كلام عالم معتبر في المسالة لكان أفضل.

7.أرسلت من قبل samir في 23/09/2012 22:33
هل تعلمت ما الفرق بين الإسلام والإيمان اومازلت على حالك ???يا نوح شملال

8.أرسلت من قبل abo abdessamad في 24/09/2012 13:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى نوع شملال لمذا لا تريد أن ترجع إلى رشدك وتتوب من غيك وضلالاتك التي أنت تعلمها أنها ضلالات وخاصة الوقيعة في أعراض العلماء والعلماء هم أولياء الله وأنت تتتبع عوراتهم بل تضلل بجهلك وتجري وراء الفتن وتبحث دائما كيف تكور الكرة من القذرات مثل الخنفساء [ زنزر أو أعما بثشارث ] وتتكلم في أمر العامة بالجهل ونحن نعرفك ومن لا يعرف جهل نوح شملال أهل عاريض يعرفونه ويعرفون جهله وإذ هو في لنترنيت عالم يظهر هذا لناس انظروا وهو يقول للناس ارجعوا إلى فديو : وهذا فيديو من صنعي ويظهر الحج بالأدلة وبالريفية وبأسلوب أخر مبسط ومتسلسل
من متى أنت عالم حتى تعلم الناس أين تقوى الله والخوف منه سبحان والرسول  يقول : سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه يتكلم في أمر العامة . ‌ تحقيق الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 3650 في صحيح الجامع.‌
وكما اتهمت شيخنا شوعة في خطبة العيد وأنت تقول للناس أنك خطبة خطبة العيد ليس فيها فتنة أما شيخنا عندك في خطبته في العيد كانت فتنة لمذا تكذب على الناس أم تعلمت الكذب من أستاذك الكذاب عمر العمري
الذي يكذب ويعلم أن الناس يعلمون أنه يكذب وهو مصمم على الكذب فنعم لك أستاذ يانوح
ثم يانوح هل كنت حاضرا للصلاة العيد وهل سمعت الخطبة التي فرح بها أهل مليلة أم رجمك بالغيب والرسول  يقول ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال وليس بخارج قيل وما طينة الخبال يا رسول الله قال صديد أهل النار وشغلك الشغيل هو أن
تسبح في الماء العاكر وهذا هو نوح انظروا إلى تدخلاته في انتقاده لأهل السنة وحقده لهم ، لما كانت السنة تنتشر في مدينتنا الناظور أين كنت يانوح بل أين منهجك يانوح وأنت لا تفرق بين الإسلام والإيمان كما دار الكلام بينك وبين أخينا أحمد أما الشيخ عدنا ن تكذب عليه وأقول لك هل قرأت براءته التي كتبها هو أين الإنصاف لكن قَدْ تُنْكِرُ الْعَيْنُ ضَوْءَ الشَّمْسِ مِنْ رَمَدٍ … وَيُنْكِرُ الْفَمُ طَعْمَ الْمَاءِ مِنْ سَقَمِ نصيحتي لك أن تتوب إلى الله وتصلح ما أفسدت وتفارق قرناء السوء وتلزم أهل السنة وتطلب العلم ولا تتتبع عورات أهل السنة بل دافع عنهم لعل الله أن يصلحك وهذه بغيتنا إلإخوة من الناظور

9.أرسلت من قبل abo abdessamad في 24/09/2012 15:00
تصحيح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى نوع شملال لمذا لا تريد أن ترجع إلى رشدك وتتوب من غيك وضلالاتك التي أنت تعلمها أنها ضلالات وخاصة الوقيعة في أعراض العلماء والعلماء هم أولياء الله وأنت تتتبع عوراتهم بل تضلل بجهلك وتجري وراء الفتن وتبحث دائما كيف تكور الكرة من القذرات مثل الخنفساء [ زنزر أو أعما بثشارث ] وتتكلم في أمر العامة بالجهل ونحن نعرفك ومن لا يعرف جهل نوح شملال أهل عاريض يعرفونه ويعرفون جهله وإذ هو في لنترنيت عالم يظهر هذا لناس انظروا وهو يقول للناس ارجعوا إلى فديو : وهذا فيديو من صنعي ويظهر الحج بالأدلة وبالريفية وبأسلوب أخر مبسط ومتسلسل
من متى أنت عالم حتى تعلم الناس أين تقوى الله والخوف منه سبحان ، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه يتكلم في أمر العامة . ‌ تحقيق الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 3650 في صحيح الجامع.‌
وكما اتهمت شيخنا شوعة في خطبة العيد في مليلية وأنت تقول للناس أنك خطبة خطبة العيد ليس فيها فتنة أما شيخنا عندك في خطبته لعيد الفطر كانت فتنة لمذا تكذب على الناس أم تعلمت الكذب من أستاذك الكذاب عمر العمري الذي يكذب ويعلم أن الناس يعلمون أنه يكذب وهو مصمم على الكذب فنعم لك أستاذ يانوح
ثم يانوح هل كنت حضرت صلاة العيد في مليلية وهل سمعت الخطبة التي فرح بها أهل مليلة أم تفتري الكذب وأنت تعلم أنك تكذب لأنك لم تكن حاضرا هل يجوز للمسلم أن يقول شيئا وهو لم يطلع عليه بل يزداد ظهورحقدك لأهل السنة ويزداد كذبك على أهل السنة ، الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال وليس بخارج . ردغة الخبال عصارة أهل النار، وشغلك الشغيل هو أن تسبح في الماء العاكر وهذا هو نوح انظروا إلى تدخلاته في انتقاده لأهل السنة وحقده لهم ،
لما كانت السنة تنتشر في مدينتنا الناظور أين كنت يانوح لعلك كنت في عالم الأرواح بل أين منهجك يانوح الذي تتبجح به وأنت أجهل من حمار أهلك لأنك لا تفرق بين الإسلام والإيمان كما دار الكلام بينك وبين أخينا أحمد أما الشيخ عدنا ن تكذب عليه ، وأقول لك هل قرأت براءته التي كتبها هو ، أين الإنصاف لكن قَدْ تُنْكِرُ الْعَيْنُ ضَوْءَ الشَّمْسِ مِنْ رَمَدٍ … وَيُنْكِرُ الْفَمُ طَعْمَ الْمَاءِ مِنْ سَقَمِ . نصيحتي لك أن تتوب إلى الله وتصلح ما أفسدت وتفارق قرناء السوء وتلزم أهل السنة وتطلب العلم ولا تتتبع عورات أهل السنة بل دافع عنهم لعل الله أن يصلحك وهذه بغيتنا الإخوة من الناظور

