NadorCity.Com
 






بالأرقام.. معطيات مقلقة تجعل من إقليم الدريوش الإقليم الأكثر تهميشا بالريف وجهة الشرق


بالأرقام.. معطيات مقلقة تجعل من إقليم الدريوش الإقليم الأكثر تهميشا بالريف وجهة الشرق
ناظورسيتي | أنس هرواش

كشف المكتب الإقليمي للاتحاد المغربي للشغل بالدريوش وفي إطار تعاطيه مع الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بالإقليم، عن معطيات مقلقة، تجعل من الإقليم المحدث سنة 2009 من الأقاليم الأكثر تهميشا بالريف وجهة الشرق.

وضمن ذات المعطيات التي كشف عنها الاتحاد المغربي للشغل بالدريوش، والتي كانت من منظور مقاربات الدولة وانتظارات الساكنة، تبين بأن إقليم الدريوش يصنف ضمن المراتب المتأخرة على كافة المستويات، فعلى مستوى قطاع الصحة لا يتوفر الإقليم البالغ عدد سكانه 211059 نسمة حسب إحصاء سنة 2014 سوى على 18 طبيب بمعدل طبيب واحد لكل 17.000 نسمة في الوقت الذي يبلغ فيه المعدل الوطني طبيب لكل 3069 نسمة، ولا يوجد في الإقليم سوى 88 ممرض بمعدل ممرض واحد لكل 4900 نسمة، إضافة إلى توقف أشغال بناء المستشفى الإقليمي رغم بداية أشغاله منذ ما يزيد على أربع سنوات، في ظل غياب كلي لمصلحة المستعجلات ومراكز تحاقن الدم والمختبرات والمصحات الخاصة بالإقليم.

وكشفت المعطيات التي تطرقت لها نقابة الاتحاد المغربي للشغل بالدريوش عبر منشور إخباري عن القطاعات الاقتصادية، والتي بينت أن اقليم الدريوش لا يتوفر سوى على 4 مؤسسات صناعية تشغل حوالي 48 مستخدم، وأن أغلب السكان النشيطين يعتمدون على الأنشطة الفلاحية الموسمية وعلى التهريب والتجارة البسيطة لتوفير فرص الشغل، وهو ما يفسر ارتفاع نسب البطالة وانتشار الركود التجاري بالمنطقة خاصة بعد تراجع عائدات المهاجرين.




1.أرسلت من قبل رجل سياسة في 19/03/2018 19:36 من المحمول
السبب هو المجلس الاقليمي برييسه الشفار الكبير

2.أرسلت من قبل Aziz في 20/03/2018 06:58
MOHAMMACHINE WA HADA MA TORIDOHO SIYASSAT HOKOMATE ADICTATORIA , MA3A ANNA MTALSA ASSLOHOME MTALSINE KOLLA AL-MRADE TOJADO FI HAD AL-QABILA , AL-HASSAD AL-BOGHDE AL-JAHLE AL-OMMIYA ATTAMA3 ....................... AYNA MA OUJIDA MARAD TAJIDOHO FI MTALSA . M3A HTIRAMATI LILE QALILE AL-QALILE MIN AL-AHARAR WAL HARAER.

3.أرسلت من قبل Samir rifi في 20/03/2018 11:00 من المحمول
انتم تُهمَّشون انفسكم بانفسكم شعب الريف فيه الشعب المتطور مثل بني قلعية وبني كبدانة من أصول غجريين أم الدائرة الزيفية حتئ الحسيمة شعب مثل الشعوب الكردية في تركيا والعراق شعب متخلف

4.أرسلت من قبل Aziz في 20/03/2018 14:48
HA HA HA , JAWAB ALA Samir rifi WALLAHI MAKAN CHI HMAR QADDAK ASSI LAHMAR BLA WADNINE , WACHE RABBI GHTAK HAD TAHIMARIT AWE MUSTAHMAR KHLOUQ .???

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح













المزيد من الأخبار

الناظور

العثور على ثلاثة قاصرين بالناظور اختفوا اثناء محاولتهم الهجرة إلى اسبانيا

قراصنة الناظور.. أسياد للبحر قاوموا الهيمنة الأوروبية لجني الضرائب وحماية الاقتصاد المحلي

رسميا.. افتتاح الخط الجوي الرابط بين مطار العروي بالناظور والدار البيضاء بحضور ئيس الجهة

هذه هي الحافلات الجديدة التي ستؤمن خطوط النقل بالناظور بعد فسخ العقدة مع شركة بنتلة

لأول مرة بالناظور.. إفتاتح شركة" 2 مان ميديا" المختصة في مجال السمعي البصري بالناظور

نقل المتطرف صلاح عبد السلام إلى المستشفى في حالة حرجة بسبب إلتهاب خطير

ترقية باشا الناظور الى مهام كاتب عام وتنقيل رئيس الشؤون العامة الى البرنوصي