NadorCity.Com
 


الياس العماري : جميع الأحزاب في المغرب أسست بمساعدة القصر... وبن كيران قذفني وأطالبه بفتح تحقيق


الياس العماري : جميع الأحزاب في المغرب أسست بمساعدة القصر... وبن كيران قذفني وأطالبه بفتح تحقيق
محمود معروف " القدس العربي "

اثار الياس العماري، القادم للسياسة من اليسار الراديكالي، كحزبه الاصالة والمعاصرة الكثير من الجدل منذ ان اصبح العماري والحزب فاعلين بل فاعلين اساسيين في الحياة السياسية المغربية.

وقد يكون الجدل اثير بسبب علاقة الياس العماري بفؤاد عالي الهمة الوزير السابق في الداخلية وصديق الملك محمد السادس الذي خرج بهدوء من النشاط السياسي الحزبي ليدخل القصر الملكي رسميا كمستشار بعكس ما دخل هذا النشاط منتصف 2007 بضجيج اثار مخاوف الفاعلين السياسيين الاخرين الذين وصفوه بـ'الوافد الجديد' وشنوا عليه هجوما استباقيا بعد ان كان افرغ هياكلهم واوهن قواهم خلال سنوات ممارسته الشان العام كوزير بالداخلية 1999 الى 2007.

تاسس حزب الاصالة والمعاصرة رسميا في صيف 2008 وفاز بالمرتبة الاولى بالانتخابات البلدية 2009 وكان يكون الحزب الاول في الانتخابات التشريعية 2012 لولا هبوب رياح 20 فبراير التعبير المغربي للربيع العربي، لترفع صور الهمة واحيانا معها صور الياس العماري كرمزين للفساد السياسي في التظاهرات المطالبة بالاصلاح ولتكون اعلانا عن تراجع الهمة خطوة الى الوراء ومعه تتراجع مكانة الحزب ويصاب بهزيمة قاسية في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 25 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ويفوز بها حزب العدالة والتنمية اما الياس العماري الذي خاض معارك مفتوحة وشرسة مع خصوم الحزب خاصة حزب العدالة والتنمية وزعيمه عبد الاله بن كيران الذي اصبح رئيسا للحكومة، فعاد للكمون قبل ان يظهر من جديد رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الاستثنائي لحزب الاصالة والمعاصرة المقرر عقده بعد غد الجمعة ببوزنيقة القريبة من الرباط.

' لما عقد المؤتمر الان؟

' كان لا بد من عقد هذا المؤتمر الاستثنائي في هذه الظروف الاستثنائية على الصعيد المغربي والجهوي والدولي وبعد حراك لا زال مستمرا حتى الان ولا زال مفتوحا على جميع الاحتمالات دون ان يحدد بعد مضمون هذا الحراك في تجارب اخرى ويعقد المؤتمر الان ايضا في ظل دستور جديد وانتخابات تشريعية وحكومة برئاسة حزب جديد اضف الى ذلك الحراك الداخلي الحزبي وهو اشارة على وضع صحي داخل الحزب لما يحاول من خلاله التعبير عن وجهات نظر مختلفة وسيكون مطلوبا من المؤتمر الدراسة والحسم في كل هذه الاشكالات.


' اتهم حزبكم بانه حاول استنساخ تجارب الاحزاب الادارية التي عرفها المغرب منذ ستينات القرن الماضي وقيل انه حزب القصر؟

' ليس هناك في العالم بما فيه المغرب شيء في الفكر السياسي اسمه الحزب الاداري او الغير اداري، هناك احزاب مختلفة بتصورات مختلفة وبمشاريع مختلفة تتقاطع او تتناغم مع مشاريع الحكام.
حزب الاصالة والمعاصرة هو رقم في المشهد السياسي العام يسعى لتجسيد مشروع، في جزء كبير منه مستوحى من دراسات ونتائجها وتتوافق عليها الجزء الكبير من الطبقة السياسية المغربية ويتجسد ذلك في اعتبار مرجعيته السياسية في اطارها العام نابع من تقرير هيئة الانصاف والمصالحة وتقرير الخمسينية واقر التوصيات الواردة في هذين التقريرين في برنامجه السياسي ويسعى لترجمتها على ارض الواقع. اما القصر في الحالة المغربية فان جميع الاحزاب وبدون استثناء (الاصول وليس الفروع) اسست اما بمساهمة من رجال القصر او من حول الفصر او مع القصر، والثورة الاولى للحركة الوطنية المغربية هي ثورة الملك والشعب.