10.أرسلت من قبل abou chaymae في 24/09/2012 15:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نصيحتي لعبد المحسن الطحاوي قبل أن تنشر شيئا ما ، تثبت في الفتاوى الأخرى لأهل العلم حتى تبلغ الحق من غير أن تميل إلى ما تشتهيه نفسك والخلاف المعتبر عند أهل السنة يعرفون كيف يتعاملون معه ، لذا أقول لعبد المحسن اطلع على الفتاوى الأخرى لأهل السنة وانشرها حتى تسلم عند الله وتبرأ ذمتك إن كنت تريد الحق

11.أرسلت من قبل نصيحة إلى نوع شملال في 24/09/2012 19:37
الحمد لله رب العالمين....
امابعد...
فهذه نصيحة أوجهها إلـــــى نوع شملالاقـــــــــــول لك اتقى الله وأعلم ان الله مطلــــــــــعٌ عليك يعلمُ ســـــــــــرك وجهرك فلماذا تطعن بالعلماء الربانين والدعاة الصادقين أنا أسألــــــــــــك اليوم هــــذا السوأل وغداً سوفَ يسألُك ربُك ماذا قلت ومــــــــــاذا عملت ثم اقـــول لك يا نوع شملال يامن نصبت أنفسك أوصياء علـــــــى ألسلفية أقول لك أليست ألسلفة هـــــــــي (فهم الكتاب والسنة بفهمِ سلف ألأمة) ونحنُ نعلم أن أئمة السلف احتكموإلى ألدليل ولم يحتكمو إلى الرجال فلماذا تَحتَكم إلــــــــــى الرجــــــــــال وتترك - ألدليل ألم تعلموأن اهل البدع وألأهواء ضلو بسسب أخـــص منهم هـــذا الدعي الكذاب المدلس (عمرالعمري الكذاب الدجا ل ولمفتري ‬‎
) اقول له أتقو الله وأتركوعلماء السنة وتكلمو فــــي علماء السوء وأهــــــــــــل البدع والأهواء مـــــــــــن (ألروافض) وغيرهم من أهـــــل ألبدع ثم أني أقول لهذا الكذاب (نوح شملال) مــــــــــن أنت وماهوَ علمُك حتى تتكلم َعلـــــــــى ألعلماء مــــا أنت ألا مجرد ببغاء يردد وراء الجهال وماأنت ألا شخصٌ تافه(رويبضة) (تهرف بما لا تعرف ) كما أنـــــي أقـــــــــــولُ لكَ يا(نوح شملال)
( طعام الكبار سمٌ للصغار)فأعرف قدرك ولاتتجاوزحدودك وتعلم قبلَ ان تتكلم وأخيراً اقول لك يا نوح شملالاعلم أنَ بابَ التوبةِ مفتوح فتوب إلـــــــى الله ولايأخذك الكبرُ والعزةُ بالأثم ...هذا واللهُ اعلم

12.أرسلت من قبل نصيحة إلى نوع شملال في 24/09/2012 22:56
"فالذي أنصح به هؤلاء الأخوة الذين وقعوا في أعراض الدعاة ونالوا منهم أن يتوبوا إلى الله تعالى مما كتبته أيديهم ، أو تلفظت به ألسنتهم مما كان سببا في إفساد قلوب بعض الشباب وشحنهم بالأحقاد والضغائن ، وشغلهم عن طلب العلم النافع ، وعن الدعوة إلى الله بالقيل والقال والكلام عن فلان وفلان ، والبحث عما يعتبرونه أخطاء للآخرين وتصيدها ، وتكلف ذلك . "

