NadorCity.Com
 


انطلاق فعاليات مهرجان طنجة الامازيغي


انطلاق فعاليات مهرجان طنجة الامازيغي
تحت شعار "اللغة ملاذ الوجود" تنطلق اليوم الخميس بمدينة طنجة ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية الذي تنظمه جمعية تويزا، وتستمر إلى غاية الـ26 من يوليوز الجاري.

ومن المنتظر أن تعيش مدينة البوغاز خلال فترة المهرجان على إيقاع الموسيقى الأمازيغية من خلال ثلاث سهرات كبرى ستحتضنها ساحة الأمم بمشاركة مجموعات موسيقية مغربية وأجنبية.

وفي الجانب الفكري للمهرجان، أبرز البلاغ أن المفكر محمد أركون سيلقي في إطار هذه التظاهرة محاضرة في موضوع "تأملات حول مكانة شمال إفريقيا/المغرب في الفضاء الجيو-تاريخي المتوسطي"، إضافة إلى مشاركة مجموعة من الباحثين المغاربة والأجانب في تأطير ثلاث ندوات فكرية.

وأشار بيان صادر عن مؤسسة المهرجان إلى أن الدورة الخامسة ستنفتح على الإبداعات السينمائية، إذ من المنتظر أن تقام مجموعة من العروض لأفلام أمازيغية وأخرى وثائقية تتناول قضايا الهجرة، بالإضافة إلى تنظيم أمسيات شعرية على شرف مجموعة من شعراء المنطقة.

وعلى مستوى المعارض، من المنتظر أن يسهر منظمو المهرجان على التعريف بتنوع التراث الأمازيغي من خلال اللوحات التشكيلية ومنتوجات الصناعة التقليدية، بالإضافة إلى معرض خاص حول ذاكرة حضور المغاربة بهولاندا ترقبو التفاصيل على الموقع

خالد أربعي-طنجة



1.أرسلت من قبل adamas barcelona في 23/07/2009 21:03
ataman hadi l mara an yokram asahafi al motamyiz abed l basset al moustaphaoui min ida3at titwan atlob kadalik min nador city ijra hiwar m3a had sahafi nadar li jidyatihi wa cha3byatihi hon bi barcelona na rjokom












المزيد من الأخبار

الناظور

منتخبون بالناظور يسارعون الزمن لإنهاء ملفات التعمير قبل تدخل وزارة لفتيت

مهاجرة تناشد الأميرة للا مريم التحقيق في مصير مأذونية بالناظور

بالصور.. الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تكشف الوضع المزري للمهاجرين وطالبي اللجوء بمليلية

مديرية التعليم بالناظور تحتفي بالتلاميذ المتفوقين وتستعرض حصيلة الموسم الدراسي

الناظور.. انطلاق فعاليات المهرجان الثالث للمبدعين الشباب بحفل تكريم وعرفان وجوه بارزة في الحقل الثقافي

الفنان التشكيلي عبد الرحمن الصقلي يعرض لوحاته الفنية في معرض فردي بمدينة الناظور

في حوار شيق.. مدير المدرسة الفرنسية بالناظور يكشف عن الخطوط العريضة للمشروع وأهم مميزاته