' الهزيمة في الانتخابات كانت تعني هزيمة مشروعكم؟

' شكلت الانتخابات التشريعية الاخيرة امتحانا وجوديا من الناحية السياسية لحزب الاصالة والمعاصرة وبما اني كنت المنسق العام للعملية الانتخابية وواكبت العملية من بدايتها الى نهايتها يمكن لي القول ان الحزب لم يهزم وهو بعد الانتخابات التشريعية يتجدد بتجديد شرعيته على غرار جميع الاحزاب المغربية الاخرى فحتى الاحزاب التي قاطعت الانتخابات وقاطعت الدستور هي ايضا تجدد شرعيتها. وبالنسبة لنا كان تجديد الشرعية في حزبنا من خلال تقديم مرشحين لم يسبق لهم ان ترشحوا ولا انتموا لاحزاب سياسية سابقا ويمثلون النخب الجديدة واكثر من 95 بالمائة من مرشحي حزبنا كانوا من حملة الشهادات الجامعية ونقول لم نهزم لان حزبنا احتل المرتبة الثانية من حيث عدد الاصوات المعبر عنها والمرتبة الرابعة من حيث المقاعد.
واستطيع القول لو ان الحزب قام بترشيح جميع البرلمانيين السابقين الذين كانوا في صفوفه، لان اغلب البرلمانيين الذين كانوا معنا ترشحوا باحزاب اخرى سواء من الاغلبية الحكومية الحالية او من المعارضة، لفاز الحزب على الاقل بـ115 مقعدا واحتل المرتبة الاولى وشكل الحكومة.

' يبدو ان يساري الحزب نجحوا في انقلابهم على طبقة الاعيان ويدفعون الحزب باتجاه اليسار؟

' ان ذلك جاء من كون الفريق النيابي الجديد للاصالة والمعاصرة يتكون في مجمله من شباب عاشوا فلسفيا وثقافيا في فلسفة وثقافة اليسار وما يحصل بالحزب الان ليس انقلابا او استيلاء كما يتحدث الراي العام بل هو سياق طبيعي لمناضلي الحزب.

' بما انكم حزب القصر فهل يذهب القصر نحو اليسار؟

' علاقتنا مع القصر سيحددها القانون والدستور وبالنسبة لنا القصر يدب الا يكون يمينيا ولا يساريا بل قصر الجميع.

' اين فؤاد عالي الهمة الان؟

' فؤاد في الديوان الملكي ولا موقع له داخل الحزب. وشخصيا اكن لهذا المناضل الاحترام الكبير والتقدير لاني اعرف الخدمات التي قدمها ليس للحزب بل للبلد.

انا اعرف فؤاد الذي عمل واشتغل على ملفات جعلت المغرب الان في منآى عن طريقة ونتائج التحولات التي تعرفها عدد من الدول واشير هنا الى هيئة الانصاف والمصالحة وتقرير الخمسينية ومدونة الاسرة.

' لكن فؤاد الهمة اتهم بانه افسد الحياة السياسية؟

' في العمل السياسي ضروري ان تكون هناك اراء مختلفة والذين يقولون ان فؤاد افسد هم استثناء ومجموعة من الناس لهم حساباتهم لكن ليس الكل يقول بهذا الكلام.

ربما ان فؤاد ليس الاول انما هو القريب من السلطان الذين كانت لهم الشجاعة بالنزول الى ممارسة السياسة مع المواطنين مباشرة وهذا ربما ازعج البعض كما اخاف البعض الاخر من ذووي المصالح ودفعوا بهذه الحجة بانه افسد العمل السياسي بينما هو افسد عليهم مشاريعهم المسيئة للمغرب والذي قيل عن فؤاد قيل في بداية الستينات عن بعض مناضلي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية كما قيل عن مناضلي اليسار الجديد لان هناك من يعتقد ان هذه الحياة السياسية ارضا محفظة له ولا يحق لاحد ان يلجها.

' كيف كان شعورك وانت ترى صورك مرفوعة في تظاهرات 20 فبراير كاحد رموز الفساد؟

' صورتي رفعت ولمرة واحدة فقط وعندما شاهدت صورة لليافطة التي تحمل الصورة وكان من التقطها هو ابني قمت بوضعها باطار جميل في منزلي والرائع ان الذين حملوا هذه اليافطة اطفال صغار ويقف وراءهم مباشرة السيد وزير العدل الحالي (مصطفى الرميد) وعضو اخر بالامانة العامة لحزب العدالة والتنمية اسمه عبد العالي حاني الدين وهو متهم بعملية اغتيال سياسي ومعهم يافطة اخرى تحت اسم حركة بركة وهي من التنظيمات الموازية لحزب العدالة والتنمية.

انها تصفية حسابات سياسية مارستها انا ضد اعدائي وخصومي السياسيين قبل ان يمارسها حزب العدالة ضدي ولقد حملت صورا ويافطات.

واليوم وانا منخرط في عمل سياسي علني شرعي كيف لا اسمح لاعدائي وخصومي برفع شعارات ضدي كما سمحت لنفسي بان ارفع شعارات ضد اخرين.

' كيف ترى حركة 20 فبراير الان؟

' هي حركة اجتماعية تتجاذبها اجتهادات سياسية مختلفة الى حد التناقض وسيكون مصيرها كمصير كل الحركات المجتمعية السابقة سواء وصلت الى مبتغاها وحققت اهدافها التي تنادي بها او فشلت او ماتت وسط الطريق، في كل الاحوال فسيخرج من داخلها كما يقول ماركس من يطورها او يقتلها.

' انسحاب العدل والاحسان من المشاركة بتظاهراتها يشجعكم على اعادة النظر في موقفكم خاصة وان داعميها الان من اليسار الذي تقاسمونه على الاقل التاريخ؟

' شخصيا اجد نفسي في الجناح الحداثي التقدمي داخل الحركة ولكن هذا الجناح ليس وحده الفاعل بالحركة بل وايضا في حركة اليسار لان هناك حتى داخل اليسار العدمية والطفولية والتطرف وانا لست من قائل هذا بل الرواد الاوائل ومنظري اليسار الانساني تحدثوا عن هذه الظواهر وهي الظواهر اليسارية المريضة التي تتقاطع عمليا مع الحركات المحافظة والسلفية الموجودة داخل المجتمع وداخل حركة 20 فبراير.

' هل يمكن ان نراكم يوما بتظاهرات الحركة؟

' ولم لا .

' نجاح عبد الاله بن كيران بتشكيل الحكومة فاجأكم ؟

' قد افاجأك بالقول اني لست ممن يقولون عن الاغلبية الحكومية بالتحالف الهجين (اصوليين ومحافظين ويساريين وامازيغ) لان التحالف الحكومي هو موقف سياسي خاضع لشروطه الزماكانية.
من كان يتصور يوما ان منصف المرزوقي سيضع يده بيد راشد الغنوشي او ان ابو مازن سيوقع اتفاق مصالحة مع حماس على طاولة امير قطر بغياب بشار الاسد وحسني مبارك وايضا من كان يتصور ان ادريس بن زكري وعبد الاله بن كيران سيتولى كل متهم المسولية في تدبير الشان العام وصناعة القرار في المغرب. لكن هذه هي السياسة والسياسة علم الاحتمالات.
هذه الحكومة كغيرها من الحكومات في العالم اليوم ففي البرازيل حكم لولا الرئيس الاشتراكي الديمقراطي مع اليمين الليبرالي ومعارضة الحزب الشيوعي ولكنه جعل من البرازيل الدولة رقم 5 بالعالم.

' هل تصالحت مع بن كيران؟

' الاستاذ بن كيران قذفني بمختلف انواع الاسلحة والالفاظ السيئة بل والمشينة، ربما هي طريقته بصراعاته السياسية مع خصومه والدفاع عن حزبه للوصول الى ما وصل اليه وقد تكون ايضا هذه قناعته بي.
انا بكل الاحوال سامحته في الحياة والممات الا من شيء واحد اطلبه وارجوه ان ينفذه خاصة انه الان كرئيس حكومة في مركز القرار بان يفتح تحقيقا بمعية زميله بالحزب والحكومة مصطفى الرميد حول ما قاله عن دوري باعتقال جامع المعتصم (عضو الامانة العامة للحزب) ومخيم اقديم ازيك في العيون، ليس انصافا لي فقط بل ايضا لمن اتهمهم اني تدخلت بمسؤوليتهم واصدرت اليهم طلبات نفذوها ظلما ضد اخرين.
هذا هو طلبي الوحيد وبشكل مؤدب من الاستاذ بن كيران رئيس حكومة بلدي.




1.أرسلت من قبل FARID في 15/02/2012 22:19
نقول لهذا النكرة فاتك القطار انت وجرارك المشؤوم واهل الريف يتبرؤون منكم ايها الخونة

2.أرسلت من قبل ORLANDO MOSKAU في 15/02/2012 23:36
yak al3adala wa attanmia rabhat al intikhabat dyal 1997 ,lakin f hadak alwa9t kan ba9i ma bdatch thawarat al3arabia,alma3roufa bi arabi3 al3arabi ! aha hin chafo anna adda3wa hamia bazzaf ,iwa galo mina al ahsan na3tiwha lihom had almarra bach ma yaw9a3lina bhal TUNES;O MISRA; O LIBYA !
HADI HIYA HIKAYAT AL INTIKHABAT FELMAGHRIB !

