NadorCity.Com
 


انطلاق الإعداد للامتحانات التجريبية لمترشحي الباكلوريا




1.أرسلت من قبل manal177 في 28/04/2010 10:38
awdi D3IW M3ANA BTWFI9999999999999999999999 WAHA

2.أرسلت من قبل wayawr في 28/04/2010 13:06
ماذا بعد الباكالوريا من مصير مظلم ومستقبل مجهول ينتظرنا بعد جهد جهيد في الحصول على هذه الشهادة؟ وهل هناك من ضوء في آخر النفق ؟ وهل ستمكننا هذه الشهادة من الالتحاق ببعض المدارس والمعاهد؟ أم أنها ستظل حكرا على أبناء المسؤولين والميسورين والمحظوظين والأغنياء والبورجوازيين؟ أم سيكون مصيرنا داخل أسوار الكليات الجامعية من أجل التلهية وتمضية الوقت؟ بعد أن كبدنا الآباء نفقات إضافية اقتطعت من ميزانية الأسرة المرتبطة بالكساء والغذاء والدواء والإيواء، ذهبت إلى جيوب مصاصي الدماء المتاجرين في الساعات اللصوصية بعض الأساتذة الذين استحوذ عليهم الجشع وأكل السحت، ولم يقنعوا برواتبهم التي لا يبذلون عنها أي جهد يذكر، يمكننا من الاستفادة في الفصول، لأن منطقهم يقول إذا أردت أن تستفيد من الدرس أو نقطة المراقبة المستمرة فعليك الالتحاق بالساعات اللصوصية، وآباؤنا لا يجدون بدا من الاستجابة لمصاصي الدماء فتتقلص مؤونة البيت في سبيل ذلك، فماذا سيقول هؤلاء تجار الساعات اللصوصية لربهم يوم لقائه؟ هل هذا ما كان يتعامل به أساتذتهم من قبل معهم؟ حاشا ماعدا الله، فقد عرف عنهم كما وصف ذلك آباؤنا التضحية والاجتهاد داخل الفصول ومساعدة التلاميذ بساعات الدعم الاضافية مجانا ، فماذا استفادوا منهم؟ وماذا قدموا من دعم مجاني؟ وكيف تقبل ضمائرهم انعدام تكافؤ الفرص بين أبناء الأغنياء وابناء الفقراء في الدروس اللصوصية؟ فليعلم هؤلاء أن آباءنا يعطونهم المال متبوعا بالدعاء عليهم بالخسران والعذاب في الدنيا والآخرة، وأنهم يأكلون في بطونهم سحتا ونارا..


3.أرسلت من قبل imad في 28/04/2010 14:37
awdie lah yaster w safi
a d3iwe m3ana a lakhote rah hata ana radi ndawaze hade l bac
natalbou rabi ga3e nasse takhdame w tadi bac dialha b montion nchalah

4.أرسلت من قبل Med في 28/04/2010 23:37
bon moi je m'adresse a celui dont la deusieme commentaires
je me dit bien que chaqu'un a son avis oui c'est sur mais moi ce que veut dire c'est d'exprimer aussi mon avis qui a dit que la fac n'est pas un bon endroit pour etudiez
qui a dit que le bac +3 et le mem de celui des autre secole bac+3 un bac + quelque chose c'est la meme chose dans les instutu public
la faculté n'est pas un endroit a jouez ou a apssez de temps c'est un endroit qui vous propose soit d'etduier soit de faire ce que tu veut si tu veut acquerire s'information tu est le bienvenu si non tu valideras jamais et tu n'obtiendras jamais ton diplome en plus de tout ca dans les meilleur instiutus du maroc elle n'accepte pas des diplome privé et celui des autres instutt elle accpetent que celui de la fac par ce que il connaisent c'est quoi etudiez dans la faculté
et tout mon respect monsieur
essaye de changer ton avis la fac c'est la meilleur endroit pour etudiez

5.أرسلت من قبل zakzouka في 29/04/2010 00:54
batawfi9 iljami3

6.أرسلت من قبل sara_nador في 29/04/2010 01:10
salam.natmana anas yad3iw am3ana da3wat alkhair laha9ach 9arab al imtihan..ozaydon dahirat alghich 3amarha matakhtafi fal3arab laha9ach raha fadam .as3ib bazaaaaaaaaaf.wallah iwafa9 jami3 almoslimin inchallah wajazakomo allaha alfa khayrrrrrrrrr

7.أرسلت من قبل RARIDA في 29/04/2010 10:14
j'espére bon chance a tout le monde et bon contuniation .il faut faire des efforts pour avoir obtenu ce diplôme.

