الوكيل العام للملك: لا هوادة مع شبكات تنظيم الهجرة غير المشروعة بالمنطقة


الوكيل العام للملك: لا هوادة مع شبكات تنظيم الهجرة غير المشروعة بالمنطقة
ناظورسيتي: س.ر- محمد حجلة
كشف عبد الحكيم العوفي، الوكيل العام للملك بالناظور، عن المجهودات الكبيرة المبذولة من قبل مختلف المصالح الأمنية المغربية في إطار محاربة شبكات الهجرة غير المشروعة، خلال معرض كلمته في الندوة العلمية التي نظمتها النيابة العامة بشراكة مع رئاسة المحكمة أمس الخميس بدار المحامي بالناظور.

وأشار العوفي، إلى تفكيك العديد من الشبكات التي تنشط في المجال انطلاقا من السواحل الشمالية مبرزا أنه بلغ عدد المنظمين الموقوفين من قبل الدرك الملكي السنة الماضية 58 مغربيا وإفريقي واحد، في حين بلغ العدد خلال السنة الجارية الى غاية نهاية شهر نونبر 89 مغربيا وافريقيين، و قد بلغ عدد المتواطئين معهم في التنظيم ازيد خلال السنتين معا ازيد من 100 شخصا مغربي وحوالي 400 افريقي تم ايقافهم من طرف الدرك الملكي.

وأماط عبد الحكيم اللثام عن خطورة هذه الظاهرة، مشيرا إلى ضرورة الحزم مع الشبكات المنظمة للهجرة السرية اعتبارا للتهديد التي تشكلها للأمن العام وما تنطوي عليه هذه الظاهرة من مأسي اجتماعية بدليل عدد الغرقى في البحر في المدة الأخيرة والذي وصل خلال السنة الجارية ازيد من 80 غريقا، مردفا انه في إطار هذه الجهود تم تفكيك 04 عصابات متخصصة في تنظيم وتسهيل مغادرة اشخاص التراب الوطني وتنظيم الهجرة السرية وإيقاف 14 شخصا وتقديمهم أمام العدالة. أما خلال سنة الجارية تم ضبط 1476 شخص من جنسية مغربية و17963 شخص من جنسيات أجنبية – جنوب الصحراء وعربية واسيوية من أجل الإقامة الغير الشرعية. وفي نفس الإطار تم تفكيك 07 شبكات متخصصة في تنظيم وتسهيل مغادرة اشخاص التراب الوطني وضبط 38 شخص وتقديمهم امام العدالة.


واسترسل العوفي خلال كلمته قائلا أنه تم تقديم امام النيابة العامة بهذه المحكمة الاستئناف السنة الماضية 83 منظم للهجرة السرية اعتقل منهم 45 وأحيل منهم على التحقيق 10 و21 على السيد وكيل الملك للاختصاص و07 حفظت المساطر في حقهم، أما في السنة الحالية تم تقديم 303 منظم للهجرة السرية اعتقل منهم 129 واحيل على التحقيق 101 و41 منهم أحيلوا على السيد وكيل الملك للاختصاص و32 حفظت المساطر في حقهم، مضيفا أن على مستوى النيابة العامة الابتدائية فكان عدد المقدمين سنة 2017 497 اعتقل منهم 274 والباقي احيلوا على المحكمة في حالة سراح. وقدم امامها السنة الحالية 627 شخصا اعتقل منهم 99 والباقي في حالة سراح.



وأكد الوكيل العام للملك، في سياق أخر انه برغم المجهودات المبذولة ويقظة السلطات الأمنية الا ان عدد المهاجرين السريين الذين تمكنوا من الوصول الى شواطئ اسبانيا انطلاقا من الشواطئ المغربية بلغ السنة الجارية 43000 مهاجر سري الى حدود منتصف شهر أكتوبر الماضي.


وأثنى المسؤول القضائي بهذه المناسبة على جميع القوات الأمنية من قوات البحرية الملكية والدرك الملكي والشرطة ومراقبة التراب الوطني والقوات المساعدة على يقظتهم وحرصهم على محاربة هذه الظاهرة ومساهمتهم الفعالة في احباط الكثير من عمليات الهجرة السرية، كما شكر قضاة الرئاسة والنيابة العامة على مجهوداتهم في هذا المجال لتحقيق الردع الكافي لهؤلاء الذين يستهترون بحياة الآخرين ودفعهم الى ركوب قوارب الموت نحو المجهول.







1.أرسلت من قبل Soufyane brouxlle في 14/12/2018 23:19 من المحمول
تحيا خاصة من بروكسل لي السيد عبد المجيد أزهريو نائب وكل العام للملك وسيد عبد الحكيم العوفي الوكل العام للملك ربي يحفضكم من كلي شر أنتم فخرا لي مدينة الناظور

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

المزيد 1

البرلمانية الناظورية ليلى أحكيم مرشحة بقوة للظفر بمقعد داخل المكتب السياسي للحركة الشعبية

محمد بوتخريط يكتب.. طرد مراسل القناة 2 من وقفة الناظور، هل هو إجراء "انتقامي" أو موقف مبدئي؟

المجلس الإقليمي للناظور يعقد دورة شتنبر العادية ويصادق بالإجماع على نقاط جدول أعمالها

في احتجاج غير مسبوق.. الناظوريون يعتزمون حلق رؤوسهم والخروج إلى الشارع لإيصال هذه الرسالة المأساوية