wa assalamo 3alaykom

3.أرسلت من قبل عبد الله في 16/02/2012 03:31

كان للجغرافيا دورا حاسما في كتابة التاريخ الذي صنعه هذا الرجل لنفسه،دون أن نغفل جانبي الصدفة و الحظ اللذان لازماه طيلة مشواره السياسي،حتى أجمع الكل أن شخصية إلياس العماري لا تتكرر في الزمان مرتين، هو الذي كان طموحه في صباه لا يتجاوز أن يصبح يوما مجرد دركي ببذلة زرقاء داكنة و مسدس في جيبه، في إشارة واضحة لحبه و ميوله للسلطة منذ نعومة أظافره، فحلمه لم يكن بريئا أبدا وإفتتانه بـ"الجدارمية" هو محصلة مجموعة من التراكمات في لا وعي هذا الطفل الصغير، أنتجها العنف الرمزي و المادي الذي كان يمارسه جهاز الدرك ا لذي يخشاه سكان القرى و المداشر أكثر مما يخشون الله، وهو تكريس لسلوكيات مازالت موشومة إلى حد الآن بالذاكرة الجماعية للمغاربة و أهل الريف بالخصوص. فبدأت أحلام هذا الفتى تكبر يوما بعد يوم،حتى تأتى له أن يحيط بالسلطة من جميع جوانبها و أن يجمع ما لم يجمع لأحد من قبله، فوصف على أنه مفرد في صيغة الجمع، لاسيما و أنه شق طريقه بعصامية قل نظيرها في وقتنا الحالي فاقتحم عالم السياسة والديبلوماسية و الإعلام والمال و الأعمال و الرياضة،فكان حيث ما مر يترك توقيعه و بصمتة و يخلف .أعداء أكثر مما يكسب أصدقاء
فبعد إنقطاعه عن الدراسة في المرحلة الإعدادية أضحى يحمل وزرا كبيرا على أكتافه فسعى إلي تكوين نفسه بعصامية بعيدا عن حجرات الدرس، فكانت هجرته إلي الرباط وإرتمائه بين أحضان الطلبة القاعديين بادرة خير عليه فقد إستلهم منهم الكثير فتعلم على أيديهم أول أبجديات الماركسية و اللنينية، فظل متنقلا من قلعة إلى أخرى بين قلاع الماركسية في المغرب بين الرباط و فاس ووجدة لا يحركه إلا الأفكار و المبادئ التي آمن بها غير متردد في نصرة رفاقه في كل ربوع المغرب كلما تطلب منه الأمر ذلك، فكان دائم الحرص على حضور مؤتمراتهم و أمسياتهم و حلقياتهم متنقلا من أقصى المغرب إلي أدناه، حتى ولو كلفه ذلك المبيت في العراء ،أو في غرفة مكدسة بالرفاق بعضهم فوق بعض. فتشبع بالفكر الإشتراكي اليساري حتى إختلط بكرياته دمه الحمراء فاستمر على هذا الحال عقدا من الزمن عانى خلالها من البأس و الفقر و قصر ذات اليد كان بالكاد يجني قوت يومه كبائع للخضروات بـ"القامرة".
فذات صباح أدرك أن جدار برلين سقط منذ زمان، و اكتشف أن الإشتراكية مجرد تجربة سوفياتية فاشلة تجاوزها التاريخ فأدرك مع فوكوياما ان الرأسمالية هي نهاية التاريخ، فكانت القطيعة مع اديولوجية ا ليسار التي لم تجلب عليه إلا الويلات و الإحباط و اليأس و الهزيمة فما حاجته إلى كل هذ اللغط الفكري و نضالات البروليتاريا، و أفكار شيوعية مثالية لم تطبق يوما في العالم و لن يتأتى لها أن تطبق أبد الدهر . فأحرق كل كتب ماركس و أنجلز ولنين و رمى ما تبقى منها في واد النكور و مزق كل صورهم التي كان يعلقها على جدران بيته و كذلك البيانات التي كان يصدرها هو و رفاقه والتي تجاوز عددها الألف دون أن تحسن من وضعيته قيد أنملة فمزقها جميعها في تأكيد على نهاية مرحلة لم يعد يهمه أرشيفها فكسر المنجل بالمطرقة ورمى الإثنين في سلة المهملات بكل ما يحملانه من رمزية إشتراكية و يسارية في رسالة مفادها ان المكان الطبيعي للإشتراكية هو مزبلة التاريخ. و استبدل معطف لينين الرث وقميص غيفارا الذي كان يلبسه بمناسبة ومن دون مناسبة وقبعة تروتسكي والكوفية ،ببذلة زرقاء أنيقة من نوع " زارا " بكل ماتحمله من دلالة بورجوازية ووضع ربطة عنق حمراء نكاية برفاقه اللذين مازالوا على عهد ماركس ولينين ،و استبدل حذاءه المثقوب تحت قدميه من كثرة ما كابد في الحياة، بآخر جديد فقط تلميعه يكلفه مايعادل أجرة يوم عامل بسيط، و انتقل من حي القامرة الشعبي إلى فيلا فخمة بحي الرياض إلى جانب الألبة و علية القوم بعيدا عن ضجيج البروليتاريا. فاشترى لنفسه سيارة فخمة حتى تكتمل صورة انتقاله الطبقي بعد ان كان يتنقل بين أحياء الرباط "سالت" في الطوبيس قبل ان ينعم الله عليه.
هذا التحول المرفولوجي صاحبه تحول فكري فاستبدل قاموسه اليساري الاشتراكي(ثوري،شعبي،رجعي،بروليتاري،إمبريالي،شوفيني،
كومبرادوري،وديماغوجي…) حتى انه كان لا يكاد يتمم جملة من كلامه إلا و فيها واحدة من هذه المفردات، بمعجم راسمالي بورجوازي ( الليبرالية، الحريات، الخوصصة، الديموقراطية، الحكامة و المشروع الحداثي… )

ذا التحول الإيديولوجي من ديكتاتورية البروليتاريا الى اليمين المخزني (حتى لا نقول اليمين الليبرالي، لأن الليبرالية اكبر من أن يزج بها في المستنقع السياسي المغربي)، تجسد بتأسيسه لحركة لكل الديموقراطيين التي لعب فيها دور ابن بطوطة الذي جال و صال في المغرب و في الريف على الخصوص من اجل استقطاب بقايا اليسار الراديكالي و اللذين يوحد بينهم ماضيهم اليساري ورغبتهم و طمعهم في التسلق الطبقي فوعدهم بجنة نعيم ان هم ساروا على دربه، مقنعا اياهم بالواقعية السياسية و البراغماتية، فتخلوا جميعهم عن المفاهيم و المبادىء الاشتراكية و الثرية و الاممية و ارتموا في أحضان البورجوازية المتوسطة وزمروا و طبلوا للديموقراطية الليبرالية و المشروع الحداثي الذي اصبحوا يتحدثون عنه بخشوع لاهوتي.
فتحولت الحركة من بعد ذلك الى حزب إداري اخر أضيف الى المشهد الحزبي المغربي بقيادة الرجل القوي صديق الملك فؤادعالي الهمة الذي تدرج جيدا في أسلاك المخزن، فاختاروا له من الأسماء الأصالة و المعاصرة الذي تبين فيما بعد أنه لا يختلف في شيء عن باقي الاحزاب الادارية و اتضح أن كل خطاباتهم الديموقراطية مجرد كلام فارغ على عواهنه، و أن كل مشروعهم الحزبي هو محاربة الإسلاميين لخدمة أجندة الدولة و اخرى خارجية و ليس المواطن البسيط دافعهم الحقيقي بل هي الغنيمة و الكسب ،قاموا بعرض قناعاتهم و تصوراتهم و حاولوا فرضها بشعارات براقة فضفاضة دون ان نلمس مقومات لها في الواقع و دون ان يمارسوا هاته الديموقراطية التي يتبجحون بها في حياتهم العملية التي يغلب عليها الإنغلاق و الإقصاء و الإنتقام و النظر بدونية الي الآخر المختلف و ممارسة الإرهاب الفكري فيسعون إلى تصفية كل مخالف لهم بما اوتوا من طرق مشروعة و غير مشروعة مع أن الديموقراطية الليبرالية هي احترام الآخر و عدم تكفيره او إدانته او إلغاءه فهي تقوم على الحوار .و الإختلاف

فتحول العمل السياسي عند هؤلاء الإنتهازيون من نشاط ثوري الى ممارسة ميكيافيلية متقلبة تحت مبدأ الغاية تبرر الوسيلة لمراكمة الثروة، صحيح أن السياسة فن الممكن و إنها حالة نظرية و تطبيقية متكيفة مع متغيرات و مستجدات الواقع لكن ممارسة الواقعية السياسية لها ضوابط و محددات، ولا يستقيم العمل السياسي بمعزل عن المبادىء و الأخلاق و السلوكيات المقبولة .و إن سلمنا أن السياسة هي صراع بين القوى

ظاهريا يبدو أن حكومة عباس هي المشرفة على الشأن التنفيذي بالمغرب لكن العكس هو الصحيح فالحكومة الماسكة بزمام الأمور و التي يخشى الكل غضبها هي حكومة الظل بقيادة فؤاد عالي الهمة و وزيره الأول إلياس العماري الذي يحتكر كل السلطات التشريعية و التنفيذية و القضائية فهو المشرع الذي يسن القوانين و يطبقها و يتحكم في تعيين الولاة و العمال و السفراء و ينصب رؤساء الجماعات و المقاطعات و عمداء مجالس المدن ويطبق قانون العقوبات على عمداء الأمن و الضباط و السياسيين و إرسالهم الى الزنازن في حالة عدم الإمتثال لأوامره و اجتناب نواهيه و يهدد معارضيه بالإنتحار و الشنق على " أسوار "الأصالة و المعاصرة.