8.أرسلت من قبل wafae-mha في 29/04/2010 21:21
yarebi najho kamlin o bmo3adal

9.أرسلت من قبل hamza fares في 30/04/2010 00:34
بخصوص ظاهرة الغش فأنا بنفسي أغش فالإمتحان بل تعودت عليه حتى الآن ولكن يبقى السؤال مطروحا؛من المسؤول ؟أحاول مرارا أن أتخلص من هذه الظاهرة السلبية ولكن من دون جدوى.دائما أطرح هذا السؤال عن نفسي كيف أستطيع أجتياز الإمتحان و 10 سنوات من الدراسة ذهبت هبائا منبثا(الغش،عدم المبالات؛عدم الفهم وإن أردت...) أنا نشأت في الريف ولغتي الأمازيغية كيف سأتعلم من أستاذ يتكلم العربية أو فرض عنه تكلم العربية فقط في القسم وأنا لا أعرف ولا أفقه شيئا في اللغة العربية و ما بالك في فهم الفرنسية أو تعلمها.أنا في المستوى 11 يجب أن أرجع إلى المستوى 6 لكي أدرس جيدا وأنجح بدون غش وما أدراك ما الغش.لماذا ندرس 6 أشهر ولا ندرس 10 أشهر في العام لماذا صنف المغرب الأخير في مجال التعليم أسئلة كثيرة ولكن ....
ملاحظة هامة : لا تستطيع فعل شيء في المغرب من دون غش ولهذا أعطي للتلاميذ بعض الأمثلة في الغش
ـ من إعتمد على نفسه بقي في قسمه ومن نقل أنتقل ـ
ـ نشكر موقع على مجهوداته الجبارة التي يقوم بها ـ
أرجو من الإدارة نشر تعليقي وألا تخيبوا ضني مرة أخرى

10.أرسلت من قبل halima-taha hssin في 30/04/2010 16:29
lah iwafa9na ncha2lah ewa khadmo latajribi kima ghatkhadmo lwatani

11.أرسلت من قبل cava في 30/04/2010 16:45
salam
bon je suis un etudiant c'est-à-dire apres le bac ce qui pense qu'apres le bac il n'y a rien........... il faut que vous changez votre vision car apres le bac il comence une vie qui vous pouvez pas la trouver dans une autre domaine que l'etude

12.أرسلت من قبل iawad lbojofi في 30/04/2010 19:59
atamana liljami333 atawfi9 incha a lahhhhhhhhhhhh


13.أرسلت من قبل Tarik London في 01/05/2010 00:35
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
إلى الأخ حمزة فارس صاحب التعليق رقم 9. أخي الكريم لقد تكلمت عن نفسك بصفاء و أمانة و لك مني كل التقدير !
بداية أخي فارس .ظاهرة الغش في الإمتحانات هي ليست بحدث جديد و لا نوبة ألمت بالجيل المعاصر فقط . و ليس المغرب وحده الذي يعاني منها . فالوطن العربي و المجتمع الغربي و بلدان آسيا و قارة أمريكا .كلها تعاني من نفس المشكلة . إلا أن وتيرة الداء هي التي تختلف من مكان لآخر. لتشخيص الداء و إيجاد الدواء .القاعدة الأولى هي البحث عن الحوافز و القاعدة الثانية هي تسليط الضوء على نقاط ضعف الفرد و المجموعات .
هذا الداء بدأ كمتنفس في لحظات قصيرة تحت ضغط الوقت ! و إنتقل لمرحلة أخرى فأصبح وسيلة ثابتة و حاضرة و لكن في نطاق محدود و في المرحلة التالية و التي نعيشها في أيامنا. أصبح الغش كمصدر معتمد من التلميذ و كوسيلة ضرورية لولوج الإمتحان . إذن ما هي الحوافز و خصوصا في المجتمع المغربي و الأمازيغي ؟
أنا أرى خطأ يتحمل صداه طرفين في الموضوع ! الطرف الأول هم أساتذة التعليم ! و الطرف الثاني هم الآباء ! كيف ؟
هناك خمول من جانب الأساتذة و خصوصا في المرحلة الإبتدائية حيث تعتبرهذه المرحلة هي الفرصة الذهبية في بناء نوعية التلميذ الذي نريد !هذا الخمول في حد ذاته قد يكون نابعا من الملل أو قلة الأجرة أو عدم فهم لفلسفة التعليم أو عدم إيجاد دعم نفسي أو تقني ! الشكاوي كثيرة في هذا الباب ! لكن هذا ليس حجة في إنتاج أفواج ضعيفة و عقول قصيرة .
أنا شخصيا تتبعت هذه المسألة عن كثب و ناقشت كثيرا من الأساتذة .مرة كنت أزورهم مشتكيا ! و مرة متتبعا و مرة فقط زائرا ...و هكذا . معظم الأساتذة بعد بداية الموسم الدراسي و مرور بضع أسابيع ..تبدأ ملامح القسم بالتجلي حيث تبدأ العقول بالظهور حيث يختلط الذكي بالضعيف و المجتهد بالكسول . في هذه اللحظة بالذات, يأتي دور الأستاذ ...فتجده يركز مع ثلة العباقرة و يتساهل مع البقية ,ربما قد يحاول و يحاول و يحاول بطريقته تفادي الوقوع في هذا المنعطف الخطير. لكن النفس ميالة للكسل .و هنا تموت روح المثابرة و الإخلاص في تثبيت المقررات في عقول التلاميذ . فبعد محاولات فاشلة في إيصال رسالته إلى عدد معين من التلاميذ .تجده يركز مع (المقبولين عنده) و لتجنب رؤية نفس الوجوه العام المقبل ,تجده يمرر القسم كله(بحسنه و ضعيفه) إلى المستوى الآخر ! حيث تتراكم على الأستاذ الموالي أعباء مضاعفة و هكذا دواليك !! إلى أن يصل هذا التلميذ إلى سنة الباكالوريا حاملا معه نقصا كبيرا و عبأ ثقيلا . فكيف تسأل أستاذ في مادة الفرنسية في السنة الأخيرة من الباكالوريا أن يعالج نواقص هذا التلميذ ؟؟ أنا أشبه التلميذ كمنتوج يمر على عدة مراحل حتى يصبح جاهزا !! إذا كانت مرحلة إعداده الأولى غير متوازنة فلا أظن أنه سيكون من الطراز الجيد و إن تم ترقيعه لاحقا . لذا أنا أحمل أمانة الإعداد التي تكلمت عنها للأساتذة !! و خصوصا أساتذة المرحلة الإبتدائية .
الطرف الثاني هم الأباء (الله يحسن العون) فتحت الظروف الصعبة للحياة . فأغلبهم ينشغل عن هذا التلميذ ! كم من أب يتوكل على المؤسسة التعليمية بنسبة 100 % و يظن أن مسوؤليته الكاملة هي توفير مستلزمات الدراسة و المنزل ...فقط. كم من أب منخرط في جمعية أولياء الأمور؟ ...كم من أب يزور إبنه و يسأل عنه ؟ كم من أب يراقب الولد في المنزل و خارج المنزل ؟ ....كثيرة هي الأسئلة و الأجوبة واضحة كالشمس !! فأنا أرى أن التنسيق العملي بين المؤسسة التعليمية و الأسرة في المنزل هي التي تتحكم في نوعية التلميذ الذي نريد !
حقا التلميذ أيضا يتحمل المسوؤلية لكن لا ننسى أن هذا التلميذ تتراكم عليه فتن الملاهي من هنا و هناك في كل مراحل الدراسة من السنة الأولى إلى التخرج. و قد يكون له أصدقاء سوء و أنا أعتبر هذه النقطة من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها !! حيث المثل يقول ( قل لي من ترافق أقل لك من أنت )
لذا وجب على العاقلين عندما يكون التلميذ من التائهين أن يرشدوه و ينصحوه و خير الناس للقيام يهذا العمل هم الأساتذة و الأباء !!! هذا يا أخي فارس بالنسبة لسؤالك الأول : من المسؤول !! أما سؤالك الثاني في كيفية التخلص من هذه الظاهرة و إجتياز الإمتحان فأنا أقول :
أولا عليك بتقوية العزيمة. كيف ؟ شيد في عقلك فكرة تقول أنك ستنجح هذا العام 100% . و كسر بها الأفاق !!! ثانيا أخلص النية مع ربك يهديك إلى الفلاح . فالله نور ! و العلم نور ! و نور الله لا يهدى لعاص !! أعطيك نصيحة مجربة عدة مرات !! و قد جربتها بنفسي ! ألا و هي صلاة الفجر و قيام الليل ما استطعت و لو أن تصلي ركعتين و تعود للفراش !! فهذه ساعة يكون الناس فيها نيام و لكن ربك يكون فيها سميعا قريبا مجيبا للدعاء ! هذه ساعة إختلاء الأولياء بالملك . فإذا سأل الولي الملك شيئا , إستحي الله أن يرد يديه خاويتين ! فإغتنمها و اسأل النجاح بإخلاص و اسأل الله أن يبصرك بما لا ترى و يزيدك علما( فالشيئ الوحيد الذي أمرنا الله بالإستزادة منه في القرآن الكريم هو العلم).و اسأله أن يرزقك أصدقاء الخير الذين تتعاون معهم في دراستك !! ...بإذنه ستنجح.
أما النقطة الثالثة . فأحذرك من الإستماع لمروجي الكسل و الخمول !! فلا تركن لمن يقول ( لقد درسنا و تخرجنا و لم نجد عملا !) هل إطلعت على اللوح المحفوظ فوجدت اسمك من أهل الشقاء و البطالة !! ما أدراك أن الله كتب لك الخير كله ! ما أدراك أن ظروفك أنت ستكون مختلفة عن الأخرين !! قد يقدر الله لك فرص عمل من حيث لا تدري !! أدرس يا أخي و أترك التدبير لله تعالى ! شخصيا , كم من واحد درس معي كان متفوقا علي بعشرات الأضعاف !!! اليوم هو في عداد البطاليين و أنا في عداد المتفوقين و لله الشكر ! الله يبتلي عبادا ليرى هل يحمدون و يمن على آخرين ليرى هل يشكرون ...
أخلص النية في العمل ..يرزقك الله من حيث لا تدري .

أما تصنيف المغرب في قائمة المتأخريين ..فالتصنيف بحد ذاته وراءه عدة أسباب ..فمنها السياسية ! و الإقتصادية ! و الإجتماعية ...لذلك أنا لا أرى المشكلة في عدد الأيام الدراسية في العام ! كم من أستاذ يستطيع أن يفهمك درسا في نصف ساعة !!! و كم من أستاذ يحتاج إلى حصتين كاملتين ليكمل درسه ! إذن المسألة أكبر من أن نحدها في الزمن !!! الواجب فعله هو إبتكار ميكانيسما و إديولوجية جديدة في تكوين الأستاذ أثناء مراحل تخصصه كأستاذ . و محاولة توسيع دائرته المعرفيه بفنون إلقاء الدرس و تسيير القسم بحيث يكون الهدف هو الحصول على تلاميذ متفوقين بنسبة تتراوح بين 95% و 100%. و هذا ما يفعله الغرب في جامعاته مثلا ! و أنا شاهد على ذلك بكون أدرس هذه المواد .

أخي فارس و غيره من أبناء وطني الغالي. أظن أن الوقت ما زال في يدكم ...إقرأ الدرس عدة مرات و افهمه جيدا و بعد ذالك لخصه و احفظ منه ما استطعت !
حاول أن تجد تلاميذ عزيمتهم هي النجاح ! و ادرس معهم ..خير لك من أن تراجع لوحدك !!
و أخر شيئ هو شيئ قد يبدو لك هين و لا جدوى منه و لكن هو لب النجاح و سر التفوق و مبلغ العمل ! ألا و هو الدعاء ....الدعاء الذي قال عنه الله : أذكروني أذكركم .فمن ذكره الله محال أن يخيب أبدا. .

أسأل العلي القدير أن يجعل الله الإمتحانات بردا و سلاما على صدوركم و أن ينور الله أبصاركم و عقولكم .

الحمد لله على نعمة الإسلام و كفى بها نعمة.

و السلام عليكم و رحمة الله .




14.أرسلت من قبل hamza fares في 01/05/2010 11:00
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخ طارق شكرا جزيلا لك لقد أجبت عن إشكالي الذي كنت قد حصلت في دوامته ولم أجد منه مخرجا.إجابات جيدة جدا و في المستوى أخي طارق، طريق العلم فيه العديد من المشاكل ولكن كما قلت بالعزيمة الثقة في النفس والإستعانة بالله تعالى سنتجاوز هاته المشاكل
شكرا لك مرة أخرى أخ طارق وفقك الله أنت أيظا في ما فيه الخير والصلاح :) والسلام
تحية nadorcity

15.أرسلت من قبل Mohamed Benadel في 01/05/2010 13:25
Le problème se trouve dans les fautes de la ministère d éducation.Dans chaque classe il y a plus de 40élèves,et parmis eux on trouve seulement trois ou quatre élèves qui méritent d etre dans cette classe.C est une mauvaise politik de laisser des élèves passer è d autres classes sans avoir la moyenne.Les professeurs des lycees posent toujours la question:Pourquoi les élèves ne portent rien avec eux?Ils ont passé l école et le collège et c est comme s ils arrivent d une autre planette.Que devons nous faire pour sauver nos enfants de cette catastrophe?Si on veux une élites bien cultivée et peut conduire le maroc de demain,on doit laisser dansz les écoles seulement les meilleurs élèves,et envoyer les autres vers d autre métiers dans des établissement capables de fournir è ces élèves le meulleure champ.
Malheuresement on va vers le pire.Je ne peux pas avoir des enfants dans ces circonstances.Et ALLAH aide les parents qui faisaient confiance à notre état et laissaient leurs enfants vivre dans l enfer d une politik absurde.

16.أرسلت من قبل stouf . saidia في 01/05/2010 13:40
j'espère bon chance a tout et vraiment le niveau de bac c rien juste que fait des effort i lah ywafa9

17.أرسلت من قبل nadorcity12@hotmail.fr في 01/05/2010 17:05
salam ana kanhana2 akhi tarik 3la klamo kan kalam fi mahalo ou trah lmawdo3 min kol ljihat ou kanatmana twfi9 lilkol

18.أرسلت من قبل Adnan في 02/05/2010 13:53
مجتاز هذه السنة الإمتحان الجهوي...
أدعوا معنا ....

19.أرسلت من قبل le roi في 10/06/2010 13:38
wamakarhouche ila htawahade maychade lbac hit lbac rah tijibe lkhadma olkhadma kasha 3lihome 3liha daro 5ans dyale supension bana lihoume safa9a












المزيد من الأخبار

الناظور

تقليص نسبة الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل بالناظور يخلق فوضى بمحطة المدينة

الناظور لليوم الثاني دون إصابات جديدة بفيروس كورونا وأربع حالات شفاء خلال 24 ساعة الماضية

غريب.. "حذف" مدينة الناظور من لائحة الحصيلة اليومية لفيروس كورونا المستجد

مأساة.. فيروس كورونا المستجد يودي بحياة ممرض بالمستشفى الحسني بالناظور

الناظور.. ساكنة زنقة "النخيل" بحي أولاد إبراهيم تلتمس من السلطات المحلية التدخل لـ"رفع الضرر" عنهم

مريض بكورونا في الناظور.. التحاليل تنجز بمنطق "باك صاحبي" ومصير المخالطين في خبر كان

سلطات الأمن بالعروي تشن حملة ضد "الفراشة " لمكافحة انتشار كورونا