------------------------------------------------
مجموع فتاوي الشيخ ابن باز رحمه الله 7/313

13.أرسلت من قبل نصيحة إلى نوع شملال في 25/09/2012 23:01
وقال شيخنا أبا الحارث علي الحلبي حفظه الله قبل أزيد من خمس سنوات: "نحن نعرف الشيخ عدنان منذ نحو خمسة عشرة عاما وجالسناه وسافرنا معه وأقمنا الندوات والحلقات والمحاضرات والجلسات الخاصة والعامة، لانعرف عنه إلا كل خير في منهجه وخلقه ودينه وعلمه ولا نزكيه على الله تبارك وتعالى، لكن هل هو كامل، لا ، هل هو معصوم ، لا، هو يخطئ كما يخطئ غيره، هو يخطئ كما يخطئ منتقده ، ومنتقده يخطئ كما هو يخطئ ، كما قلت: نأخذ الصفوة وندع الكدر، أما أن نتحزب ونتشقق ونتفرق، فلا وألف لا، وكان لي كلمة، أنني مع تخطئتي للشيخ ربيع في هذا الأمر إلا أنني ألتمس له _أقول_ شيئا من المعذرة، أنه يننقل له بعض الأمور ويسمع بعض الأشرطة، ليس الخبر كالمعاينة، عندما نسمع نحن من الشيخ عدنان محاضرته بأسلوبه وطريقته غير ما يُسمع ذلك في الكثير أو غير ما يسمع بواسطة النقل وهذا لعله معروف من كل الإخوة الحريصين والراغبين على سماع كلام فضيلة الشيخ عدنان"

14.أرسلت من قبل 3arid في 25/09/2012 23:12
حفظ الله الشيخ العلامة سماحة الأخ الداعية إلى الله على بصيرة وبحكمة وموعظة حسنة أبا حازم عدنان آل عرعور لقد عرفته عن قرب وذلك في الدورات التي كنا نقيمها في أوربا وأقصد بها فرنسا بلجيكا هولاندا ألمانيا وإسبانيا لقد كان مثالا في الأخلاق والتواضع والبذل والصبر والتحمل ولقد كان يثري الدورة بمحاضراته وندواته القيمة المفيدة فجزاه الله عنا خير الجزاء وجعل ما يقدمه في ميزان حسناته وأن يسدد خطاه .

15.أرسلت من قبل أبو جويرية في 07/10/2012 22:19
الحمد لله وحده وصلاة على من لا نبي بعده وبعد . أوجه بعض النصائح للمسلمين عامة وللأخ نوح خاصة منذ أن عرفتك يا نوح وانت مشاغب وانت تشعل الفتن يمنة ويسرة فلماذا لا تتوب من هذه الأمور أما بان لك العيب اما بان لك الحق يا نوح أما بان لك الظلم لعلمائنا ودعاتنا الأفاضل أسأل الله تعالى أن يجزي هؤلاء المشايخ والدعاة خير الجزاء لقد نشرو الخير الكثير فأما أنت لاتنشر الا القيل والقال والغيبة والنميمة وتفريق صف السلفيين فإالى الله المشتكى أسأل الله تعالى أن يهديك وها أنا أاذكرك بقول الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى قال كلامك مكتوب وقولك محسوب وأنت يا هذا مطلوب ولك ذنوب وما تتوب وشمس االحياة قد اخذت في الغروب فما أقسى قلبك بين القلوب فأرعها سمعك يا اخي نوح لعلك تنتفع بهذه المقولة وقال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى لحوم العلوم مسمومة من شمها مرض ومن أكلها مات وقال ايضا عبد الله ابن المبارك رحمه الله تعالى من استخف بالعلماء ذهبت أخرته ومن استخف بإخوانه ذهبت مروءته أسأل الله تعالى أن ينفع بها المسلمين عموما ونوح خصوصا نوح علم الجرح والتعديل له أهله ما يجوز ان يدخل فيه القاصي والداني كما هو حالكم تتكلمون في الجرح والتعديل كأنكم مثل الإمام أحمد بن حنبل أو يحيى بن معين أو أبو حاتم الرازي أو الإمام الذهبي رحمة الله عليهم اجميعن طيب سؤال موجه لك بكل بساطتة ووضوح ماذا عندك من العلم كم تحفظ من القرآن وكم تحفظ من المتون في العلوم شتى لو قمنا بالإمتحان لك سنجدك لاتتقن حتى قراءة جزء عم بل حتى سورة عم والمجلس حضرت فيه لما قرأت سورة عم بدأت تهرول في سورة عم هل تذكر هذا الموطن والآن اصبحت عالما تتكلم في علم الرجال وتتكلم في احكام الحج وغير ذلك لو كنت تستحي لذهبت ان تطلب العلم اولا قبل ان تتكلم ولكن لاحياة لمن تنادي وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا لم تستح فاصنع ما شئت ستقف بين يدي الله عز وجل امام العلماء وختام اسأل الله تعالى أن يهدينا جميعا للحق والصواب والله الموفق والى ملتق اخر ان شا ءالله ان كان في العمر بقية والسلام عليكم ورحمة الله

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح