NadorCity.Com
 


الوزرة البيضاء تثير غضب تلامذة ثانوية حسان بن ثابت بزايو


الوزرة البيضاء تثير غضب تلامذة ثانوية حسان بن ثابت بزايو
كمال لمريني / محمد العلوي

احتج صباح يوم الاثنين 24 شتنبر الجاري تلامذة ثانوية حسان بن ثابت بزايو على القرار الوزاري الصادر عن المجلس الأعلى للتدبير لوزارة التربية الوطنية الذي ينص على توحيد الزي، وهو القرار الذي اعتبره التلاميذ بالمفاجئ، إذ أرغمهم مدير المؤسسة على مغادرة أسوارها وألا يدخلوها إلا وهم مرتادين للوزرة البيضاء.

ويأتي الاحتجاج على القرار الوزاري بعد أن وجد التلاميذ أنفسهم مرغمين على مغادرة باب الثانوية، وهو القرار الصارم الذي اتخذه في حقهم مدير المؤسسة، الذي كان مطالبا من التلاميذ الغير المرتدين للوزرة البيضاء أن يخلوا سبيل المؤسسة، في حين قالت مصادر من الحركة التلاميذية أنه ليس من الضروري ارتداء الوزرة، وكل ما يجب التعامل بصرامة معه، هو النقص الذي تعانيه المؤسسة من غياب المكتبة التي كانت مبرمجة منذ السنة الماضية ولم تخرج إلى أرض الوجود، بالإضافة إلى غياب المرافق الصحية التي تعاني منها الثانوية الوحيدة بزايو.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية شعارات من قبيل "المدير سير فحالك المؤسسة ماشي ديالك"، "أيها الواقفون كلكم مستهدفون"، "يا مدير يا مسؤول هاد الشي ماشي معقول" و"حقوقي حقوقي دم في عروقي ولن أنساها ولو أعدموني"، وهي الشعارات التي صدحت بها حناجر المحتجين عن القرار الوزاري الذي طبقه مدير المؤسسة.

وفي هذا الإطار، أوضح مدير ثانوية حسان ابن ثابت التأهيلية أحمد العموري، أن إدارة المؤسسة مسؤولة عن تنفيذ المذكرة الصادرة عن المجلس الأعلى للتدبير للوزارة الوصية على أساس أن تكون البذلة موحدة لجميع التلاميذ والتلميذات، وأن هذا القرار تم إصداره يوم 14 يوليوز من السنة الجارية في آخر اجتماع لمجلس التدبير.

وأشار مدير المؤسسة إلى أن 90 في المائة من التلاميذ انضبطوا للقرار الوزاري، ماعدا قلة قليلة من التلاميذ لا يتجاوز عددهم 35 تلميذا من أصل 1400 تلميذ وتلميذة امتنعوا عن الالتزام بالقرار، وهو الأمر الذي يجعل من هذه القلة من التلاميذ تثير الزوابع داخل المؤسسة.

وأضاف المصدر ذاته، أنه طبقا لهذا القرار، كانت هناك وقفة سابقة نظمت يوم الخميس المنصرم من طرف تلاميذ المؤسسة، وعلى إثرها ارتأت جمعية أباء وأولياء التلاميذ بطلب انعقاد اجتماع حضره ممثل عن الأساتذة وأربعة تلاميذ من المؤسسة، والطاقم الإداري، وجمعية أباء وأولياء التلاميذ، وبعد نقاش مستفيض بين الحاضرين خلص الاجتماع إلى أن يلتزم كل التلاميذ انطلاقا من الاثنين بارتداء الوزرة البيضاء.

وأردف مدير المؤسسة قائلا "مهما كلفنا ذلك من جهد فإن القرار المتخذ ليس قرار المدير فقط بل قرار صادر عن المجلس التربوي للوزارة وهي أعلى سلطة تربوية بالبلاد".































1.أرسلت من قبل abdelouahab في 25/09/2012 08:58
في اخر لن يجبرون الى لبسهم الزي و لو تعنت المدير لان تلاميذ صارمين بعدم تلبية مطلبه

2.أرسلت من قبل صاخط على الوضعية في 25/09/2012 12:50
ya si al modir al idara makheshach bnadeem bhaleek li iseyarha
2 - nta mantami al ahzab siyasiiya o al jam3iyatt o katstaghel tlamed
3- nta katmares chakhssiya bolicia bnadem dakhel lycee bhal ila dakhel al commesaria
4- ntoma khoot la dak raeis jem3iyat abae wala ntaya asi al modir mohiim al moesasa b issem al 3amourii o kathdiiw talamiid 3la abseet haja kaydiiiroooha hdiiw ba3deyatkoom a chefara tfooo 3likom aleklaab

3.أرسلت من قبل ولد الشعب في 25/09/2012 13:01
انا تلميذ بثانوية حسان بن ثابت انا لست ضد الزي الموحد بل مع الزي الموحد لكن ليس مافي الزي الموحد الوزرة الجزار إذ اردتم الزي الموحد هناك لباس قميص ابيض و سروال و الكل متفق على هذا بل انتم اجبرتونا على شيء ماضى في الستينات و اتمنى للمدير الثانوية ان يرحل حيث ينتمي إلى احزاب سياسية ولا يمكن لأي شخص ان يمارس السياسة على التلاميذ .

التلاميذ الذي تم توقيفهم من الدراسة اكثر من 100 تلميذ انضر إلى الفيديو هو الدليل عن ذالك

4.أرسلت من قبل انا التلميذ المهذب اللطيف في 25/09/2012 13:07
في هذه الثانوية لم يهتم بنا احد نحن كالغنم و طاقم الإداري كالراعي وهكذا تستمر قصة راعي الغنم ليس للتلميذ اي حق ان يتحذث عن حقوقه وواجباته و نحن نريد إطلاع علا قانون الوزاري و قنون الداخلي للمؤسسة كتلاميذ هل لنا حق ؛

5.أرسلت من قبل as safir في 25/09/2012 13:25
بنادم جاي يقرى بدفتر فاليد فين عاد يلبس الطابليا ؟؟ الحق مع المدير .. بالوزرة يقدر يميز الواحد بين التلميذ والشمكار .. دابا مابقاش الفرق !!

6.أرسلت من قبل العباسي محمد هولاندا في 25/09/2012 20:05
سنة 1988 هو العهد الأخير لي بهذه الثانوية العزيزة حيث كان السيد المدير أستاذي لمادة التربية الإسلامية
ففي رأيي لو أن هذا القرار فرض علينا انذاك لقوبل أيضا بالرفض
فتوحيد البذلة لا تمت بأي علاقة بجودة التربية
فهناك أشياء أخرى كان بالأحرى أن توحد
والسيد المدير والسادة الأساتذة أعلم منا بذالك

7.أرسلت من قبل khalid في 25/09/2012 21:56
hh sabhan lah !! fo9ma ikon chi ghwat katal9a ghir lamsalyin dial lycee homa li kayghawto lamkhayer f hadok jayeb 5 ans f lycee ama talamid li gharadhom f la9raya labso lwizra bach tban 3lihom bila talamid machi kharjin men lkori .. a khadam kayajma3 zbal kayalbes tabliya .. walakin 3andkom l7a9 kmamarkom machi dial tabliya ghawto 3andkom bach tachriw 20dh dial lgaro takmiwh f toilet dial lycee ou ma3andkomch bach tachriw wizra b 70dh ou tbano bhal wlad l3alam !
laghwat wala moda 3andkom nass dir mosta9balha ou ntoma tal3o b startir bach tla7go tghawto fel jami3a ou tsamiw raskom rifa9 --' !

labshomo tablia wila bghaw itzal3o 3likom zidolhom hta les couch

8.أرسلت من قبل brahim في 25/09/2012 22:25
سماهم في وجوههم من كثرة العلم والمعرفة انتوما مخسكوم بو الوزرة خاسكوم العكاز ابنادم عندو اللحية عاد كيقر فتنوي قدو قد جدي

9.أرسلت من قبل blagleg chrif drif في 25/09/2012 23:08
asi chayzen lah yahdik khli 3lik drari ya9raw wach briti tzamelhom wla , a7med lakhra nta makhasekch tkon modir bezaf 3lik had lmihna nta blastek figig tasra7 jmaallle , katsb9o la7mar 3la lbard3a saliti kolchi mezyan ba9i ri lwizra

10.أرسلت من قبل nabil في 26/09/2012 03:09
بما أن سيد مدير قال فتصريح أن نسبة قليلة من تلاميد هي لرفضت إرتداء الوزرة أنها فقط 30 مقابل 1400 أشوف جمعية اباء لكي تعاون الأبناء ديالها لأن تلاميد سره في فيديو ماعندهمش بش يشرو الوزرة












المزيد من الأخبار

الناظور

الاتحاد المغربي للشغل بالناظور يجتمع مع رئيس الجماعة رفيق مجعيط

لماذا تخفي الوكالة الحضرية وجماعة احدادن تصميم التهيئة عن المتضررين من البناء غير القانوني؟

الناظور.. تغيير كمية من الكوكايين بالجبس خلال عملية الإئتلاف

عناصر فرقة الدراجين بالناظور تعتقل مبحوثا عنه في قضية محاولة القتل

بعدما عرّت الأمطار عورة البنية التحتية بالناظور.. قاطنون على الطريق المؤدية لأزغنغان يكشفون المستور

توقيف سوري وتونسي قذفوا بالحشيش لصديقهم من فوق سور سجن مليلية

ملاك أكراندي.. شابة ناظورية "مجازة" تنشئ قناتها في "يوتوب" لتشجيع شباب جيلها