تفطن إلياس العماري باكرا إلى أهمية العمل الجمعوي فأسس أسطولا من الجمعيات تنشط في جميع الميادين و المجالات فمنها ماهو اجتماعي، انساني، سياسي، رياضي و فني، و وثقافي .. متادخلة بعضها مع بعض و تتوزع مابين الرباط و طنجة و الريف و تحمل كلها بصمة إلياس العماري فجعل منها اداة يتقرب بها من الساكنة و في نفس الوقت جواز مرور لدى .الجهات العليا في البلاد
كذلك الياس العماري يعتبر رقما مهما في معادلة المخابرات ، فتاريخه النضالي في صفوف الطلبة القاعديين و قربه من الحركات النقابية و العمالية في شخص صديقه نوبير الاموي، وملازمته لاعضاء هيئات حقوق الانسان والانصاف و المصالحة و قربه من المرحوم ادريس بنزكري الذي كان له كثير الفضل في التعريف به و فتح الطريق امامه لنسج علاقات مع شخصيات وازنة في القصر كحسن اوريد،كذلك انتماؤه الى منطقة حساسة تاريخيا كالريف جعلته صيدا ثمينا للجهاز المخباراتي الذي ابى الا ان يوظف خبرة هذا الرجل في خدمة جهازهم اضف الى ذلك اسطول الجمعيات التي انشاها والذي جعل من ارشيفها و منخرطيها قاعدة بيانات في يد المخابرات .

اشعاعه لم يقتصر على ما هو وطني بل تعداه الى ماهو دولي حيث اقتحم حقلا ظل طيلة عقود حكرا على ال الفاسي انه حقل الديبلوماسية الدولية، فاعتبر الياس بمثابة كريستوف كولومبوس الذي اعاد اكتشاف امريكا الجنوبية التي ظلت علاقة المغرب مع هذه الدول جد محتشمة ،ربما هو ماضيه اليساري ومعرفته بادبيات حكمها الشمولي هو ما ساعد الياس على اختراق هذه القلاع ففتح معها حوارا ذو شجون لثني هاتة الدول عن الاعتراف بالبوليزاريو،كذلك حرك اسطوله لكاطالونيا في اطار نفس المهمة وما ساعده اكثر في هذه الفتوحات هي جمعية الصداقة بين الشعوب التي استطاع من خلالها اقتحام الجزائر من بابها الخلفي .عبر حكومة لقبايل، ليردلها الصاع صاعين نتيجة تاييدها للبوليزاريو

فقرب الرجل من القصر و حميميته مع كبار رجال السلطة جعلت منه رجلا فوق العادة،فشن حربا ضروسا بلا هوادة مع كل من يختلف معه او يجرؤعلى انتقاده مستغلا جهاز القضاء الذي لا يعصي له امرا، في تصفية حسابات خصومه السياسيين، فصراعاته تطول و لا تقصرسواء مع ابناء منطقته الريف او مع بقية الاحزاب الاخرى، فكان اول ضحاياه مصطفى المنصوري ابن منطقته الريف الذي ابى ان يذوب في حزب البام ويسخر حزب الاحرار في خدمة مشروعهم الحزبي،فكان له ان دفع ثمن عناده غاليا فجرد من رئاسة حزب الحمامة لفائدة مزوارليجرد من بعد ذلك من رئاسة البرلمان فيكون بذلك عبرة لكل من سولت له نفسه ان يعصي لهذا الوافد الجديد امرا.

كذلك دخل في مناوشات مع نجيب الوزاني رئيس حزب العهد الذي كان من بين المؤسسين لحزب الاصالة و المعاصرة والذي تفطن باكرا لما يطبخه الياس في الخفاء ليفر بجلده و يعاود تاسيس حزبه العهد ليصبح هذه المرة عهدا ديموقراطيا بعد ان كان مجرد عهد..فتواصلت الشتائم و الاتهامات بين رفيقي الامس اعداء اليوم فاتهم الياس نجيب الوزاني بالوقوف وراء تشويه صورته لدى الراي العام و ان الشعارات التي ترفع ضده في مظاهرات 20 فبراير ترفعها جهات محسوبة على نجيب الوزاني، الذي بدوره يحاول في كل مناسبة اتيحت له التحذير من هول هذا التسونامي الذي ياتي على الاخضر و اليابس والحرب بين الرجلين مفتوحة على مصراعيها بلغت ذروتها مع قرب الاستحقاقات الانتخابية والتي يسعى من خلالها الياس بسط نفوذه على المنطقة المستعصية عليه لتستمرسياسة الكيل و الكيل بمكيالين بين الرجلين.


4.أرسلت من قبل عبد الله في 16/02/2012 03:33
ليس من الغرابة أن يظهر المسمى الياس العماري عن بعد ما دام اسمه مرفوض ومنبوذ اجتماعيا داخل الوطن وهذا يدل على أن ألأيادي التي تحرك الحزب الجرار لا زالت تتحكم في الخيوط التي أنسجتها قبل الانفجار البركاني والسخط الجماهيري العربي والامازيغي الذي غير مسار تلك ألأيادي التي لم تأخذ بعد العبرة مما يحدث حولها من معجزات يحتار لها التاريخ وما كانت في نبوءات وتكهنات لفهايميا وا فهامت كتائب الهمة ومن معه…‼
غير أن كثيرا من الناس بدؤوا يطرحون مجموعة من الأسئلة والاستفهامات بل وبدأ البعض يتساءل ما الجدوى من زوبعة الدستور الجديد ما دامت الوجوه الملعونة اجتماعيا تتقرب من جديد إلي الساحة السياسية بطريقة أو بأخرى ‼
لو تمعن كل واحد منا مسار المسمى العماري سيجد أن هذا ألأخير أينما حشر أنفه إلا ونتج عنه كارثة اجتماعيه ‼على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر عندما تدخلت زعانفه في منطقة مخيم أكديم بصحراءنا كانت الكارثة والمهزلة ‼وعندما حشر انفه بمدينة الحسيمة ليجلب حماس السكان الى حزبه المولود بالمختبر INVITRO باختلاقه ألأكاذيب الواهية على الملك محمد السادس الذي أمر في حيرة وغفلة إيقاف مجموعة من الموظفين عن مهامهم. وقد تم وضعهم رهن الاعتقال وكان ما كان…‼ فهناك من وافته المنية داخل السجن من هول الصدمة٬ وهناك من انهارت أعصابه وهناك وهناك ‼ إلى أن ظهرت حقيقة الاتهامات الباطلة وتم دحض كل الاتهامات وتم تبرئة اغلب المعتقلين وجلهم عادوا بيأس شديد إلى وظائفهم ‼ وبدلا من اعتقاله ومحاكمته تم إبعاده عن أعين من يطالبون برأسه ‼
وهاهي ألأيادي العنكبوتية تحاول أن تظهره من جديد وكأن شيئا لم يكن ‼
إذا لم يتدخل صاحب الجلالة ليضع حدا لمثل هذه التلاعبات وهذا الاستهتار الذي يحاك ضدا على المصالح العليا للبلاد والعباد وإيقاف مهزلة الأحزاب الغوغائية والمنبوذة ومسرحية التكتلات فليكن صاحب الجلالة على يقين ان الشعب المغربي واع كل الوعي مما يحاك ضدا عليه وانه يئس من الوجوه الحزبية الموروثة والمولودة بالمختبر الإداري












المزيد من الأخبار

الناظور

شركة بلاريا تطلق خطا بين ميناء بني أنصار وسيت الفرنسي

تقليص نسبة الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل بالناظور يخلق فوضى بمحطة المدينة

الناظور لليوم الثاني دون إصابات جديدة بفيروس كورونا وأربع حالات شفاء خلال 24 ساعة الماضية

غريب.. "حذف" مدينة الناظور من لائحة الحصيلة اليومية لفيروس كورونا المستجد

مأساة.. فيروس كورونا المستجد يودي بحياة ممرض بالمستشفى الحسني بالناظور

الناظور.. ساكنة زنقة "النخيل" بحي أولاد إبراهيم تلتمس من السلطات المحلية التدخل لـ"رفع الضرر" عنهم

مريض بكورونا في الناظور.. التحاليل تنجز بمنطق "باك صاحبي" ومصير المخالطين في خبر كان